رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

طب: حياة سعيدة مع السكر المرض الذى يهدد كل الأعمار

عمرو يحيى
تحول مرض السكر لوباء يهدد البشر من كل الأعمار، وباختلاف المستويات الاجتماعية والاقتصادية. فتشير الإحصائيات العالمية أن الإصابة بالمرض ستصل إلى 552 مليون مريض حول العالم بحلول عام 2030. ومن المؤسف أن المصريين من أكثر الشعوب معاناة منه،

حيث تأتى مصر فى المركز التاسع بإصابة 7.5 مليون مواطن، وستتضاعف عدد المصابين فى مصر والشرق الأوسط 100% خلال العشرين عاما القادمة. ولعل هذا هو ما دفع د. إيناس شلتوت أستاذة أمراض الباطنة والسكر، لإطلاق ناقوس خطر فى كتابها «حياة سعيدة مع السكر» والذي تم طبعه للمرة الثانية بعد نفاد الأولى- لتزيد الوعى بمخاطر المرض ومضاعفاته وطرق الوقاية.

فى بداية الكتاب قدمت الدكتورة إيناس لتاريخ المرض، وخريطة وإحصائيات لنسب إصابة الأجناس المختلفة حول العالم، وكيفية تحول المرض إلى وباء بالدول النامية مقارنة بالدول المتقدمة، ومضاعفات الأنفاق على المرض على الاقتصاد العالمى وتأثيره على سوق العمل فى مصر والعالم. وبلغة علمية بسيطة يفهمها القارئ غير المتخصص فى الطب بدأت الكاتبة بتعريف مرض السكر وأنواعه وأسبابه، كما طرحت تساؤلات عدة حول أسباب ارتفاع نسب الإصابة بالمرض بين المصريين وبخاصة الشباب والأطفال، وأرجعت الكاتبة ذلك إلى انتشار السمنة وبخاصة بين الشباب والأطفال نتيجة تغير نمط الحياة لدى المصريين، وإتباع أساليب غذاء غير صحية وعدم ممارسة الرياضة وتؤكد المؤلفة أن الوقاية من المرض ومضاعفاته أفضل، بل أصبح تأخير الإصابة بالمرض لفترة تصل إلى عشرة سنوات ممكنة، فى الأشخاص الذين لديهم استعداد للإصابة، وذلك باكتشاف مرحلة ما قبل.

وحول خطورة مضاعفات المرض تنبه المؤلفة على ضرورة حرص المريض على عدم ارتفاع نسبة السكر فى الدم لتجنب المضاعفات، حيث يؤثر السكر على أعضاء الجسم.

ونظرا لخطورة تعرض مريض السكر للغيبوبة، خصصت المؤلفة فصلا كاملا لها، حيث ناقشت الأنواع الأربعة لغيبوبة السكر مع التركيز على الغيبوبة «الكيتونية»، الأكثر حدوثا لدى مرضى النوع الأول، وأعراضها وطرق علاجها، كما شرحت للنوع الثانى من غيبوبة نقص السكر «اللاكيتونية»، بمرضى النوع الثانى نتيجة زيادة تناول السكريات وطرق علاجها.

كما كشفت د. إيناس شلتوت العلاقة بين مرض السكر والأمراض الأخرى، مثل أمراض الكبد المزمنة، التى تزايدت فى الآونة الأخيرة، ومنها التهابات الكبد المزمنة والالتهابات المزمنة بالمرارة، والإصابة بالكبد الدهنى فى مريض السكر، والعلاقة الوثيقة بين ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر حيث يعانى 50 إلى 60 % من مرضى السكر ارتفاع ضغط الدم، وماهية الحالة النفسية لمريض السكر، وأسباب تضاعف الإصابة بالاكتئاب لدى مرضى السكر كأحد مضاعفات المرض.



الكتاب: حياة سعيدة مع السكر

المؤلفة : د. أيناس شلتوت

الناشر : أخبار اليوم

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق