رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

ليبيا تستأنف تصدير أول شحنة للنفط بعد توقف لمدة عامين

طرابلس ــ سعيد الغريب ووكالات الأنباء:
استأنفت ليبيا تصدير النفط من الهلال النفطى بعد نحو عشرة ايام من سيطرة قوات مناهضة لحكومة الوفاق الوطنى على المنطقة، وذلك فى خطوة رئيسية على طريق حل أزمة السيولة واصلاح الإقتصاد، بينما قتل ٩ مدنيين بينهم نساء وأطفال وأصيب ٢٠ آخرون فى غارة جوية إستهدفت بلدة الهون وسط البلاد.

وأكدت مصادر مطلعة لـ «الأهرام»، إن الناقلة والتى تعد كذلك أول شحنة تصدر من أكبر بئر نفطية فى ليبيا، منذ اندلاع المعارك فى منطقة الهلال النفطى فى أواخر ٢٠١٤، توجهت إلى إيطاليا. وأكد منسق عمليات استقبال وشحن النفط فى راس لانوف عمران الفيتورى، أن ” سفينة “سى - دلتا” التى تحمل علم مالطا غادرت الميناء محملة بـ٧٧٦ الف برميل من النفط، على أن تتوجه إلى إيطاليا.

وعشية لقاء وزارياً حول ليبيا فى نيويورك تحت رعاية الحكومة الإيطالية والولايات المتحدة، قال وزير الخارجية الإيطالية باولو جنتيلونى: إن الحكومة الإيطالية والمجتمع الدولى يدعمان بقوة حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج، وفى الوقت ذاته يريان ضرورة المضى قدمًا للوصول إلى اتفاق مع قوى الشرق وبما فى ذلك المشير خليفة حفتر.

وفى بادرة انفتاح واضحة على مصر وبعد فترة من التوتر بين البلدين، قال جنتيلونى فى حديث لجريدة (لاريبوبليكا) أمس فى روما: «إن الوضع الليبى يعتبر حيويًا أيضًا لأمن مصر . وأضاف أن انعدام الاستقرار فى ليبيا يؤثر على مجمل الجوار، وأنه من مصلحة مصر وإيطاليا العمل معًا لبسط الاستقرار فى ليبيا.

ميدانيا، قتل ٩ مدنيين على الأقل منهم نساء وأطفال وأصيب ٢٠ آخرون فى ضربة جوية بالقرب من بلدة هون فى وسط ليبيا.

وقال متحدث باسم القوات الموالية لحكومة شرق ليبيا إن طائرات حربية من مدينة مصراتة فى غرب ليبيا نفذت الضربة الجوية حيث حاولت استهداف جماعة منافسة بالمنطقة.

لكن محمد قنونو الناطق باسم غرفة عمليات الطوارئ الجوية فى مصراتة نفى هذا الزعم وقال إن سلاح الجو لم يصل إلى هذه المنطقة وإنه يقوم فقط بعمليات استطلاع فى المنطقة الساحلية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 2
    مصرى حر
    2016/09/22 08:14
    0-
    0+

    خبر أثار الغيرة والارتيكاريا الشديدتين لدى دويلة قطر
    فبمجرد ظهور نبأ تصدير النفط الليبى بدأت الدويلة فى التشكيك والشائعات الكاذبة وبذر الفتن بين الشعوب والدول
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2016/09/22 07:39
    0-
    0+

    خبر أثار الارتيكاريا والغيرة الشديدة لدى دويلة قطر
    بمجرد ظهور نبأ تصدير النفط الليبى بدأت الدويلة فى التشكيك والشائعات الكاذبة وبذر الفتن بين الشعوب والدول
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق