رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

نصائح لتجنب إصابات الأطفال بالمصيف

سالى حسن
إجازة المصيف هى التى تحلم بها الأسرة كل عام، وتنتطرها بفارغ الصبر لتستمتع بالشمس والبحر ورماله، وتتخلص من ضغوط السنة الدراسية ومشاكلها لتبدأ سنة جديدة بطاقة إيجابية، ولكن هناك احتياطات يجب الالتزام بها فى أثناء فترة المصيف حتى لا تتحول الإجازة إلى مشكلة تعكر صفوها.

د.آمال إمام طبيبة ومدربة الإسعافات الأولية بالهلال الأحمر المصرى تقدم بعض النصائح المهمة للاستمتاع بالإجازة وتجنب أى إصابات قد تحدث للطفل حول حمام السباحة يكون عرضة للانزلاق والسقوط نتيجة وجود مياه كثيرة على الأرضية، وبالتالى تكثرحدوث إصابات العظام، لذلك ينصح دائما بارتداء حذاء بلاستيكى أو شبشب مناسب يحول دون التزحلق. التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة قد يسبب حروقا بالجلد من الدرجة الأولى لذلك يجب وضع واق من الشمس بدرجة حماية مرتفعة. وفى حالة الإصابة بحرق ينصح بوضع ماء بارد حتى يزول الألم ولا يستخدم بلاستر على الإطلاق، ويمكن وضع شاش بفازلين على المكان المصاب، وفى حالة وجود فقاقيع لاينصح بالعبث بها حتى لا تترك آثارا على الجلد, مشيرة إلى أن هناك تأثيرا ضارا لأشعة الشمس على الجسم أيضا، فقد يصاب الشخص بضربة شمس، وفى هذه الحالة يحدث فشل فى ميكانيكية فرز العرق ينتج عنها ارتفاع درجة حرارة الجسم وجفاف, وقد تحدث دوخة وهلوسة قد تؤدى إلى الوفاة لا قدر الله إذا لم تتم الإسعافات الأولية على الفور، وهى إبعاد الشخص فورا عن الشمس المباشرة مع تبريد جسمه بكل الوسائل الممكنة مثل كمادات المياه الباردة خاصة على الرقبة وأسفل الباطين وأعلى الفخذين. وهناك خطرآخر للشمس وهو الإجهاد الحرارى الذى يحدث نتيجة بذل مجهود كبير فى الشمس مثل اللعب على الشاطئ لفترة طويلة أو إقامة مباريات حيث يفقد الشخص كميات كبيرة من العرق دون تعويضها بشرب كميات كبيرة من الماء، ويكون العلاج هنا بشرب الماء بكثرة، والأفضل تناول محلول معالجة الجفاف على الفور. وننصح الأم دائما بأخذ محلول الجفاف معها على الشاطئ على سبيل الاحتياط.

مؤكدة أهمية الالتزام بقواعد وتعليمات الشاطئ أو حمام السباحة خاصة تعليمات القفز بالرأس بالنسبة للأطفال حيث يكون ارتفاع المياه قليلا وبالتالى نسبة الارتطام تكون مرتفعة مما يزيد من إصابات الرأس والجمجمة لذلك يرجى توخى الحذر من لسعات الكائنات البحرية وأشهرها قنديل البحر، وننصح بوضع كمية كبيرة من الخل على المنطقة المصابة (ما يوازى نصف كوب ماء) حيث يساعد كثيرا فى إزالة آثار اللسع، وفى حالة الإصابة بشوك مثل المرجان يجب وضع العضو المصاب فى ماء ساخن حرارته 45 درجة قدر احتمال الشخص لمدة نصف دقيقة ثم استخدام بلاستر طبى لنزع الشوك، ونحذر من وضع قطن أواستخدام ملقاط أو الأظافر لنزع الشوك، كما تنصح بوضع بودرة التلك على مكان الشوك حيث تساعد على نزعها.

ننصح الأم بأخذ شنطة إسعافات أولية معها فى المصيف تحتوى على بلاستر، شاش فازلين، محلول معالجة الجفاف، زجاجة خل، قناع واق لإجراء إنعاش القلب والتنفس، قربة ماء للاستعمال ككمادات.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق