رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

30 فيلما تتنافس لتمثيل مصر فى الأوسكار

كتب ـ عـلاء محجوب
هيبتا
أكثر من 30 فيلما تتنافس فيما بينها لتمثيل مصر والمنافسة مع أكثر من 80 دولة حول العالم للحصول علي جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي. ومن المقرر أن تنهي لجنة اختيار الفيلم المرشح من عملها 31 الشهر الجاري قبل بدء عمل أكاديمية العلوم والفنون الأمريكية.

من بين الأفلام المنافسة للحصول علي تأشيرة سفر للولايات المتحدة الأمريكية لتمثيل مصر أفلام » باب الوداع« للمخرج كريم حنفي، » اشتباك« للمخرج محمد دياب، » قدرات غير عادية« للمخرج داوود عبدالسيد، » هيبتا« للمخرج هادي الباجوري، وانضم إليها فيلم » الماء والخضرة والوجه الحسن« للمخرج يسري نصر الله.

وتضم لجنة الإختيار عددا من السينمائيين والنقاد، من بينهم المخرجون علي بدرخان، علي عبدالخالق وعمر عبدالعزيز، والمنتج محمد العدل والنقاد طارق الشناوي، محمود عبدالشكور وخالد محمود، ومدير التصوير محسن أحمد. وتعمل تحت إشراف نقابة السينمائيين للعام الثالث علي التوالي وهي الجهة المنوط بها مخاطبة الأكاديمية الأمريكية، وذلك بعد أن كان ترشيح الفيلم المصري في سباق الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية يتم من خلال لجنة تابعة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ومن قبلها عن طريق المركز الكاثوليكي للسينما.

الناقد طارق الشناوي أكد أن اللجنة ستجتمع خلال الأسبوع المقبل للوقوف علي التفاصيل النهائية لاختيار الفيلم المرشح للتنافس علي الأوسكار، وأشار إلي أن مصر كانت قد شاركت في الدورات الأولي للمسابقة التي أطلقت في عام 1956 علما بأن الأوسكار تأسس في عام 1929. ومن بين الأفلام المصرية المشاركة: »باب الحديد«، » أم العروسة«، » الحرام«، » شوق«، »سهر الليالي« و» فتاة المصنع«.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق