رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الفنون التشكيلية .. ملامح وبصمات

سلوى فوزى


(1)  مكرم حنين.. والقامات الفكرية


الفنان مكرم حنين التحق بالاهرام عام 1963، من خلال فوزه فى مسابقة أعلنتها الأهرام للتعيين بها، غلبت على لوحاته الألوان المضيئة والمبهجة، كما جمع بين بساطة الخط وقوة الفكرة،وارتبطت رسومه بكتابات العديد من القامات الثقافية مثل صلاح عبد الصبور، الذى رسم له العديد من الأغلفة والدواوين، وأيضا صلاح جاهين، ولويس عوض التى كانت رسوم الفنان مكرم حنين مصاحبه له أسبوعيا .

(2)
محمد سليمة.. مؤسس «الفنون التشكيلية»

للفنان محمد سليمة الفضل فى تأسيس صفحة الفنون التشكيلية. وهو خريج كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية،وله الكثير من المقالات والموضوعات المتخصصة بالنقد التشكيلى والرسوم الصحفية، وتميز بالتيمات الشعبية والإسلامية التى صاحبت كبار الأدباء والكتاب بالأهرام، وعلى رأسهم الأديب العالمى نجيب محفوظ والكاتب عبد الرحمن الشرقاوي، ويوسف السباعى ويوسف إدريس، وقد تدرج فى المناصب حتى أصبح مستشار رئيس التحرير للاهرام . ، سواء بالكتابة أو بالرسوم الصحفية، التى اعتمد فيها على الاسلوب التعبيرى .



(3)

نجوى العشرى..والتداخل اللونى


ثم تولت ادارة الصفحة الفنانة نجوى العشرى عام 2004 ,وهي خريجة كلية الفنون التطبيقية قسم إعلان وفن كتاب.لها العديد من موضوعات المتنوعة عن أفرع الفن التشكيلي والكتابات النقدية, كما ساهمت بالعديد من الرسومات الصحفية المختلفة علي صفحات الجريدة , التي تميزت بالأسلوب التجريدي , معتمدة علي التداخل اللوني بما يحمله من دلالات وتكوينات كما شاركت في العديد من المعارض داخل وخارج مصر .



(4)

سهير الكيلانى..وقصص الأطفال


وأما الفنانة سهير الكيلانى التى تخرجت من كلية الفنون الجميلة فقد كان لها إسهامات فنية رفيعة إضافة لمشاركتها فى تحرير الصفحة بالكتابة عن رواد الفن التشكيلى فى مصر والخارج بالإضافة إلى العديد من الرسوم المصاحبة بالقصص .



(5)

فرج حسن .. قوة الفكرة وبساطة التعبير


أما الفنان فرج حسن فقد بدأ من خلال ملحق الجمعة بالجريدة، ثم تولى إدارة الصفحة عام 2011 وهو خريج كلية الفنون الجميلة، والثانى على دفعته، ورغم أن له شخصية مميزة فى أعماله التشكيلية إلا أن أكثر ما تميز به هو رسم الكاريكاتير، الذى استطاع أن يجمع فيه بين قوة الفكرة وبساطة التعبير، كما أجاد فرج حسن اختيار اماكن الظل والنور وقوة تلخيص الخط، اما فى ادارة الصفحة فقد كان له رؤية إخراجية تعتمد على اظهار اللوحات بصفة عامة أكثر من الكتابة، إيمانا منه بأن الأولوية للمساحة هى إبراز اللوحات أكثر من الكتابة.



(6)

محمد الناصر .. قوة الموهبة


ثم تولى ادرة الصفحة الفنان محمد الناصر عام2013 خريج كلية الفنون الجميلة. بتقدير امتياز وكان ترتيبه الأول على دفعته . حصل على درجة الماجستير وكانت رسالته بعنوان «مقومات الصورة الشخصية فى المدرسة التعبيرية», وعام 2001 حصل على الدكتوراه وكانت رسالته بعنوان «الصورة الشخصية وابعادها الاجتماعية والنفسية فى التصوير المصرى القديم والحديث». تجلت على رسومه الصحفية من الوهلة الأولى مدى قوة الموهبة، والإدراك الواعى سواء فى اختيار اللون، أو قوة ثبات الخط، الذى ارتكز على أساس اكاديمى .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق