رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

ارتفاع حاد فى أسعار الأضاحى

تحقيق : مى الخولى
مع اقتراب عيد الأضحي، نرصد أسعار الأضاحى من داخل مراعى الماشية والأغنام، ونتابع ارتفاع أسعار اللحوم البلدى المذبوحة لدى الجزارين ،وكذلك اللحوم المستوردة (الطازجة والمجمدة ) فى المجمعات الاستهلاكية .

فى الطريق إلى سوق برقاش للأضاحى ، كان الحاج محمد يجلس وسط أحفاده فى مرعاهم للخراف والماعز وكذلك الأبقار، بانتظار المضحين ،لم يكن هناك أى من الزبائن ، لكنه أخبرنا بأن حركة البيع جيدة ، برغم ارتفاع الأسعار لأكثر من 25 % وفق أقل التقديرات قائلا: إن كيلو اللحم الجاموسى الحى وصل إلى 38 جنيها ، و32 جنيها للكيلو الضانى فى الخروف الحي، وسجل كيلو اللحم 65 جنيها للجدى حيا، و37 للكيلو البقري، مشيرا إلى أن أسعار الخروف إجمالا تبدأ من 2500 جنيه للخروف ، و 1500 للجدى ، و10 آلاف للعجل البقري،و25 ألفا للثور .

ويرجع الحاج محمد ، الذى ورث هذه المهنة أبا عن جد ، هذه الزيادة فى الأسعار إلى زيادة سعر الأعلاف فى الفترة الأخيرة بحيث وصل طن الذرة إلى 3500 جنيه ، وطن «الردة « إلى 3300 جنيه .

وفى سوق برقاش للجمال ، كان التجار يعرضون جمالهم للمزادات ، حيث يقيد الجمل بالسوق فى انتظار التقدير الأعلى لسعره، فالسعر هناك تقديرى ،ليس محددا ، على ألا يقبل التجار تقييما أقل من 80 جنيها للكيلو الحى للجمال صغيرة السن ، و60 جنيها للكيلو الحى للجمال كبيرة السن .

بينما سجلت أسعار اللحوم المذبوحة لدى الجزارين أسعارا مختلفة فى المدن عنها فى القرى ، ففى المدن تراوحت أسعار كيلو البتلو من 80 و 85 جنيها للكيلو ، وسجل الجاموسى سعرا تراوح بين 70 و 75 جنيها للكيلو ، أما الكيلو الجملى فقد تراوح بين 60 و65 جنيها للكيلو ،و تأرجح سعر الضانى البلدى بين 65 و 70 جنيها للكيلو ، والكندوز بين 80 و85 جنيها للكيلو ، وسعر كيلو الكبدة تراوح بين 80 و 90 جنيها للكيلو ، أما فى القرى فقد انخفضت الأسعار عن مثيلاتها نحو 10 جنيهات للكيلو الواحد.

ويقول الحاج سليم أحد الجزارين ، إن حركة البيع هذا العام انخفضت كثيرا عن مثيلاتها فى الاعوام السابقة ، وأن الزبائن الذين كانوا يشترون فى الأعوام السابقة 10 و 20 كيلو فى مثل هذه الأيام استعدادا للأضحى قاموا بتخفيض الكمية إلى 6 و10 كيلو هذا العام، بسبب ارتفاع الأسعار والأزمة الاقتصادية الحالية التى أثرت على المواطنين .

سامية ربة منزل ،كانت تشترى من إحدى الجمعيات الاستهلاكية، قالت: «لا أستطيع الشراء من الجزارين لارتفاع الأسعار ،ومضطرة للشراء من المجمع ، برغم ارتفاع سعر اللحوم فيه أيضا ، مشيرة إلى ان اللحوم الأسبانى المستوردة تبدو قريبة من اللحوم البلدى ومرضية بالنسبة لها ،وتتمنى توافرها فى جميع المنافذ».

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 2
    Magdy EL Feky
    2016/09/05 14:11
    0-
    0+

    الكارثة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    نعم اللحوم فى المجمعات جميلة ولكن القائمين على بيعها يتلاعبون من المعروف اننى اشترى اللحمة المشفية من العظم والدهون الزائدة ولكن الجزار لا يزيل الدهون والجلد ثم سضيف اليك 100جم من الدهن ويخبرك ان هذا هو النظام .وطبعا هذا الموضوع اعطى للجزار التلاعب فى الكمية والنوعية اين الرقابة عليهم اذا كان توجد رقابة اساسا
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    رمسيس
    2016/09/05 02:31
    0-
    3+

    تيجى ازاى ؟ !
    تقولون ان تجار الجمال لا يقبلون اقل من 80 جنيها للكيلو الحى للجمال صغيرة السن , و 60 جنيها للكيلو الحى للجمال كبيرة السن . ثم تقولون ان اسعار اللحوم الجملى المذبوحة لدى الجزارين فتتراوح بين 60 , 65 جنيها للكيلو ! طيب ازاى ؟
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق