رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

سفير الصين:2016 عام الحصاد فى العلاقات مع مصر

كتب ــ محمد عثمان
أكد سفير الصين فى القاهرة سونج آى قوه أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة مجموعة الدول العشرين الكبرى التى بدأت أعمالها أمس تأتى نظرا للمكانة التى تتمتع بها مصر فى منطقتها وفى العالم.

وأشار إلى أن الصين باعتبارها الدولة المضيفة لها الحق فى تسمية دولتين لتكونا ضيفى شرف، و قد تم اختيار مصر كضيف نظرا للمكانة التى تتمتع بها. وقال ان العلاقات مع مصر شهدت تطورات إيجابية منذ العام الماضي؛ حيث شارك الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الاحتفال فى سبتمبر الماضى بالذكرى الـ70 للانتصار على الفاشية فى الحرب العالمية الثانية، كما شاركت فرقة من مشاة بالجيش المصرى فى العرض العسكرى الذى أقيم ببكين. وأضاف ان الرئيس الصينى شى جين بينج قام بزيارة تاريخية لمصر فى يناير الماضي، فتحت صفحة جديدة فى علاقات الصداقة والتعاون الاستراتيجى بين البلدين.

وأشار السفير إلى تبادل الرئيسين التهانى بمناسبة الذكرى الـ60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مشيرا إلى أن العام الحالى هو عام الحصاد أو الثمار فى العلاقات الثنائية، ومعربا عن تطلعه إلى أن يشهد عام 2016 مزيدا من التلاحم فى استراتيجيتى الحزام والطريق والتنمية المستدامة لمصر عام 2030. وقال إن هناك تركيزا من قبل القيادة الصينية فى تنظيمها لقمة مجموعة العشرين على تعزيز النمو الأخضر وتدعيم حضور الدول النامية. وتسعى المجموعة لوضع أجندة عمل تدعم تماما جدول أعمال التنمية المستدامة 2030 واتفاقية باريس للمناخ. ويذكر أن تلك هى المرة الأولى التى يجتمع فيها زعماء المجموعة لبحث اهداف التنمية المستدامة وتغير المناخ وكيفية تنفيذهم على التوازي.

ومن المتوقع ان تضع قمة مجموعة العشرين الحادية عشرة، التى ستعقد يومى 4 و 5 سبتمبر فى مدينة هانغتشو بشرق الصين، خطة عمل لتنفيذ جدول أعمال التنمية المستدامة 2030 ،وستركز على قضايا التنمية بهدف ضخ قوة دافعة جديدة فى الاقتصاد العالمى وتعزيز التوصل لتوافق عالمى بشأن التنمية.وموضوع قمة هذا العام هو نحو اقتصاد عالمى ابتكارى ونشيط ومترابط وشامل.

وقد وجهت القيادة الصينية الحوار نحو تسهيل تحرك المجموعة من إدارة الأزمة المالية على المدى القصير إلى منظور طويل المدى للتنمية، ويعكس موضوع قمة العشرين فى هانغتشو روح جدول أعمال التنمية 2030.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق