رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تسريب الامتحانات

بهدوء، يجب أن نعترف بأن الإجراءات الروتينية لعملية الامتحانات لا تهزم التكنولوجيا والعلم،

وأن مسئولية تسريب الامتحانات ليست مسئولية وزير التربية والتعليم وإدارته فقط، بل إنها مسئولية مجتمع وأجهزته التنفيذية، بالإضافة إلى أن العملية التعليمية بأكملها تدار بعقلية جامدة للغاية بالنسبة لعصر المعلومات والتكنولوجيا الذى يتقدم كل ساعة.. ولذلك هناك حل علمى لمنع هذا التسريب عرضه الباحث الشاب أحمد قطب، وملخصه ميكنة نظام الامتحانات بإنشاء بنك للامتحانات يضم مائة نموذج امتحان لكل مادة، وتخزن على أجهزة الكمبيوتر، التى يتم تجميعها من المدارس (وهى مخزنة ولا تستخدم لأنها عهدة) فى إحدى مدارس المراكز على مستوى المحافظات، وتحدد فترة الامتحان، حيث يؤدى الطالب الامتحان باختيار رقم نموذج من خلال الكمبيوتر خلال التوقيت المحدد، وفى نهاية التوقيت يكون قد عرف نتيجته فى هذه المادة، ويتم تجميع نتائج جميع المواد وتعلن النتيجة النهائية، وهذا النظام يماثل تماما أنظمة امتحانات معامل اللغات، وهو يوفر ملايين الجنيهات التى تصرف على لجان وضع الامتحانات وطباعتها ونقلها والمراقبين والمصححين، وكلها إجراءات روتينية عفى عليها الزمن، وتتكلف مبالغ طائلة، ولكى ينجح هذا النظام يجب البدء فى تنفيذه من السنة الأولى الثانوية لتدريب الطلاب عليه، وفى حالة نجاحه يطبق على المرحلة الإعدادية.

وأخيرا.. فإننا ننتظر من مجلس النواب وضع تصور لخطة شاملة لتطوير التعليم.. فغايتنا القومية هى تطوير التعليم، حيث إنه الاستثمار الحقيقى لتنمية الدولة فى جميع المجالات.

لواء متقاعد ـ هشام عارف

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 2
    ^^HR
    2016/07/02 08:21
    0-
    0+

    حيلة دفاعية استباقية مفهومة!!!!
    نشرت بعض الصحف والمواقع اليوم على لسان مسئولين بالتربية والتعليم تفيد تراجع نسب النجاح فى الثانوية العامة هذا العام ،،لسان حالهم شفتوا النتيجة ياجماعة ؟! النتيجة تثبت أن الامتحانات كانت مضبوطة ومفيش غش ولاتسريب فلا تسمعوا الاشاعات والشوشرة!!!
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    ^^HR
    2016/07/02 07:06
    0-
    0+

    هناك قطاع لايستهان به من الناس استحلوا الغش
    1) مبدئيا يجب تنشئة الابناء على الفضائل والامانة والصدق وابتعادهم عن الخبائث والتزوير والغش وهضم حقوق الغير ظلما فالغش حرام لدى اهل الاديان وجريمة نكراء من الوجهة الانسانية والاخلاقية ،،2) وضع مائة امتحان قد يخلق مشاكل وإهدار لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص فى ظل التفاوت فى مستويات السهولة والصعوبة بين امتحان وآخر ،،3) ربما يقصد سيادة اللواء الامتحانات الموضوعية(صح وخطأ،،الاختيار من متعدد،، أكمل ،،وصل الخ) وفى هذه الحالة نوافقه حيث يتم توزيع جزئيات المقرر على 1000 سؤال مثلا بما يسمى بنك الاسئلة وتكون معروفة للطلاب على ان يتم اختيار مائة سؤال منها عشوائيا ليجيب عليها الطلاب من خلال الكمبيوتر مع مراعاة تضمينها جميع ابواب المقرر
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق