رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مستشار العلاقات الخارجية لترامب:
اجتماع الرئيس والمرشح الجمهورى تاريخى.. ومصر خط الدفاع الأول ضد الإرهاب

نيويورك ــ أحمد سامى متولى
صرح الدكتور وليد فارس، مستشار العلاقات الخارجية للمرشح الجمهورى دونالد ترامب، بأن الاجتماع الذى تم بين الرئيس السيسى والمرشح الجمهورى هو اجتماع تاريخي، مشيرا الى أن ما ميز الاجتماع هو أن ترامب يهدف إلى إعادة الدفء للعلاقات المصرية ــ الأمريكية التى مرت بمرحلة صعبة جدا.

وأوضح أن ترامب يرغب فى تطوير العلاقات إلى شراكة ثم الى تحالف لأن هناك تحدى الارهاب والتطرف الفكرى وهو تحد مشترك للبلدين.

وحول مستقبل العلاقات المصرية ــ الأمريكية فى حال فوز ترامب فى الانتخابات، كشف الدكتور وليد فارس عن أن العلاقات بين البلدين ستشهد أنباء سارة للغاية.

وأكد أن الرئيس السيسى يخوض حاليا أهم المعارك التى نريد أن نتعلم منهم باعتبار مصر خط الدفاع الاساسى فى هذه المعركة.

وحول العلاقة الاقتصادية بين مصر والولايات المتحدة، أشار إلى أن ترامب يسعى الى تحقيق ازدهار على مستوى تلك العلاقات ومساعدة الشعوب والاستثمار فى قدراتها، مشيرا إلى اللقاء الذى تم بين السيسى والمرشح الجمهوري، وقال إن هذا اللقاء بداية للاجتماعات بين الرئيس السيسى وترامب.

وأضاف أن حديث ترامب عن هجرة المسلمين إلى الولايات المتحدة منذ فترة أسيء فهمه وقام بحملة من 6 خطابات كان اخرها فى شهر اغسطس الماضى قال خلاله انه ليس ضد طائفة معينة، موضحا انه يرغب فى وضع يده فى يد المعتدلين فى المنطقة وأولها مصر.

وردا على سؤال لـ«الأهرام» وحول ملف تعامل الولايات المتحدة مع جماعة الاخوان المسلمين فى حال فوز ترامب فى الانتخابات، أشار فارس إلى أن المرشح الجمهورى وصف فى خطاب له فى شهر مارس الماضى جماعة الاخوان، خاصة بعدما فعلته فى مصر وتونس وليببا، بأنها جماعة ارهابية لافتا الى أن هناك آلية قانونية وواضحة فى امريكا.

واضاف أن ترامب الآن مرشح وليس رئيساً الا انه فى حال فوزه فى الانتخابات سيقوم بمساءلة الكونجرس الامريكى حول مشروع قانون لإدراج الجماعة على قائمة الجماعات الإرهابية.

وقال إن المشكلة الوحيدة من وجهة نظره فى حال تغيير الأكثرية فى مجلس الشيوخ وانتقالها الى الجانب الديمقراطى وعلى الرغم من ذلك سيحاول ترامب إقناع بعض الديمقراطيين بتمرير مشروع القانون.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق