رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

فى زيارة أعضاء اللجنة الدينية بمجلس النواب للمفتى
دعم دار الإفتاء فى تجديد الخطاب الدينى

كتب ــ محمد عبد الخالق
المفتى فى أثناء استقباله أعضاء اللجنة الدينية
فيما يعد أول تفعيل لخطة اللجنة الدينية بمجلس النواب للارتقاء بالمؤسسات الدينية وتجديد الخطاب الديني، قام وفد من اللجنة الدينية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة، والدكتور أسامة الأزهري، عضو الهيئة الاستشارية لرئاسة الجمهورية ووكيل اللجنة الدينية، وعضوية كل من اللواء شكرى الجندى ود. عمرو حمروش بزيارة رسمية لدار الإفتاء المصرية.

استقبل الوفد فضيلة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، والذى أعرب عن سعادته فى كون دار الإفتاء أول محطة رسمية للجنة التى تعد من أهم اللجان فى مجلس النواب، تزامنًا مع الظروف التى تعاصرها مصر، والتى سيكون عليها عبء كبير فى المرحلة القادمة، مشيرًا إلى أن اللجنة ومعها المؤسسات الدينية بما فيها دار الإفتاء فى خندق واحد تحمل على عاتقها مسئولية تجديد الخطاب الدينى وتصحيح صورة الإسلام فى الداخل والخارج.

وعرض مفتى الجمهورية خلال اللقاء الجهود التى قامت بها دار الإفتاء خلال الفترة الماضية، والتى تضمنت الطفرة الكبيرة فى استخدام الفضاء الإلكترونى ومواقع التواصل الاجتماعى والاستفادة من التقنيات الحديثة فى إيصال صحيح الفتاوى إلى طالبى الفتوى ومستخدمى الإنترنت من مصر ومختلف بلدان العالم.

كما توسعت الدار فى أعمال مرصد «التكفير»، والذى يرصد فتاوى التكفير ومقولاته على مدى الساعة فى وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية ومواقع الإنترنت، ومواجهة هذه الأفكار المتطرفة والرد عليها بمنهجية علمية رصينة ومنضبطة، تلبية منها لنداء الواجب فى الحفاظ على الوطن فى هذه الظروف الصعبة.

وأشار مفتى الجمهورية إلى أن الدار قد بدأت مشروعًا قوميًا يهدف إلى تصحيح صورة الإسلام بالخارج عبر عدة وسائل كان من أهمها إرسال قوافل من علماء دار الإفتاء المصرية للقيام بجولات خارجية جابت الكثير من دول العالم من القارات الخمس لنشر الفكر الصحيح، وتوضيح العديد من المفاهيم التى يستغلها المتطرفون وأعداء الإسلام فى تشويه صورة الإسلام والمسلمين لدى الغرب، فضلًا عن الجولات الخارجية والمحاضرات فى كبرى الجامعات العالمية.

من جانبه أكد الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية، أن زيارة اللجنة لدار الإفتاء تكتسب أهمية خاصة فى هذا الوقت الذى ينتشر فيه الخطاب المتطرف، وذلك بهدف دعم دار الإفتاء التى تعد مؤسسة الإفتاء الرسمية فى مصر فى سعيها لإيجاد خطاب إفتائى رصين، مشددًا على أن اللجنة الدينية بمجلس النواب تدعم دار الإفتاء المصرية فى الارتقاء بالمنظومة الإفتائية ومحاربة الإرهاب والتطرف والأفكار الشاذة بنشر مبادئ الفكر الإسلامى الصحيح المعتدل.

وفى سياق متصل، قال الدكتور أسامة الأزهري، عضو اللجنة الاستشارية لرئاسة الجمهورية ووكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن دار الإفتاء قفزت قفزات نوعية أهلتها أن تكون فى مصاف المؤسسات الدينية الفاعلة فى عالمنا اليوم، مشددًا على أن ما تبذله الدار من مجهودات وما تستخدمه من أساليب حديثة أتاح لها الوصول إلى المسلمين فى مختلف البلدان وبلغات عدة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق