رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الجراب المطاط

مادة الفوسفات المصنعة تضاف إلى كثير من أنواع الأغذية الجاهزة والمجمدة، وإذا كان الفوسفات مضرا للمصابين بأمراض الكلى ويحذر الأطباء منه حتى بالنسبة للأصحاء..

فما هى أضراره فى الطعام؟ الحقيقة أن الكثيرين يجهلون مخاطره إذ يضاف إلى الكثير من أنواع الوجبات السريعة والأغذية المحفوظة المجمدة مثل البيتزا الجاهزة والمشروبات الغازية وله عدة استخدامات، حيث يساعد على حفظ الأغذية وإكساب الأغذية طعما خاصا واعطاء منتجات الألبان قواما أفضل، ويساعد فى حفظ لون الكولا ومنع الحليب المجفف من التثاقل، وتحذر دراسة حديثة من الفوسفات المضاف، الذى يسبب ارتفاع نسبة الفوسفات فى الدم وحتى لدى الأشخاص الأصحاء ويزيد بالتالى من مخاطر أمراض القلب، ويقول «د. ماتياس ريدل» خبير التغذية أن الفوسفات الطبيعى غير ضار.
ويوضح «مارتن كولمان» طبيب الأمراض الباطنة ذلك قائلا: «يمتص الجسم 60% فقط من الفوسفات الطبيعى فى حين يمتص الجسم الفوسفات المضاف سريعا فى شكل كامل تقريبا»، وهذا الفائض من الفوسفات والذى يبقى فى الدم يزيد من خطر ترقق العظام إذ تصبح هشة بعد ذوبان الكالسيوم فيها، ويضيف «ريدل» إننا نعرف أن الفوسفات يسرع من شيخوخة الجلد والعضلات والتى نعانيها بعد سن الثلاثين، كما يزيد من امكانية الإصابة بتصلب الشرايين.
والحقيقة أن الأغذية الجاهزة جرابها مطاط ولا ينضب من الاضافات والمكونات الاضافية وكلها ذات أصل كيميائى وتفيض بمثالبها على صحتنا وليتنا نقلل من تناولها خصوصا الأطفال.

د. عوض حنا سعد

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    ^^HR
    2016/06/25 01:56
    0-
    26+

    وسبحان الخلاق العظيم : نفس الشئ يفيد كائن ويضر آخر
    الاسمدة الفوسفاتية تعد عظيمة النفع والفائدة لنمو النباتات ولكن النبات يتخلص منها او يحولها الى مركبات بسيطة غير ضارة من خلال عمليات الايض والتمثيل الغذائى وبالتالى لايقع ضرر على عالم الحيوان حين يتناول النباتات.... وفى المقابل نجد أن المركبات الفوسفاتية شديدة الضرر على عالم الحيوان إن تم تناولها بصورة مباشرة
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق