رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

وفاة ثالث حاج مصرى بالأراضى المقدسة
وصول 1400 من ضيوف الرحمن إلى مكة و1000يغادرون القاهرة والمنيا لجدة

كتب ــ حجاج الحسينى وحسام زايد وهالة السيد وعمروغنيمة
الحجاج يدفقون على الاراضى المقدسة
تتابع غرفة عمليات المؤسسة القومية للحج والعمرة بوزارة التضامن الإجتماعى عمليات تفويج 10 آلاف و500 من حجاج المؤسسة إلى الأراضى المقدسة لأداء فريضة الحج ، حيث تم تفويج 1400 حاج من حجاج «الدفع الأول» المسافر إلى المدينة المنورة أولا ووصلوا أمس إلى مكة المكرمة ، يمثلون الفوج الأول وسيتم تفويج باقى الحجاج وعددهم 3400 حاج إلى مكة خلال الأيام المقبلة.

وصرح أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى للمؤسسة بأنه سيتم سفر أول أفواج حجاج «الدفع الثاني» الذى يغادر مطار القاهرة الى مطار جدة ثم مكة المكرمة اليوم حيث يغادر 1000 حاج على 6 رحلات منهم 405 حجاج من مديرية التضامن الإجتماعى بالقاهرة و470 حاجا من مديرية التضامن بالمنيا ، ليصل بذلك حجاج المؤسسة من الدفع الأول والثانى بمكة المكرمة الى 2400 حاج.

وأضاف عبد الموجود أن عمليات سفر حجاج «الدفع الثاني» الى جدة سوف تستمر حتى 4 سبتمبر المقبل حيث يغادر غدا ألف و90 حاجا الى جدة فى 8 رحلات منهم 390 من أسيوط و288 من القاهرة و220 من الجمعية المركزية و140 من الدقهلية و50 من جنوب سيناء و42 من الوادى الجديد.

من ناحية أخرى أعلنت وزارة الصحة والسكان، وفاة ثالث حاج مصرى بالأراضى السعودية امس الأول ، يبلغ من العمر 80 عاما، من محافظة المنوفية مركز قويسنا، من حجاج السياحة.

وأكدت الوزارة استقبال عيادات البعثة الطبية المصرية للحج 1717 حالة مرضية، حتى أمس ، حيث تم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم، من بينها 1191 حالة بمكة المكرمة، و526 حالة بالمدينة المنورة، بينما تم دخول 20 حالة إلى المستشفيات السعودية، وغادر منها 15 بعد تحسن حالتها، ومازال هناك 5حالات تتلقى العلاج اللازم.

وأشار بيان للصحة أمس الى انه تم إجراء الغسيل الكلوى لـ 8 حالات ، 7 بمستشفيات مكة المكرمة، وحالة بالمدينة المنورة، فيما تم تسجيل 3 حالات وفاة فقط حتى الآن بين الحجاج المصريين.

وأوضح الدكتور على حجازي، مساعد وزير الصحة والسكان، رئيس البعثة الطبية للحج، أنه لم يتم اكتشاف أى حالات مصابة بأمراض معدية بين الحجاج المصريين حتى أمس ، وتفقد حجازى أمس عددا من عيادات البعثة الطبية بالفنادق للتأكد من جاهزيتها وتوافر الادوية ومتابعة العمل بها واشاد بجاهزية العيادات وحسن استقبال المرضى ، وأبدى بعض الملاحظات لتفاديها.

وأشار حجازى الى انه سوف يتم عقد ندوات توعوية وتثقيفية للحجاج المصريين بأماكن اقامتهم بالفنادق من خلال الفريق الوقائى للتوعية بالامراض المعدية وغير المعدية ونشر الرسائل التوعوية عن التغذية السليمة والنظافة الشخصية وكيفية التعامل مع الامراض وطرق الوقاية ، لرفع الوعى الصحى لدى الحجاج المصريين ، مؤكدا انه تم توفير ولصق بوسترات فى العيادات عن بروتوكولات طرق علاج الامراض المعدية وغير المعدية.

من جهة أخرى استقبل ميناء نويبع العبارة كوين نفرتيتى وعلى متنها 275 راكبا و3 باصات والعبارة سينا وعلى متنها 40 شاحنة وغادر الفوج الثالث من حجاج بيت الله الحرام على متن العبارة برنيسية وعليها 417 حاجا و10 باصات حج ليصل عدد الحجاج المغادرين للميناء 4546 و91 باصا.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق