رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

أدب أطفال
هند تصنع الحكايا.. كتاب جديد شيق ومثير للأطفال

أصدر المركز القومى لثقافة الطفل برئاسة مرفت مرسى كتابا جديدا للأطفال بعنوان «هند تصنع الحكايا» تأليف الكاتبة عفت بركات ورسوم الفنان أحمد عبد النعيم وإشراف فنى للفنان عبد المجيد شريف، يحتوى الكتاب على مجموعة من القصص للأطفال من سن 9 إلى 12 سنة ترويها «هند» بطلة أحداث الحكايا الأربع بطريقة مشوقة ومحببة للأطفال،

تصنع الحكايا فتخرج ضحكاتنا وتشعرنا بالسعادة، وتقدم للأطفال فى أجواء خيالية مثيرة وبطريقة غير مباشرة من خلال المتعة والبهجة معلومات وحقائق وقيما نحتاج لتربية أطفالنا عليها، فنتعرف منها على مراحل أطوار القمر فى حكاية «وردة القمر» والتى تدور أحداثها حول صداقة هند للقمر الذى يتطور مع دوران الأرض فيكبر ويكبر من الهلال إلى البدر، ثم يصغر ويصغر حتى يصير محاقا، إلى أن يختفى تماما، وهو ما يغضب هند ويبكيها، فهى لا تعلم أن لديه عملا يؤديه.
بينما تؤكد حكاية «ألوان الشمع» على دور الألوان فى إضفاء البهجة للحياة والرسومات وتميزها، وذلك من خلال أحداث القصة التى تدور حول غضب ألوان الشمع من هند التى تهملها تماما، فتقرر الألوان أن تلقن هند درسا تعرف من خلاله قيمتها!
وفى حكاية «هدية نور» نرى نموذجا للدمج بين الأطفال الأسوياء والأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة من خلال علاقة هند بصديقتها الصماء «نور» وكيف قررت أن تتعلم لغة الإشارة حتى تستطيع أن تفهمها، وكيف ستجعل زملاءها يتوقفون عن مضايقاتها والسخرية منها.
“حصة الأحلام” هى الحكاية الرابعة التى تبرز دور الخيال فى حياتنا والتى ترويها هند عن معلمة اللغة العربية التى تجعل هند وزملاءها يقفون ويغمضون أعينهم ويتنفسون نفسا عميقا ويحبسون الهواء داخل صدورهم الصغيرة، ثم يخرجونه ببطء شديد دون أن يفتحوا أعينهم، ثم يجلسون بهدوء والمعلمة تعد: واحد .. اثنان .. ثلاثة، وترسم دائرة كبيرة على السبورة تسميها دائرة الأحلام، وتحكى عن كتاب كبير مسحور وتطلب من هند وكل الأطفال طلبا غريبا!
الكتاب شيق ويقدم معلومات مفيدة للأطفال بطريقة غير مباشرة من خلال قصص تبعث على التخيل والإبداع.



الكتاب: هند تصنع الحكاية

المؤلف: عفت بركات

الناشر: المركز القومى لثقافة الطفل

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق