رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تطهير فرع رشيد من ورد النيل على إمتداد 75 كيلومترا خلال 10 أيام

البحيرة ــ إمام الشفى
أعمال تطهير تطهير فرع رشيد من ورد النيل
فى استجابة سريعة لما نشرته صفحة «المحافظات « يوم الخميس الماضى تحت عنوان «ورد النيل يكسو فرع رشيد دون أن يتحرك أحد لمواجهة الكارثة»! أعلنت وزارة الموارد المائية والرى ممثلة فى قطاع تطوير وحماية نهر النيل حالة الطوارئ القصوى لمواجهة طوفان ورد النيل وقامت على الفور بشن حملة موسعة للقيام بأعمال تطهير زمام المجرى من خلال إجراء مسح شامل على إمتداد مسافة 75 كم من الكيلو 120 حتى 195 لتكثيف مكافحة النبات والدفع بالمعدات الثقيلة بمناطق كفر الزيات وكوم حمادة وإيتاى البارود وشبراخيت والرحمانية والمحمودية حتى خلف قناطر أدفينا .

وأكد المهندس صلاح عز رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل بوزارة الرى فى تصريحاته ل « الأهرام» أنه تم الدفع بعدد 16 حفارا تعمل على مدى اليوم للانتهاء من إزالة ورد النيل والحشائش بالكامل قبل عيد الفطر المبارك بالإضافة إلى لنش تجميع و3 صاولات متحركة لضغط وتجميع ورد النيل لمساعدة الحفارات فى سرعة انجاز الأعمال وخاصة من أمام فتحات تغذية محطات تنقية مياه الشرب البالغة 28 مآخذ على فرع رشيد , مشيرا إلى أنه تم التخلص من هذا النبات بعدة مناطق على امتداد الفرع حيث تم رفعه لمسافة نحو 2 كيلو بالحبس «أ»بمنطقة حجر على طول 28 كيلو من خلال 5 حفارات فضلا عن تقليصه لمسافة 3 كم بمنطقة دسوق بالحبس «ب» بطول 23 كم بإستخدام 9 حفارات ومثلهم للحبس «ج» والبالغ 24 كم بمنطقة العطف حيث تم الدفع بحفارين , موضحا بأن أجهزة الوزارة نجحت فى إزالة الحشائش وورد النيل المتسرب من الصاولتين اللتين حدثت بهما قطع وكانتا مخصصتين لحجز المخلفات أمام قريتى شابور والنجيلة بكوم حمادة وتم حصر اندفاع النبات للقضاء على هذه الظاهرة نهائيا لحماية النهر من التلوث حفاظا على صحة المواطنين أخذا فى الاعتبار أن النيل يعد المصدر الوحيد فى مصر لمياه الشرب والري.

وقال رئيس قطاع نهر النيل أنه تم تشكيل لجنة عليا للمتابعة العاجلة لعرض تقرير يومى عن نتيجة أعمالها والوقوف على مستجدات حسم نظافة المسطح المائى تماما أول بأول وأنه يقوم بنفسه بمباشرة أعمال التطهير للانتهاء فى المدة المحددة لافتا بأن العمل مستمر حتى يتم التخلص من آخر متر منه لتأثيره السلبى على نوعية المياه أمام محطات التنقية والملاحة النهرية واهداره كميات كبيرة من المياه .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 4
    الديوانى
    2016/06/28 17:56
    0-
    0+

    المعجزة
    بمجرد ان ذكر السيسي فى اجتماعاته اليومية عن هذه المشكلة اتضح ان الحكومة تملك المعدات الثقيلة وما يلزم لحل المشكلة وخرج المسءولين من وراء مكاتبهم لمتابعة التقدم. السوال الذي يجدر الاجابة علية هل حل هذه المشكلة على حساب مشاكل اخري كانت تستخدم فيها هذه المعدات الثقيلة ام انها كانت فى مخازن الحكومة تنتظر الأوامر؟
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 3
    عبد المجيد
    2016/06/28 17:23
    0-
    0+

    ورد النيل
    لماذا لا ننطر الى ورد النيل كمصدر للظاقة لو تم تجميع هذا النبات ووضعة فى خزانات حتى يتخمر وبالتالى يكون هناك غاز قابل للاشتعال يتم توصيله لبيوت الفلاحين لطهو وجباتهم باسعار زهيدة وبالتالى نكون ضربنا عصفورين بحجرز
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 2
    Mohamed Nabil Rachid
    2016/06/28 16:24
    0-
    0+

    Clearing, disinfection and cleaning the Water ways
    Adding to my comments of yesterday I am happy that the work which should have been finished had started and is now going on fast as described in the report.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    د/محمد هاني عبدالله النجار/ القاهره
    2016/06/28 11:09
    0-
    6+

    النيل يازعيم
    هناك ماهو اخطر من ورد النيل وهو ان كتير من المصانع في حلوان والتبين يرموا مخلفات كيماوية وهي خطيرة علي صحه الانسان/الموضوع عايز قرارات الزاميه ومتابعه صارمة حفاظا علي صحه الشعب
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق