رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تشمل كينيا ونيجيريا والسعودية
جولة كيرى الـ١١٣ تركز على محاربة الإرهاب

واشنطن ــ وكالات الأنباء :
يبدأ وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بعد غد الإثنين جولة تشمل كينيا ونيجيريا والسعودية تهيمن عليها مسألة مكافحة الإرهاب، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية.

ويستهل الوزير الأمريكى رحلته رقم ١١٣ منذ مارس ٢٠١٣، الاثنين فى نيروبي، حيث يلتقى مع الرئيس الكينى أوهورو كينياتا للتباحث فى شأن «قضايا الأمن الإقليمى والتعاون فى مكافحة الإرهاب»، وفق ما أوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي.

وسيلتقى كيرى أيضا مع مسئولين فى هذا البلد الواقع فى شرق أفريقيا، لإجراء محادثات فى شأن النزاع فى جنوب السودان والصومال، وخصوصا المكافحة الإقليمية لمتمردى حركة الشباب الصومالية.

وكان وزير الخارجية الأمريكى قد زار نيروبى فى مايو ٢٠١٥، بعد سنوات من القطيعة بين الولايات المتحدة وكينيا، وأعرب عن دعمه للمعركة التى تقودها هذه القوة الإقليمية لمكافحة الإرهاب.

وبعد ذلك، يتوجه كيرى فى ٢٣و٢٤ أغسطس إلى نيجيريا التى زارها مرات عدة، ويلتقى فيها بالرئيس محمد بخاري.

وسيجرى كيرى فى نيجيريا أيضا محادثات تتعلق بـ»الجهود فى إطار مكافحة الإرهاب، والاقتصاد النيجيري، ومكافحة الفساد ومسألة حقوق الإنسان، وفقا لما ذكره كيربي.

وتعد واشنطن شريكا لأبوجا فى مكافحة جماعة بوكو حرام الإرهابية، لكنها تدعو نيجيريا وقواتها المسلحة بانتظام إلى ضرورة احترام من سمتهم بالسكان المدنيين خلال عملياتها ضد هذه الجماعة الإرهابية.

وإلى جانب العاصمة أبوجا، يزور الوزير الأمريكى سوكوتو فى شمال نيجيريا، لإلقاء خطاب حول «التسامح الديني» ومكافحة «العنف المتطرف».

ولاحقا، يتوجه فى ٢٤و٢٥ من الشهر الحالى إلى السعودية مجددا، وتحديدا إلى جدة، لعقد اجتماعات مع نظرائه فى دول مجلس التعاون الخليجى : السعودية، البحرين، الكويت، عمان، قطر والإمارات، إضافة إلى وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون ومبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وسيناقش المسئولون خلال هذه الاجتماعات النزاع فى اليمن، والحرب فى سوريا، والحرب الدولية ضد تنظيم داعش الإرهابي، بحسب ما أوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق