رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

وزير الخارجية القبرصية:
دور مصر مشرف فى قضيتنا وندعمها فى حربها ضد الإرهاب

كتبت ــ جيلان الجمل
أكد وزير خارجية قبرص ايوانس كاسوليدس دعم قبرص الكامل لمصر فى كافة القضايا الأمنية التى تشكل خطورة على المنطقة بأسرها وعلى رأسها مجابهة الارهاب الأسود الذى اصبح يهدد كل دول العالم وينال من أمنها واستقرارها .

وقال الوزير كاسوليدس ـ فى تصريحات خاصة لـ «الأهرام» على هامش زيارته الأخيرة التى استغرقت يومين لمصر ـ إن اهم قضية نركز عليها حاليا هى المنطقة المحيطة بمصر وقبرص والتى تتغير بسرعة التى تهددنا من كل جانب واصبحت أجواؤها خطيرة للغاية، منوها الى المخاطر التى تواجهها مصر وقبرص مثل دول كثيرة من العالم.

واضاف أن قبرص تحتاج من وقت الى آخر الى تبادل الخبرات والمعلومات مع مصر، والاستماع اليها حول ما يجب أن يتخذ من خطوات واجراءات حيال اهم الملفات الاقليمية كالوضع فى ليبيا واليمن، ومباحثات السلام التى تقودها مصر فى الشرق الأوسط نظرا لخبرتها الواسعة فى معالجة هذه القضايا، هذا فضلا عن تبادل الرؤى مع مصر حول كيفية التصدى للارهاب الأكبر المتمثل فى تنظيم «داعش» فى سوريا، مضيفا «مصر معنية بكل هذه الأمور فى الشرق الوسط ويهمنا جدا الإلمام بها».

وحول آليات دعم قبرص لمصر فى حربها على الارهاب قال: نحن كما ذكرت ندعم مصر فى التصدى للارهاب لاسيما ان مصر تقابل الكثير من العوائق والتحديات، وهناك الكثير من التعاون بيننا فى مجال الأمن والدفاع الذى يرضى جميع الأطراف على الوجه الأمثل، وان التنسيق بين السلطات الأمنية فى الدولتين يجرى بشكل مرض فى هذه الجزئية على أعلى مستوي، ولكن لا أستطيع الافصاح عن المزيد للاعتبارات الأمنية.

وعن زيارته لمصر أوضح ان الهدف هو دفع العلاقات الوطيدة وبحث القضايا المشتركة بين الدولتين من جهة ،كذلك التحضير لاجتماع القمة الثلاثية (مصر- اليونان قبرص) الرابع المقرر عقده فى القاهرة أكتوبر المقبل .

وأوضح الوزير أنه قد تم الاتفاق خلال القمة الأخيرة التى عقدت فى أثينا على تنفيذ مشروعات على ارض الواقع بموجب اتفاقيات أبرمتها الدول الثلاث، وان زيارته لمصر هى للتأكيد على تحقيق نتائج ملموسة ودفع هذه الاتفاقيات قدما لتكون جاهزة للعرض على القمة الرابعة فى أكتوبر.

وعن الاستثمار فى مصر أفاد بأنه أيضا ضمن أهداف زيارته ويعد أحد أهم القضايا المشتركة بين الدولتين، موضحا ان سلسلة من المباحثات تجرى حاليا مع كبرى الجهات الاستثمارية فى مصر ،وكذلك شركات من القطاع الخاص بهدف ابرام العديد من الاتفاقيات بما هو فى مصلحة الدولتين على مستوى الحكومات ورجال الأعمال المصريين والقبارصة «نرحب بالاستثمار المصرى فى قبرص، وكذلك الاستثمار القبرصى فى مصر، وهذا توجه جيد جدا للتعاون بين الدولتين».

ولفت الوزير أيضا الى نقطة مهمة ان قبرص تعمل حاليا على ربط الاستثمار المصرى بشركات قبرصية ـ أوروبية لتنفيذ مشروعات تنموية كبري، من خلال موقعها فى الاتحاد الأوروبى «الذى يتيح لنا فرصة تمثيل مصر والتحدث باسمها من خلال صداقتنا الوطيدة بها بما يعود بالنفع على مصر ومصالحها».

وردا على سؤال حول كيفية دعم مصر القضية القبرصية من خلال عضويتها فى مجلس الأمن (2015-2016) قال: نحن نثمن دور مصر وموقفها القوى والمشرف فى دعم قضيتنا فى المحافل الدولية والمنظمات الاسلامية ،وقوفا بجانب الحق ومطالبتها بإنهاء الاحتلال التركى لشمال الجزيرة القبرصية، وتأكيدها الدائم عدم الاعتراف بالسيادة التركية فى الجزء الشمالى المحتل من الجمهورية القبرصية .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق