رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

ضيوف الرحمن يواصلون رمى الجمرات فى ثانى أيام التشريق .. استعدادات مكثفة بالمطارات وجسر جوى من 326 رحلة لعودة 70 ألف حاج

مكة المكرمة ــ حجاج الحسينى ومحمود النوبى وأسامة الهوارى وابراهيم عمران وأحمد إمام ، والقاهرة ` حسام زايد وحسام زايد أحمد مسعود وليلى عبدالحميد
الحجاج يواصلون رمي الجمرات
تفقدت البعثة الرسمية للحج برئاسة الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط مقار إقامة المصريين فى مشعر منى المقدس.

وقال العربي- على هامش لقائه بالصحفيين من أعضاء البعثة الرسمية - إن أحوال ضيوف الرحمن جيدة، وأن البعض من ضيوف الرحمن كان لهم شكاوى تتعلق بطول فترة الانتظار فى المنافذ ، موضحا أنه نقل تلك الشكوى إلى وزير الحج الذى وعد بالعمل على تخفيفها، مشيرا إلى احتمالية أن يشعر بها ضيوف الرحمن فى أثناء مغادرتهم للأراضى السعودية.

وأكد أن الوضع فى مشعر منى جيد حيث تفقد العديد من مقار إقامة المصريين التابعين للبعثات النوعية الثلاث ، لافتا إلى أن التقارير تشير إلى وجود شكاوى من حجاج الفرادى خاصة ما يتعلق بزيادة عددهم فى المخيمات سواء مشعر عرفات أو فى مشعر مني.

وأوضح العربى أن أزمة الفرادى يجب أن يتم وضع حلول لها، فهو أحد ضيوف الرحمن و بالتالى تحاول البعثة التدخل بقدر الإمكان لتذليل أى عقبات تواجهه باعتباره مصريا.وقال العربى إن إغلاق السلطات السعودية الشوارع داخل مشعر منى هو أمر تنظيمي، يأتى وفقا لخطط المنظم فى الحفاظ على أمن و سلامة الحاج.

كما اكد اللواء سيد ماهر مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج ان جميع الحجاج المصريين بخير ، وأن حالات الوفاة ارتفعت إلى 28 حالة منها ، 9 للسياحة، و11 للقرعة، و4 للجمعيات، و4 فرادى ، مؤكدا أنه سيتم نقل حجاج القرعة المتعجلين من مشعر منى إلى فنادقهم بمكة المكرمة، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم، وذلك بعد انتهائهم من رمى الجمرات الثلاث، خلال اليومين الأولين من أيام التشريق.

وقال محمد شعلان المشرف العام على بعثة الحج السياحي، إن البعثة أعادت نشر اللجان منذ الإفاضة من عرفات فى مخيمات مشعر مني، وأن هناك خطة للوجود الدائم للجان ، وتلقى الشكاوى على مدى اليوم و التدخل لحلها فور حدوثها.

وقالت إيمان قنديل رئيس بعثة الحج السياحي، إن محمد يحيى راشد وزير السياحة ، أجرى اتصالا هاتفيا بالبعثة للاطمئنان على ضيوف الرحمن، والتأكد من تقديم كل الخدمات المتفق عليها بين الشركة والحاج، وأن البعثة أبلغت الوزير آخر تطورات الموقف، مشددة على أنها تتلقى تقارير على مدى الساعة من لجان المتابعة وأن الوضع فى مشعر منى جيد حتى الآن.

وقال ناصر تركى عضو اللجنة العليا للحج السياحى مستشار وزير السياحة، على هامش الجولة، إنه يجب أن تضع وزارة السياحة و غرفة الشركات ضوابط للشركات المتضامنة فى تنفيذ رحلة الحج، بحيث تضمن تنفيذ عدد معين من البرامج بما يضمن وجود الخبرة وبالتالى القضاء على مشكلات تتعلق بالتنفيذ.

من ناحية أخرى واصل الحجاج أمس تأدية مناسك الحج فى أول أيام التشريق برمى الجمرات الصغرى والوسطى والكبرى والمبيت فى منى وسوف يمكث الحجاج المتعجلون حتى قبل غروب شمس اليوم الذى يوافق ثانى أيام التشريق أما غير المتعجلين فتستمر إقامتهم فى منى حتى غد الخميس ثالث أيام التشريق.

ومن جانبه قال الدكتورعادل الطريفى وزير الثقافة والإعلام السعودى - خلال استقباله الإعلاميين المشاركين فى تغطية موسم الحج ـ إن شعار الحج هذا العام جاء لتأكيد سماحة الدين الاسلامى وأنه رسالة سلام وتسامح وليس تنافرا وتحريضا، وأن الحج رسالة سلام منذ بعثة النبى محمد صلى الله عليه وسلم وإقامة هذه الفريضة.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أجاز فيه الدكتور شوقى علام ، مفتى الجمهورية، لحجاج بيت الله الحرام رمى الجمرات فى أى وقت على مدى اليوم خلال أيام التشريق ولا يشترط وقت الزوال فقط كما يتشدد البعض وذلك تيسيرًا على حجاج بيت الله الحرام ومنعًا للزحام والتدافع.

من ناحية أخرى انتهت سلطات مطار القاهرة الدولى من الاستعدادات اللازمة لعودة حجاج بيت الله الحرام بعد أدائهم مناسك الحج ، ومن المنتظر أن تصل بشائر حجاج الحج السريع والمتعجلين ليلة الخميس بينما تشهد الصالة الموسمية كثافة الرحلات السبت المقبل ضمن الجسر الجوى الذى تسيره مصر للطيران ، ويستمر حتى 3 أكتوبرالمقبل حيث تنظم 326 رحلة جوية منتطمة وإضافية تقل70 الف حاج من جدة والمدينة المنورة وقد اتخذت جميع السلطات المعنية بمطار القاهرة والمطارات الداخلية جميع الاستعدادات اللازمة لعودة الحجاج.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق