رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الصندوق الاجتماعى يتفاوض على قروض بـ 700 مليون دولار

> كتب ـ محمد الصديق
كشفت سها سليمان الأمينة العامة للصندوق الاجتماعى للتنمية، عن مفاوضات مع جهات دولية ومؤسسات تمويل عربية وأجنبية، للحصول على قروض بنحو 700 مليون دولار خلال الفترة القادمة، لإعادة إقراضها للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر ومشروعات التنمية المجتمعية.

وقالت سها سليمان، فى مؤتمر صحفى لعرض خطط واستراتيجية عمل الصندوق خلال الفترة المقبلة، أنها ستلتقى الاثنين المقبل مع أعضاء اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ولجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لمناقشة تعديل القانون 141 لسنة 2004 وخاصة فيما يتعلق بتعريف المشروعات الصغيرة، موضحة أن سيتم العمل خلال الفترة القادمة على تفعيل منظومة الحوافز التى يتضمنها القانون لدعم وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة .

وأشارت إلى أن إجمالى التمويل الذى قدمه الصندوق خلال الفترة من بداية يوليو 2014 وحتى نهاية إبريل الماضى بلغ 8.5 مليار جنيه، منها 7.1 مليار جنيه لتمويل نحو 363 ألف مشروع صغير ومتناهى الصغر وفرت حوالى 740 ألف فرصة عمل.

وأوضحت أنه تم تقديم منح لتمويل البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب خلال نفس الفترة بقيمة 1.4 مليار جنيه ، ساهمت فى توفير 206 آلاف فرصة عمل، مشيرة إلى أن هذا النوع من المشروعات يسهم بشكل كبير فى تحسين الظروف المعيشية لشرائح عديدة من المواطنين، ممن ليست لديهم المهارات اللازمة لاقتحام سوق العمل، حيث يوفر لهم فرص عمل مؤقتة. ولفتت إلى أن حجم تمويل الصندوق للمشروعات الصغيرة خلال هذه الفترة بلغ حوالى 4.7 مليار جنيه لعدد حوالى 34 مشروعا وفرت حوالى 138ألف فرصة عمل، موضحة أنه تم تقديم التمويل من خلال 12 بنكا وجهة، وأنه فى ظل الاهتمام بالمرآة فقد استحوذت على 22.5% من إجمالى عدد المشروعات ، حيث تمت تم إتاحة تمويل لها بنحو 817 مليون جنية لعدد 7673 مشروعا.

وأكدت سليمان أنه بالنسبة للمشروعات متناهية الصغر فقد تم تقديم تمويلات بنحو 2.4 مليار جنيه لعدد حوالى 329 مشروعا وفرت حوالى 332 ألف فرصة عمل وقد تم التمويل من خلال الجمعيات الأهلية والمؤسسات الأهلية والبنوك واستحوذت مشروعات المرأة على نسبة 45% من هذه التمويلات بقيمة 866 مليون جنيه لعدد 149 ألف مشروع من خلال الإقراض المتناهى فى الصغر . وأشارت إلى أن المنصرف الفعلى لمشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب خلال هذه الفترة بلغ حوالى 1.4 مليار جنيه وفرت حوالى 206 آلاف فرصة عمل.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق