رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

النوم الصحى.. مفتاحك لضبط الوزن

> رجاء ليلة
يحرص البعض على اتباع نظام صحى سواء بتناول الأطعمة الصحية، وممارسة الرياضة والنوم لعدد ساعات كافية حرصا منهم على التمتع بصحة جيدة وقوام رشيق فى حين يفشل البعض فى الحفاظ على بعض العادات الصحية .

دكتور محمد سامى يوسف أخصائى السمنة والنحافة العلاجية بمعهد التغذية يوضح: النوم بعد وجبة العشاء مباشرة يسبب مشكلات عديدة منها زيادة الوزن، ذلك لأن الدم بعد الأكل يتشبع بالطاقة اللازمة للحركة وهى عبارة عن مواد سكرية تمد الجسم بالطاقة يجب الاستفادة منها عن طريق الحركة والنشاط خاصة بعد تناول الطعام مباشرة واذا لم تحدث حركة يخزن الجسم تلك المواد فى شكل دهون مما يزيد الوزن.

كما أن الدراسات أثبتت أن النوم يؤثر على المعدة الممتلئة ويؤخر عملية الهضم، ويحدث أضرارا أخرى مثل الضغط على الرئة مما يسبب صعوبة فى التنفس.

وقد أكدت الدراسات أن أفضل فترة لتناول وجبة العشاء تكون من الساعة 7-9 مساء على أن يكون النوم بعد الأكل بمدة لا تقل عن ثلاث ساعات حتى لا نتعرض لحدوث ارتدادت أحماض المعدة الى المرىء وهو ما يعرف بظاهرة الارتجاع الذى قد يؤدى الى التهاب فى غشاء المرىء وأحيانا الاختناق.

كما أن الوقت اللازم للنوم ليلا للمحافظة على معدل حرق جيد هو سبع ساعات ونصف وذلك طبقا لدراسات أكدت أن هرمون «الجريللين» يخبرك متى تأكل وهرمون الليبتين يخبرك متى تتوقف عن الأكل وأن مستوى كفاءة هذين الهرمونين يتأثر سلبيا وايجابيا بمدى الحصول على قسط كاف من النوم.

وينصح د. يوسف بالمحافظة على مواعيد تناول الوجبات فى أوقات ثابتة وعدم النوم بعد الوجبات مباشرة، فالافطار يجب ألا يتجاوز العاشرة صباحا وبعد الاستيقاظ بنصف ساعة وألا يتم اهمال تلك الوجبة لأهميتها وأن يكون الغذاء من الساعة 2- 4 عصرا وألا يزيد على ذلك لانخفاض مستوى حرق الغذاء بعد تلك الفترة.

كما أن قلة شرب المياه تزيد الوزن وذلك لأن المياه تزيد من حرق المواد أو هضمها، فكل سنتيمتر مكعب من الماء يحتاج سعرا حراريا لكى يحرق طعاما وهذا ما يسمى التمثيل الغذائى، لذا يجب الحرص على تناول كمية كافية من المياه بنحو 8 -7 أكواب يوميا بالاضافة الى ممارسة الرياضة الخفيفة فى المنزل أو المشى والمحافظة على نشاط يومى وأن كان نصف ساعة يوميا.

وفى فصل الصيف يزيد الاقبال على تناول المشروبات الغازية والأيس كريم والعصائر المثلجة بشكل أكبر من اللازم مما يسبب ثزيادة الوزن، وبالتالى فان مفتاح ضبط الوزن فى الصيف او الشتاء فى المحافظة على مواعيد نوم منتظمة والحرص على ممارسة الرياضة بانتظام وشرب المياه بكميات كافية والالتزام بنظم صحية وعدم تناول الوجبات السريعة الجاهزة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق