رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

فكر
فصول فى السياسة و الثقافة.. كتابان فى كتاب

رانيا رفاعى
عن المجلس الأعلى للثقافة صدر كتاب جديد للسفير السيد أمين شلبى تحت عنوان «فصول فى السياسة والثقافة». والمتابع لمؤلفات هذا الرجل يعرف جيدا أنه صاحب اسهامات فى الكتابة السياسية,

وخاصة السياسات الدولية, فيتناول فى كتاباته الموقف الدولى من مصر فى العديد من القضايا المهمة. كما نقل إلى القاريء العربى العديد من الترجمات لأفكار أبرز الكتاب الغربيين فى السياسة العالمية. لكن المؤلف الجديد له صبغة خاصة تميل إلى الطابع الأدبى الذى لم يخل من السياسة أيضا. والكتاب يتألف من بابين رئيسيين جاءا تحت عنوان «فى السياسة» و«فى الثقافة».

وتحت كل من هذين العناونين مجموعة من الفصول التى تتناول قضايا سياسية وأدبية على الترتيب تجمع بينها رؤية مشتركة. وكأن الكاتب يريد توصيل رسالة شديدة الأهمية للقراء بأن الخيط الرابط بين المجالين ليس رفيعا على الإطلاق، بل غليظا ووثيقا إلى أبعد الحدود.

فتجد مثلا أن الباب الأول يحمل عناوين مثل: رؤية جديدة لمصر والانتفاضات العربية من منظور فلسفى وجذور الربيع العربى وأمريكا بين خرافتى الهيمنة والانعزالية والعالم فى عيون عربية، بينما تأتى عناوين الباب الثانى على سبيل : لماذا كان يكتب جوج أوريل؟ وعالم صوفى الفلسفي, وأرنولد توينبى ورؤيته الدينية ومصر وفرنسا فى فكر الدكتور طه حسين.

فى الباب الأول يطوف بك الكاتب بين العديد من العناوين المتفرعة التى قرأ فيها وكتب عنها.

ويبدأ فى استعراض كل المعلومات المتوافرة عنها من بحر المصادر التى اطلع عليها ليخرج لك بنتائج أكيدة فى عدد من القضايا التى لمست حياتنا السياسية مؤخرا إما بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

أما الباب الثاني، فعند قراءته تكون على متن نفس الرحلة التى خضتها فى الباب الأول، لكن الوجهة هذه المرة هى عدد من الأعمال الأدبية العالمية الشهيرة وتحليلها طبقا لوجهة نظر الكاتب حولها والأبعاد السياسية لحياة الأشخاص الموجودين فى هذه الأعمال.



الكتاب : فصول فى السياسة و الثقافة

المؤلف : د. السيد أمين شلبي

الناشر: المجلس الأعلى للثقافة

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق