رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

إجازة صحية بدون زيادة الوزن

منى الشرقاوى
إذا كنا نعتبر أن الإجازات ليست الوقت المناسب لخسارة الوزن، فمن المهم ألا تكون سبباً فى زيادته، خاصة أننا نصبح أكثر عرضة للإغراءات فى أثناء السفر، مما يدفعنا إلى عدم اتباع العادات الغذائية الصحية.

يقول د. أحمد شاكر استشارى التغذية يواجه الكثير من الناس مشكلة زيادة الوزن خلال الإجازة الصيفية، لأن البعض يربط دائماً بين الاستمتاع بالإجازة وتناول الطعام حيث يجدها فرصة للاستمتاع بتناول الوجبات السريعة والأكلات التى تزيد من الوزن, ولكن حان الوقت لأن نستمتع بالإجازات دون زيادة فى أوزاننا تعكر علينا صفو السعادة بهذه إجازة بعد الخروج منها، فربما نسعد بتناول ما لذ وطاب من الطعام ، قائلين إنها أجازة ولكن تظل السمنة تلاحقنا لشهور نحاول التخلص منها ولا نستطيع بسهولة.

لذلك تفضل محاولة خسارة حوالى نصف كيلو أو كيلوجرام من الوزن قبل بدء الإجازات، بهدف الاستمتاع بالأطعمة المتناولة فى أيام العطلات, كذلك يجب عليك الاستمتاع بالإجازة وتناول الطعام ولكن بشكل صحى، دون الرجوع منها بمزيد من السعرات الحرارية وذلك بعدة طرق اهمها:

ـ تجنب السهر واستبداله بالاستيقاظ مبكرًا والاستمتاع باليوم من البداية لأن نقص النوم يؤدى إلى زيادة الشهية والرغبة فى تناول كميات أكبر من الأطعمة، لذلك حاولى الحصول على قسط كاف من النوم نحو 8 ساعات يوميًا، ولكن إذا اضطررت للسهر، احرصى على عدم تناول الطعام عالى السعرات واكتفى بالفواكه والزبادى.

- احرصى على تناول فطور صحى، لأنكِ إذا حصلت على وجبة صحية وكافية فى الصباح لن تجوعى سريعًا، بالإضافة إلى أنها ستساعدك على زيادة معدل الحرق طوال اليوم.

- لا تنسى شرب كميات كافية من الماء (8 أكواب فى اليوم على الأقل), لأنها تساعدك على الابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر التى تحفز الشهية وتزيد من وزنك.

- إذا كنت ستتناولين الطعام فى أحد المطاعم لا تتركى نفسك جائعة, استعدى لذلك بتناول بعض الخضراوات أو الفاكهة قبل الخروج, حتى لا تكثرى من الطعام ذى السعرات الحرارية المرتفعة, ويكفيك الاستمتاع بالطعام والتذوق والشعور بالتغيير بتجربة الطعام خارج المنزل

- أثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يشعرون بالملل يشغلون أنفسهم بتناول كميات كبيرة من الطعام ويهربون من الملل بتناول الطعام، لذلك لابد من ملء وقتك دائمًا وممارسة أى نشاطات تنسيك التفكير فى الطعام وتساعدك على الهروب من الملل.

- تناولى طعامك ببطء لتشعرى بالشبع أسرع, وابدئى بالشوربة والسلطة وتناولى القليل من الطبق الرئيسى ولا تحرمى نفسك من تذوق الحلو ولكن تذوقه فقط.

أما إذا كنت ستقضين إجازتك فى السفر الى الأماكن السياحية خاصة إذا كانت هذه زيارتك الأولى لها فيحذرك د. أحمد من أن تجربى كل ما فى هذا البلد بما فى ذلك وجباتهم الشعبية، وهو ما ينتج عنه زيادة فى الوزن بكل تأكيد والتى تقدر بحجم من 3 إلى 5 كيلو جرام خلال فترة الإجازة.

وأضاف: يجب تغيير أسلوب حياتنا فى أنظمتنا الغذائية فى الإجازات عن طريق ممارسة الرياضة لعدد ساعات أطول سواء كانت هذه الرياضة الجرى أو السباحة أو المشى على الشاطىء، واجعلى طعامك وجبة دسمة مرة واحدة فى اليوم وباقى الوجبات صحية, ضعى فى حقيبتك قطعاً من الفاكهة والخضراوات لتناولها سريعاً عند الشعور بالجوع، مع الاستمتاع بالمنتجات المحلية الطازجة والابتعاد عن المعلبات قدر الإمكان.

وإذا كان الفندق الذى ستقيمين فيه بنظام (البوفيه المفتوح) لا تبدأى النهار بتذوق كل أنواع الطعام المعروضة، لأنك لست فى حاجة للاستفادة من كل أنواع الأطباق الموجودة, بل احرصى على أن يحتوى إفطارك على البروتين والقليل من الدهون, مثلاً الإفطار يتكون من البيض المخفوق مع القليل من الجبن يمنح شعورا بالشبع علماً بأن قيمته الغذائية بالسعرات توازى 300 سعر حرارى، أو بيض مسلوق وطبق من الفاكهة، أو كورن فيلكس وحليب خفيف الدسم، مع الابتعاد عن المعجنات والحلويات.

كذلك من الضرورى تجنب وجبات العشاء الدسمة، مع استبدال الأطعمة المقلية بالمشوية أو المسلوقة، والبعد عن شرب المشروبات الغازية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق