رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

العـــــيد «طعم» تانى.. فى المتنزهات والمناطق الأثرية

تحقيق ــ نادية منصور
الأطفال يطعمون البجع فى حديقة الحيوان
خرج الآلاف من المواطنين للاحتفال بعيد الأضحى المبارك فى الحدائق والمتنزهات والمناطق الأثرية والميادين المختلفة، مستغلين طول فترة الاجازة للاحتفال والترفيه قبل بدء العام الدراسى الجديد.

استقبلت منطقة أهرامات الجيزة وحديقة الحيوان العدد الأكبر من المواطنين كما هو معتاد فى الأعياد والمواسم، يليهما قلعة صلاح الدين التى شهدت إقبالا أقل فى أول أيام عيد الأضحى المبارك، وبالتوازى مع إقبال المواطنين بالمتنزهات والحدائق، استعدت جميع الجهات المعنية لتوفير سبل الراحة والأمان للزائرين.



من الناحية الأمنية تعاونت مديرية أمن الجيزة مع شرطة السياحة والآثار لتأمين المواطنين، وكذلك لمنع أى مضايقات أو تحرش بالفتيات، وذلك إلى جانب إلغاء إجازات مفتشى الآثار للإجابة عن استفسارات وتساؤلات الزائرين، وكان من الملاحظ فى زيارة المواطنين الأهرامات اهتمامهم بالجانب الترفيهى أكثر من التعامل مع المكان كأثر يرغبون فى التزود بمعلومات تاريخية عنه.

كما وفرت وزارة الصحة وإدارة الحماية المدنية بوزارة الداخلية، سيارات إسعاف وإطفاء للتعامل مع أى حادث طارئ، كما وضح جليا اهتمام هيئة النظافة والتجميل بالجيزة بالتعاون مع حى الهرم بنظافة منطقة الأهرامات على مستوى عال، إلى جانب التزام قوات الأمن بالاحتياطات الأمنية المتبعة، حيث يتم مرور الزائرين عبر بوابات الإلكترونية للكشف عن أى أجسام غريبة أو أدوات حادة أو أسلحة يحظر مرورها.

وذلك نظرا لما تحظى به منطقة الأهرامات بالنصيب الأكبر من الحضور الجماهيرى فى العيد، والذى يرجح ازدياده فى ثانى أيامه عن اليوم الأول الذى يقضيه كثير من المواطنين فى المنازل بعد ذبح الأضحية لاستقبال الأهل والأصدقاء.

قلعة صلاح الدين

استقبلت قلعة صلاح الدين الأيوبى من الصباح الباكر حتى الرابعة عصرا آلاف الزائرين والمحبين لمتحفها الموجود داخلها وصل عددهم لما يزيد على 8 آلاف مواطن، ويوضح جمال الهوارى (مدير عام مناطق آثار السلطان حسن والرفاعي) أن دخول القلعة يكون بتذكرة، لكن منطقة السلطان حسن والرفاعى متاحة لدخول الجمهور مجانا.

وأضاف أن القلعة، تضم متاحف متاحة للزيارة مثل متحف الشرطة والمركبات الملكية وجامع محمد على والبانوراما وجامع الناصر قلاوون وأن الزائرين يستمتعون بالمكان فى ظل توافر الأمان الكامل لوجود رجال شرطة السياحة والآثار بالإضافة إلى أمن خاص.

حديقة الحيوان تتجمل

تعد حديقة الحيوان أيضا من أكثر الأماكن التى أقبل عليها المواطنون فى العيد خاصة الأسر التى يأتى بعضها من المحافظات القريبة لقضاء العيد فى ظل استمتاع الأبناء بمتابعة الحيوانات الموجودة بها، والتقاط الصور التذكارية معها، فضلا عن لهو الأطفال بحدائقها الداخلية ومنهم من يقوم بتلوين وجهه برسوم مختلفة.

ومن المشاهد السلبية المكررة التى لاحظناها فى الأعوام السابقة، كانت جلوس بعض الأسر فى الحدائق الداخلية لها، ومعهم أوانى الطعام المليئة بالمأكولات المتنوعة، وعند انصرافهم يتركون أطنانا من المخلفات والقمامة التى تشوهها.

وفى هذا الصدد، يقول الدكتور محمد رجائى (رئيس الإدارة المركزية لحدائق حيوان الجيزة): تم إسناد نظافة حديقة الحيوان لشركة خاصة بدءا من أول أغسطس الماضى حتى يتفرغ العمال للاهتمام بالحيوانات، وكى تظهر الحديقة بشكل أكثر تألقا هذا العيد.

وأضاف أنه تم زيادة عدد الاستراحات ليجلس عليها الزوار، حتى لا يفترشوا الأرض، وزيادة المسطحات الخضراء، خصوصا فى المناطق التى كان يتم تجميع القمامة فيها.

كما تم تطوير ميدان وحيد القرن (البقرة المقدسة) وتشجير المناطق الترابية، والاهتمام بنظافة دورات المياه، ولأول مرة - والكلام ل رئيس الإدارة المركزية لحدائق حيوان الجيزة - قمنا بإنشاء دورات مياه خاصة لذوى الاحتياجات الخاصة بمستوى فندقي.

واستطرد بقوله أنه تم التعاقد أيضا من أول أغسطس الماضى مع شركة أمن خاصة حتى يشعر الزوار بأعلى قدر من الأمان منعا للمضايقات، إلى جانب توافر الخدمات الشرطية، وجميع الاحتياطات موجودة طوال أيام العيد للتعامل مع أى ظرف طارئ لا قدر الله.

وأوضح أن الجمهور استمتع بعروض للحيوانات الجديدة الوافدة للحديقة مثل الدب البنى وكذلك عرض الولادات الجديدة لحيوانات الغزال والكبش وقرد النيل الأزرق والبابون.

حديقة الأورمان

كان من المتنزهات التى حظيت بتوافد أعداد كبيرة من المواطنين فى العيد، حديقة الأورمان بتذكرة قيمتها جنيه للفرد من الثامنة والنصف صباحا حتى الرابعة عصرا.

قال الدكتور سيد حسين (مدير الحديقة): أنه تم الاهتمام بتجميل الحديقة مبكرا وزراعة أشجار جديدة طولها متر ونصف متر، وزيادة المساحات الخضراء، كما تم توزيع أكياس على الزوار لتجميع مخلفات طعامهم فيها للحفاظ على نظافة المكان، مؤكدا توافر الوجود الأمنى من مديرية أمن الجيزة لتأمين رواد الحديقة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق