رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

البيان المشترك لاجتماع المنسقين فى بكين

أصدر اجتماع بكين لمؤتمر المنسقين لمتابعة نتائج قمة منتدى التعاون الصينى الإفريقى (فوكاك)، التى عقدت فى عاصمة جنوب إفريقيا جوهانسبرج خلال الفترة من 4 إلى 5 ديسمبر 2015، بيانا مشتركا عقب انتهاء المناقشات، جاء فيه: من أجل دفع تنفيذ إجراءات المتابعة لقمة المنتدى فى جوهانسبرج، وتوفير قوة دافعة جديدة لتنفيذ خطة عمل جوهانسبرج للتعاون بين الصين وإفريقيا (2016- 2018) عقد منسقون من جمهورية الصين الشعبية، و51 دولة إفريقية، ومفوضية الاتحاد الإفريقى اجتماع المنسقين ببكين فى 29 يوليو 2016.

وقد استعرض المجتمعون التقدم الذى تم إحرازه بعد قمة جوهانسبرج فى التعاون الثنائى والمتعدد الأطراف، لتنفيذ نتائج القمة في إطار منتدى التعاون الصينى الإفريقى، وقد توصل الجانبان من خلال مناقشات مكثفة وشاملة حول موضوعات تعزيز التنسيق وتكثيف الجهود على مواصلة تنفيذ إجراءات المتابعة لقمة جوهانسبرج، وتعزيز التعاون الصينى الإفريقى الفوز من أجل التنمية المشتركة، والتوصل إلى التوافقات التالية:

1- أعرب الجانبان عن تقديرهما للنجاح الكبير الذي حققته قمة جوهانسبرج للمنتدى، وكذلك تقدير نتائجها المثمرة وذات الأهمية الكبيرة، والإشادة بالأفكار الجديدة لسياسة الصين تجاه إفريقيا، وأهمية الاقتراحات الجديدة للتعاون بين الصين وإفريقيا، التى طرحها الرئيس الصينى شى جين بينج، ودعمها رؤساء الدول والحكومات الإفريقية خلال مؤتمر قمة جوهانسبرج. وأكد الجانبان التزامهما بالعمل معا بشكل وثيق من أجل التنفيذ الكامل لنتائج قمة جوهانسبرج وتطوير الشراكة الإستراتيجية والتعاون الشامل القائم على المساواة السياسية، والثقة المتبادلة، والتعاون المربح اقتصاديا للجانبين، وإثراء التبادل بين الحضارات، والتعاون فى مجال الأمن، والتضامن والتنسيق في الشئون الدولية.

2- أشاد الجانبان بالتقدم السريع الذى تحقق فى إجراءات المتابعة لمؤتمر قمة جوهانسبرج، فضلا عن نجاح اجتماع المنسقين السابق للقمة، وقد أعرب الجانب الإفريقى عن تقديره لوفاء الصين بتعهداتها، كما أعربت الصين عن تقديرها الكامل للجهود المستمرة من الجانب الإفريقى لأعمال تنفيذ قرارات قمة جوهانسبرج. وقد توصلت الصين وإفريقيا إلى اتفاقات كثيرة للتعاون ووقعت اتفاقيات متعدة مع دول إفريقية بعد قمة جوهانسبرج. وأعاد الجانبان تأكيد استعدادهما لبذل جهود مشتركة لتعزيز التصنيع والتحديث الزراعى فى إفريقيا من خلال نقل التكنولوجيا والتعاون فى تنمية قدرات الموارد البشرية، والتركيز على مواءمة الصناعة والطاقة الإنتاجية التعاون بين الصين وإفريقيا، ومواصلة المضى قدما فى تنفيذ إجراءات المتابعة لخطط التعاون العشر، التى اعتمدتها قمة جوهانسبرج للتعاون بين الصين وإفريقيا (2016-2018) بطريقة آمنة ومنظمة وفعالة.

3- عزز الجانبان تبادل وجهات النظر حول التعاون، واتفقا على الالتزام بمبادئ الصدق، والنتائج العملية، والتقارب وإعلاء قيم الصداقة والعدالة والمصالح المشتركة، وبذل جهود مشتركة لتنفيذ نتائج مؤتمر قمة جوهانسبرج وتعزيز التعاون بين الصين وإفريقيا فى التنمية وفق المفاهيم الخمسة: التمسك بمفهوم التنمية المشتركة. التمسك بمفهوم التنمية المكثفة. التمسك بمفهوم التنمية الخضراء. التمسك بمفهوم التنمية الآمنة. التمسك بمفهوم التنمية المستدامة.

4- دعا الجانبان المجتمع الدولى إلى الاهتمام بزيادة الاستثمار من أجل السلام والأمن والتنمية فى إفريقيا، وحث الدول المتقدمة للوفاء بالتزاماتها لتقديم المساعدات، ونقل التكنولوجيات ودعم بناء القدرات فى البلدان الإفريقية، ودعم البلدان الإفريقية بجدية لمواجهة الصعوبات والتحديات الراهنة فى شئون السلام والأمن والتنمية.

5- يشهد الجانب الإفريقى بالتزام الصين بتطوير الشراكة الإستراتيجية والتعاونية الشاملة بين الصين وإفريقيا، وأعرب عن امتنانه لجهود السلطات الصينية المعنية للترتيب الناجح لاجتماع المنسقين لمتابعة مقررات قمة جوهانسبرج.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق