رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

اقتصاد
محركو الدمى ..طرق إخفاء الأموال المنهوبة

حازم البشتاوى
عن مركز الأهرام للنشر صدر كتاب «محركو الدمي.. كيف يستخدم الفاسدون الهياكل القانونية لإخفاء الأموال المنهوبة وما العمل إزاء ذلك «بالتعاون مع البنك الدولي.. الكتاب ترجمه إلى العربية الشحات منصور، وتأليف مجموعة الخبراء: إميل فان دير دوز دى فيليبوا، إميلى م. هولتر، روبرت ا. هاريسون، جى وون بارك، ج. ك. شارمان..

ويعتبر الفساد آفة مجتمعية فتاكة يوجد فى كل المجتمعات، الغنية والفقيرة، المتعلمة والأمية، القوية والضعيفة، وظهوره واستمراره مرتبط برغبة الإنسان فى الحصول على مكاسب مادية أو معنوية بطرق غير مشروعة، تكون واضحة بصورة كبيرة فى مجتمعات العالم الثالث، وبخاصة فى المؤسسات الحكومية، وتكون سبب تخلفها الاقتصادي. وتصل فاتورة أنشطة الفساد فى العالم إلى نحو ما لا يقل عن 40 مليار دولار سنويا، ويتم امتصاص هذه الأموال من المخصصات المالية الموجهة للمدارس والرعاية الصحية، والبنية التحتية، وتخفى بعيدا فى ملاذات ضريبية آمنة فى العالم فى صورة شركات وهمية وهياكل قانونية زائفة فى شبكة عنكبوتية من الخداع لإخفاء الأموال المنهوبة.

والفساد مرض ينخر فى أسس الثقة العامة فى الحكومة ويقوض استقرار الأمم وأمنها ويقف عقبة أمام النمو الاقتصادى فى الدولة ويؤدى إلى إفشال الدولة.

ويتناول الكتاب العديد من الأمثلة لشركات وكيانات اعتبارية فى صورة شركات تجارية، وصناديق استثمارية، ومؤسسات قامت باخفاء وإساءة استخدام الثقة العامة من أجل مكاسب مالية خاصة، ولم تتم إدانة أى فرد أو شركة بالرغم من أنها تضمنت ملايين الدولارات من الدفعات غير المشروعة. ويعد هذا التقرير «محركو الدمي» نتاج جهد كبير من فريق عمل مكلف من قبل البنك الدولى تحت مبادرة استرداد الأموال المنهوبة وبالتعاون مع مدير نزاهة الأسواق المالية/ الشفافية والمحاسبة ـ البنك الدولي.

ويقوم هذا التقرير على حقائق واقعية ويستند إلى بحوث وثائقية ومقابلات شخصية مع سجلات للشركات ورجال مصارف ومحققين وخبراء ماليين ومع شركات تقدم خدمات ذات صلة فى ولايات قضائية متعددة وتسلط الضوء على نقاط الضعف فى النظام وكيفية إساءة استخدام والتلاعب ويقدم التقرير فى النهاية سلسلة من التوصيات العملية القابلة للتنفيذ ومتوازنة. ويضع الكتاب أمام صناع السياسات والتشريعات واللوائح الوطنية وسائل تتيح القدرة على سن القوانين اللازمة للحد من قدرة الفاسدين لإخفاء الأموال المنهوبة وتوفير الأدلة على الممارسات الإجرامية.



الكتاب : محركو الدمى

المؤلفون : مجموع من الخبراء الإقتصاديين والقانونيين

المترجم : الشحات منصور

الناشر : مركز الأهرام للنشر

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق