رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

السيسى يستقبل رئيس الوزراء اليابانى الرئيس: نتطلع إلى مشاركة طوكيو فى مشروعاتنا الكبرى آبى: المرحلة المقبلة ستشهد تنفيذ المشروعات المتفق عليها مع مصر

كتب ــ أحمد سامى متولى
الرئيس السيسى خلال استقباله رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى ظهر أمس رئيس وزراء اليابان شينزو آبى بمقر إقامته فى مدينة هانجتشو الصينية، وذلك بحضور وفدى البلدين، حيث ضم الجانب المصرى وزراء الخارجية، والتجارة والصناعة، والمالية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسى أعرب عن اعتزاز مصر بالعلاقات الوثيقة التى تربطها باليابان، وهو ما يعكسه اللقاء مع رئيس الوزراء اليابانى للمرة الثالثة فى أقل من عامين، بما يؤكد المستوى المتميز الذى وصلت إليه العلاقات المصرية ــ اليابانية.

كما أشار الرئيس إلى تطلع مصر للبناء على قوة الدفع الناتجة عن هذه اللقاءات للوصول بالتعاون الثنائى إلى آفاق أرحب من التنسيق والتعاون المشترك فى العديد من المجالات، لاسيما التنموية والاقتصادية والاستثمارية، مشيرا إلى تطلع مصر لجذب مزيد من الاستثمارات اليابانية، خاصةً على ضوء ما تتمتع به الشركات اليابانية فى مصر من سمعة طيبة.

كما أعرب الرئيس عن اهتمام مصر بالاستفادة من خبرة اليابان فى مجال التعليم، مشيرا إلى التجربة اليابانية الرائدة فى هذا المجال التى ساهمت فى تحقيق نهضتها التنموية. كما أشار إلى إمكانيات التعاون بين البلدين فى تنفيذ عدد من المشروعات التنموية فى إفريقيا من خلال آلية التعاون الثلاثى بين الوكالة اليابانية للتعاون الدولى والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، مشيدا فى هذا الصدد بنجاح قمة التيكاد الأخيرة التى عقدت فى نيروبي.

وأضاف المتحدث الرسمى أن رئيس وزراء اليابان أشاد بقوة ومتانة العلاقات التى تجمع بين البلدين، فضلا عن التعاون التنموى القائم، مثمنا زيارة الرئيس إلى طوكيو فى فبراير الماضى والكلمة التى ألقاها فى البرلمان الياباني، التى تركت أثرا كبيرا فى نفوس الشعب الياباني. كما أكد رئيس الوزراء اليابانى متابعة تنفيذ نتائج هذه الزيارة التى ساهمت فى إعطاء دفعة قوية للتعاون الثنائي، خاصةً فيما يتعلق بالشراكة بين البلدين فى مجال التعليم، مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تنفيذ المشروعات التى تم الاتفاق عليها، لاسيما فى مجالات الطاقة والصحة والبنية التحتية.

وشدد على أهمية تعزيز التعاون الثقافى والعلمى والتكنولوجى بين مصر واليابان بالنظر إلى ما يتمتع به البلدان من تاريخ وحضارة عريقة وإمكانيات كبيرة لتفعيل تعاون وثيق فى هذه المجالات، منوها بمواصلة دعم بلاده لمشروع إنشاء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، فضلا عن المتحف المصرى الكبير الذى يعد رمزا للتعاون الثقافى والحضارى بين البلدين، حيث أبدى الجانبان اهتماما بافتتاح المرحلة الأولى من المتحف خلال عام 2017.

وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء تناول متابعة موقف المشروعات التنموية التى اتفق الجانبان على تنفيذها خلال الفترة الماضية. كما شهد اللقاء تبادل الرؤى حول عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها القضية الفلسطينية، حيث أشاد رئيس وزراء اليابان بجهود الرئيس الرامية إلى إحياء عملية السلام. كما تطرق اللقاء إلى سبل تعزيز التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب، وتطورات المفاوضات الخاصة بإصلاح وتوسيع مجلس الأمن. كما استعرض رئيس وزراء اليابان التطورات فى منطقة شرق آسيا، حيث أكد الرئيس السيسى فى هذا الصدد حرص مصر على أمن واستقرار منطقة شرق آسيا.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 2
    Egyptian/German
    2016/09/05 09:25
    0-
    2+

    الصين تضخ استثمارات خارجية بنحو تريليون دولار
    ومصر عندها مشاريع تحتاج حوالي نصف هذا المبلغ 1-كابل الآلياف الضوئيه لافريقيا ب ٢٥ مليار دولار 2-خمس محططات نوويه لانتاج الكهرباء ب ٢٥ مليار دولار 3-تؤآمه السد والنهر والدلتا في الصحراء بدل هدر الماء بالمحيط ب ٢٥ مليار دولار 4- بناء خط بترول عملاق من الخليج إلي مصر علي المتوسط ب ٢٥ مليار دولار 5-مضاعفة الغرف السياحيه بمصر ب ٢٥ مليار دولار 6-بناء القاهرة الجدبدة ب ٢٥ مليار دولار 7-بناء ٢ ميناء عملاقين لتحميل السفن العملاقه علي المتوسط ٢٥ مليار دولار 8-مشروع الطاقة الشمسيه المركزة لتنوير آفريقيا وآوروبا ٢٥ مليار دولار 9-اعادة بناء سكك حديد المشرق والمغرب العربي ب ٢٥ مليار دولار 10-بناء مدينه لوجوستيه حول القناه ب ٢٥ مليار دولار وست مشاريع آخري وست مشاريع آخري بنفس التكلفه ,وصباح الخير يا مصر
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2016/09/05 00:51
    0-
    1+

    نتمناها رحلة موفقة ونتائجها ايجابية مبشرة
    مشاركة مصر فى هذا المحفل الدولى الهام لايخلو من نفع ونتائج ايجابية فى مجالات متعددة وادناها اللقاءات الجانبية مع زعماء ورؤساء الدول الكبرى
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق