رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

النمنم فى حفل توزيع جوائز نادى القصة:فى مصر إبداع قصصى غير مسبوق

محمود القيعى
- قال حلمى النمنم وزير الثقافة إن مصر شهدت ولا تزال إبداعا قصصيا غير مسبوق فى مختلف الأجيال، مؤكدا ضرورة أن يواكب ذلك الإبداع حركة نقدية تقيّمه وتحلله.

وأكد النمنم، فى حفل توزيع جوائز نادى القصة، ضرورة تكامل أدوار مؤسسات وزارة الثقافة، مشيرا إلى أن الثقافة فى مصر لا يمكن أن تكون بالمؤسسات الثقافية الرسمية وحدها، وأضاف أنه إذا كانت نشأة وزارة الثقافة فى الخمسينيات، فإن المؤسسات الثقافية كانت موجودة فى مصر منذ القرن التاسع عشر وما قبل ذلك.

وأكد النمنم دعم وزارة الثقافة المعنوى والأدبى للجمعيات الأدبية ومنها نادى القصة، فضلا عن الدعم المادى المتاح، واقترح ألا تقتصر المسابقات على القصة القصيرة والرواية، وإنما تمتد لتكون هناك مسابقات للنقد الأدبي.

تاريخ عريق

من جهته استعرض الكاتب نبيل عبد الحميد رئيس نادى القصة أسماء رواد فن القصة الذى أسسوا نادى القصة منذ عام 1953، منهم إحسان عبد القدوس ويوسف السباعى وطه حسين وتوفيق الحكيم ونجيب محفوظ ومحمود تيمور والسحار وفريد أبو حديد وعبدالحليم عبد الله وثروت أباظة وبنت الشاطئ وغيرهم.

وقال عبد الحميد فى كلمته التى ألقاها فى الاحتفالية إن استمرارية الحفاظ على هذا النادى مفتوحا وإن طموحات الشباب تعتبر مطلبا تاريخيا وتراثيا ووطنيا.

من جهته طالب الأديب محمد قطب نائب رئيس نادى القصة وزارة الثقافة بكل مؤسساتها بأن تنفتح على التجمعات الأدبية فى القاهرة والمحافظات للتعرف على إنتاج المبدعين وتكتشفه وترعاه.

أما الأديب حسن الجوخ سكرتير عام النادى فأكد أن نادى القصة من المؤسسات فوق العادة فى مصر لعدة اعتبارات: الأول أنه النادى الوحيد المتخصص فى مجال القصة والرواية، والثانى أنه خرّج للحياة الأدبية كوكبة كبيرة من الأسماء اللامعة، مؤكدا أن كل الحراك الأدبى الذى شهدته مصر كان منبعه نادى القصة.

وقال الخوج إننا نثق أن فى مصر قصاصين وروائيين كثيرين لا نستطيع أن نحصيهم عددا، مؤكدا أن هذا البلد «مصر» ولّادة تفاجئنا بميلاد المبدعين الجدد، وأنهى كلمته بالتأكيد على أن نادى القصة يقيم الأعمال الأدبية بالموضوعية والحيدة والقراءة المتعمقة النزيهة.

أما الناقد د. ربيع مفتاح أمين صندوق النادى فقد دعا إلى تكامل أدوار مؤسسات وزارة الثقافة .

فى النهاية أعلن الكاتب أحمد عبده مقرر لجنة المسابقات أسماء الفائزين بجوائز نادى القصة فى الرواية والقصة وهم:

فى مجال الرواية: الفائز الأول: عمرو الردينى «أرضى و12 دور»، الثاني: محمد الحمراوى «الطاحونة»، الثالث: ندى إمام عبد الواحد «أحاديث امرأة لا تشبهني».

فى مجال القصة القصيرة: الأول: غادة محمد عبد الحميد «بيت اللوز»، الثاني: عبير درويش «حياة»، الثالث: إيمان الشيمى «إعدام»، الرابع: هدى عبد المحسن عبد الهادى «صورة يحدها إطار»، الخامس: محمود فهمى الدسوقى «لست جريجور ساما».

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق