رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

لكل داء غذاء يقاومه

خلق الله الغذاء ليحفظ للإنسان حيويته ويحقق له النمو ويقيه من الأمراض، فالله سبحانه وتعالى خلق الإنسان وكفل له الصحة والعافية, خلق الداء وخلق له الدواء من الغذاء ليكون له شافيا وواقيا.

يقول د. حسن فكرى منصور استشارى التغذية العلاجية، إننى لأعجب كل العجب لمن أتيحت له فرصة العلاج بالغذاء ثم يعدل عنه إلى الدواء, فيجب أن نضع الغذاء فى المقام الأول لعلاج الداء قبل أن نقذف فى أفواهنا بأقراص المسكنات أو كبسولات المضادات الحيوية، فالغذاء يصنع المعجزات ويشفى ويقى من أمراض أبرزها السمنة والسكر والنحافة وأمراض الجهاز الهضمى. وفى هذا التقرير ينصح الأطباء بضرورة الربط بين الطعام ونوع المرض.

قرحة المعدة والاثنى عشر: البروتينات تزيد من إفراز المعدة مما يعرضها للقرحة، لذا يكفى أن يحصل المريض على 100 جرام بروتينات فى المتوسط يوميا، وهذه الكمية تكفى كمنظم لدرجة حموضة المعدة ومفيدة لالتئام القرحة.. ويفضل أن تؤخذ البروتينات عن طريق تناول اللبن مع التقليل من تناول اللحوم التى تزيد من عصارة المعدة.

ولذا ينصح بعدم تناول شوربة اللحم خاصة قبل تناول الطعام, فهى تزيد إفرازات العصارات المعدية بشكل ملحوظ. فى حين أن الدهون مفيدة لمريض القرحة فهى تؤخر تفريغ محتويات المعدة إلى الأمعاء، كما أن نواتج هضم الدهون فى الأمعاء تقلل من إفرازات المعدة.

لذا ينصح مريض القرحة بتناول زيت الزيتون والقشدة والزبدة مع تجنب المقليات والمحمرات وملاحظة أن كمية الدهون يجب أن تكون محددة مع الذين يعانون السمنة.

ولعلاج قرحة المعدة أيضا ينصح د. حسن بتناول الكرنب بكثرة، ومنقوع قشر الرمان والفواكه خاصة الموز والعرقسوس مع تجنب جميع البهارات والتوابل والمخللات والصلصات والخل والليمون الحمضى والخضراوات النيئة الصلبة والأطعمة شديدة السخونة والبرودة والكحوليات والسجائر والابتعاد عن البرتقال والمشروبات الغازية.

القولون العصبى: ممنوع البقوليات مثل اللوبيا والفول والفاصوليا سلطة الخضراوات النيئة (الخس، الجرجير، الفجل، الطماطم) الكرنب والقرنبيط كثرة الحلويات والجاتوهات, المكسرات واللب والسودانى الفواكه المجففة التوابل والبهارات الشوربة الدسمة ويفضل إزالة قشر الطماطم قبل استعمالها لأنه يجعلها عسرة الهضم. وفى حالة حدوث الإمساك يسمح بقدر صغير من سلطة الخضراوات.

النظام الخاص لمريض القولون العصبى: صباحا: كوب شاى خفيف.

الإفطار: بليلة (قمح + لبن منزوع الدسم + ملعقة سكر) + بيضة مسلوقة أو قطعة جبن قريش + رغيف أسمر + برتقالة أو عصير برتقال.

الغداء: كوب زبادى + ملعقة ردة + 150 جرام لحم مشوى أو 2 سمكة مشوية أو ربع دجاجة مشوية + مكرونة بالفرن أو أرز + كوسة أو بطاطا ( سوتيه ).

سناك : شاى خفيف + بسكويت .

العشاء: كوب زبادى بالردة + عصير طماطم أو شوربة لحم + خضار سوتيه (كوسة ذ بطاطا) أو بطاطا مسلوقة بالزبدة + خبز + موزة .

قبل النوم: مشروب مغلى النعناع البلدى .

الإمساك:

كثيرا ما يستجيب الإمساك للعلاج بتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضراوات والفواكه مع كثرة تناول السوائل، ولمريض الإمساك ينصح بعدم اللجوء إلى الأدوية الملينة إلا فى أضيق الحدود وتناول السوائل والفواكه بكثرة وتناول عرقسوس أو تمر هندى قبل النوم, مع تناول كوب زبادى بالردة. ومن الوجبات المستحبة شوربة عدس، سمك مشوى أو لحمة مشوية، سلطة خضراء، عصير طماطم, فاكهة عنب أو شمام أو بطيخ.

النظام الغذائى الأمثل لمريض الإسهال و الجفاف

صباحا عند الاستيقاظ: كوب شاى دافئ.

الإفطار: مربى مشمش أو عسل نحل أو جبنة قريش + ربع رغيف.

سناك: كوب من عصير البرتقال أو الليمون. الغداء: شوربة دجاج أو شوربة فول نابت + بطاطا مسلوقة + 60 جرام لحم مفروم + نصف رغيف + جوافة.

سناك: تفاح أو عصير تفاح + شاى بالبسكويت.

العشاء: لبن رائب منزوع الدسم + شوربة خضار (كوسة- بطاطا ذ جزر - ملح) .

للوقاية من تصلب الشرايين

هناك علاقة وطيدة بين تصلب الشرايين والسمنة، لذا يجب الإقلال من كمية السعرات الحرارية العالية والمحافظة على الوزن المثالي.

- لما كانت الدهون الحيوانية هى المصدر الأساسى للكوليسترول الضار لذا يجب الإقلال منها بقدر المستطاع منها .

- تجنب اللحوم الحمراء الدسمة وتناول اللحوم البيضاء مثل الدجاج والسمك.

- صفار البيض والكبدة والكلاوى وجلد الطيور والسمن غنية بالكوليسترول، فيجب الإقلال منها إلى الحد الأدنى وخاصة إذا كنت معرضة للإصابة بتصلب الشرايين.

- احرصى على تناول الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس وزيت الذرة فهى تقلل من تأثير الكوليسترول الضار.

- عدم الإفراط فى تناول السكريات والحلويات فهى تساعد على الإصابة بالذبحة الصدرية وتصلب الشرايين .

- ممارسة الرياضة مهمة جدا فى الإقلال من نسبة الكوليسترول والمحافظة على الوزن المثالى.

- تناول الثوم النيئ الطازج لخفض مستوى الكوليسترول, وكمقاوم لحدوث الجلطات وكمضاد للميكروبات ويكفى فص أو اثنان يوميا.

- تناول الخرشوف بكثرة فهو يقلل من الكوليسترول الموجود بالدم ويمنع فرص ترسبه على جدران الشرايين.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق