رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«افتكاسات».. ثقافات العالم فى لحن واحد

كتب ــ عـلاء محجـوب
فى مقطوعاتها تأثيرات متنوعة جغرافيا وثقافيا، تمتد عبر الشرق الأوسط والبلقان وشمال إفريقيا والموسيقى العربية فتجد فيها موسيقى مصرية من التراث الشعبى متحدة مع موسيقى أمريكا اللاتينية كما هو الحال فى إصدارها الأول « مولد سيدى اللاتينى».

فرقة « افتكاسات للجاز الشرقى والمعاصر» نجحت من خلال توزيعات آلاتها الموسيقية الممزوجة بثقافات مختلفة فى تكوين عمل يبرز خلفيات أعضاء الفريق المتعددة مثل: الجاز والروك والموسيقى اللاتينية، بالإضافة إلى الموسيقى الشرقية والعربية فى محاولة لتقديمها بصوت حديث ومعاصر وهو ما بدا واضحا منذ ظهور الفرقة أمام الجمهور فى مهرجان « كايرو جاز» الأول واقتصر الحضور وقتها على 4 أشخاص فقط.
وعلى الرغم من تقديمها موسيقى الآلات فقط دون غناء إلا أنها استطاعت أن تجتذب قاعدة جماهيرية كبيرة من الداخل والخارج، وهو ما لم يكن معتادا حتى وقت قريب بين الفرق الجديدة فى مصر، حيث استطاعت أن توصل رسالة إلى البشرية مفادها: « من الممكن التعايش فى تآلف مهما كانت اختلافاتنا العرقية أو المذهبية» .
عمرو صلاح مؤسسها يقول: تعود فكرة إنشاء الفرقة إلى عام 1992 ولم تر النور إلا فى عام 2002 دون اختيار اسم لها حتى جاءت كلمة «إفتكاسات» بعد أول لقاء جماهيرى، كى تعبر عن نمط موسيقى جديد يعكس روح الاسم وتفرده، فهى كلمة دارجة دون أصل لغوى يستخدمها الكثيرون ليعبروا عن فكرة حديثة جاءت من العدم، الأمر الذى أحدث صدمة لدى الجماهير لجرأة الإسم وعفوية الأداء غير المسبوقة.
تتألف افتكاسات من 7 أعضاء هم عمرو صلاح « بيانو»، سامر جورج « باص جيتار»، أحمد هشام « درامز»، هانى بدير « آلات نقر، وإيقاع»، محمد على « كمان » وشريف علاء « جيتار»،
ويلتقى بهم جمهور المهرجان الصيفى بالإسكندرية مساء الأربعاء ٣ أغسطس

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق