رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تنظيم دولابك يمنحك الهدوء والسكينة

> سالى حسن
أنا عارفة ان عندى حاجات حلوة كتير ألبسها، بس كل ما أفتح الدولاب عشان ألبس.. مش لاقية دى.. ودى فى الغسيل..ودى..فين حزامها؟! هما ثلاثة أربعة أطقم اللى بغير فيهم وأنا رايحة النادى أو رايحة أشترى طلبات، باقى الحاجات الكتير اللى فى دولابى دى بتعمل إيه؟

هل سمعت هذا الكلام من قبل؟..فكرت فيه أو حدث لك؟ لو الإجابة بنعم إذن أنت تحتاجين للتنظيم، فى الحقيقة إننا لو استطعنا تنظيم الدولاب بطريقة تسمح لنا بأن نرى كل ممتلكاتنا بوضوح فسوف نصبح أسرع فى الاختيار وبالتأكيد أشيك.

وتوضح شيرين عز الدين مؤسسة موقع وبرنامج إدارة البيت: أن الحفاظ على المكان منظما يحتاج لتبنى عادات جديدة من كل الأفراد الذين سيقومون باستعمال هذه الأماكن بعد تنظيمها بالصورة الصحيحة التى تضمن ما تم التخطيط له مسبقا، فتنظيم المكان نفسه أسهل كثيرا من المحافظة عليه منظما. وتوضح أن الكثير منا يرفض البدء بتنظيم مكان ما لأنه يعلم أنه سيعود غير مرتب فى غضون أيام، بالطبع هذا مبدأ الكسالى فقط! فبهذا المنطق لن نحصل أبدا على السكينة التى يمنحها لنا النظام والشكل المرتب للمكان، فعلينا استيعاب جملة أن «التنظيم عملية مستمرة»، وأنه أسلوب حياة وليس عملا أو مشكلة أقابلها، تماما كالتعود على العادات الشخصية الأخرى على اختلافها كالمواظبة على غسيل الوجه والأسنان صباحا.

والآن بعد أن قمت بتنظيم دولابك كيف يمكنك الحفاظ عليه مرتبا لأطول فترة؟ لنتفق أولا على أننا سنغير عاداتنا السيئة قدر الإمكان، وأن المكان طالما استخدمه فهو متغير وسيصبح غير مرتب قريبا، ولكننى على أتم الاستعداد أن أعيده منظما فى لحظات. وعلى فقط أن أحافظ على وجود الأشياء فى أماكنها فور الاستعمال. هناك بعض الأفكار التى ربما تساعدك على المحافظة على النظام فى دولابك لفترة أطول:

أحبى شكلها المنظم: استخدمى علبا أو سلات تحببك فى شكل أغراضك داخلها، فستحفزك على العمل على أن تريها كذلك دائما، وستساعدك أيضا على تحديد أماكن الأشياء داخل الأدراج وعلى الأرفف وتمنعها من التبعثر كثيرا. عندما تنظمين دولابا مع شريك لك أو خاصا بالأطفال، اشركيهم معك فى الرأى فربما يغير هذا من الأسلوب الذى ستتبعية فى التنظيم، وبالتأكيد سيجعلهم مشاركين رئيسيين ويشعرهم بالمسئولية. استخدمى الملصقات التى تحدد ماهية الأدراج أو العلب وتساعد من معك فى وضع الأشياء فى أماكنها الصحيحة، كما أنها تعطى الإحساس بالنظام أوتبث رسالة التحفيز: (حافظوا على النظام!)

أسئلة صعبة عند تنظيم الملابس

ما هو هدفك الحقيقى من تنظيم دولابك أو دولاب أحد أفراد عائلتك؟ هل تطمحين فى مساحة أكبر؟ بالتأكيد! ومتى تحتاجينها..فورا؟ أليس كذلك؟

الإجابة على الأسئلة التالية وأنت تقومين بتنظيم ملابسك ودولابك بصدق وواقعية ستساعدك على تنظيم الأغراض وسهولة إيجاد ما تبحثين عنه واختيار أفضل للملابس عند الخروج لأطول فترة ممكنة، وتسهل عليك إعادة التنظيم فى كل مرة، وقد تدفعك للتخلص من بعض القطع التى تزحم المكان بدون داع أو حاجة حقيقية.

- هل هذه القطعة تضيف إلى حياتك وأناقتك فعلا؟ - هل أريد لأطفالى أن يرثوا هذه القطعة؟ - هل لدى خمس قطع مشابهة لهذه القطعة؟ - متى كانت آخر مرة ارتديت فيها هذا الحذاء أو تلك البلوزة؟ - هل سيكون من المكلف جدا أن أشترى غيرها؟ - هل أشعر بالراحة عندما أرتديها؟

- هل أعرف شخصا آخر قد يستفيد منها أكثر منى؟ وفى النهاية تؤكد شيرين أن دولابك إذا احتوى على ما تحتاجينه فعلا فقط وما ترتدين، فستجدين أن مساحته تتسع لهاوللمزيد فى بعض الأحيان، فقيامك بعمل جرد للملابس من فترة لأخرى أو من فصل لآخر هى عملية صحية ومهمة، و يجب ألا تعتبريها مرهقة أبدا بل بالعكس فهى تقوم بتنشيط ذاكرتك بما لديك وتنعش من الدولاب وما فيه، فأحيانا نرتبط عاطفيا بقطعة ما، ونظل نحتفظ بها حتى ونحن لا نستعملها..حسنا ولكن يجب ألا يكون الحال هكذا مع عدد كبير من القطع.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق