رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

غزال : عازف الحروف العربية

يقدمه: مـحـمـد المغـربـى
الفنان سعد غزال استاذ الخط العربى من أشهر الخطاطين المتميزين فى مصر لما له من ابداعات خطية فى جميع أنواع الخط العربى وتحديدا خط الديوانى الذي ألف كتابا خاطا بقواعده يدرس للطلبة، تأثر كثيرا بكبار الخطاطين امثال مصطفى غزلان الذى سار على نهجه حتى وصل الى منصب رئيس قسم الخط والمراسم برئاسة الجمهورية الذى شغله غزلان وحسين الشرقاوى من قبل .

بدأ سعد غزال التعلق بالخط بالصدفة عقب مشاهدته أحد معارض الخط، واستماعه إلى الشيخ محمد عبدالقادر، وكان ما يزال طالباً فى كلية التجارة ببنها، فتقدم إلى اختبار القبول بمدرسة خليل أغا لتحسين الخطوط، والتى سمع بها من مدرس الاقتصاد فى المرحلة الثانوية .

فى نفس الوقت كان يجاوره فى السكن أستاذ بجامعة الأزهر الدكتور مختار وكان يكتب الخط، فتتلمذ على يديه حتى مهد له طريق النجاح فى امتحان القبول بالمدرسة ، ثم تتلمذ فى مدرسة تحسين الخطوط على ايدى عمالقة الخط العربى الحاج محمد عبدالقادر ومحمود الشحات وحسن صالح ومحمد إبراهيم وحسين أمين الى ان حصل على الدبلوم ودبلوم التخصص بتفوق ثم منحه الاستاذ محمد عبد القادر درجة الإجازة إعجابا بأعماله الفنية المتنوعة




ويرفض غزال تطوير الخط العربى من ناحية تغيير القاعدة، فى حين يرى أن تطويره من الناحية الجمالية واجب مع ثبات قياسات الحرف تبعاً لنوع الخط، مؤكداً أن الالتزام بالقاعدة يؤدى إلى جمال الحروف ..



. اقام غزال عدة معارض داخل مصر وكان آخر معرض له فى دار الاوبرا المصرية حين كرمته وزارة الثقافة مواكبا لمهرجان الموسيقى العربية بدار الاوبراعام 2013

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق