رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

صقر الصحراء..الكتاب الذى قدمه الرئيس بوتفليقة

كرم سعيد
صدر حديثا كتاب «صقر الصحراء عبدالقادر والغزو الفرنسى للجزائر»، عن مركز الأهرام للنشر ويقع الكتاب فى 420 صفحة من القطع الكبير، وهو عمل تاريخى إبداعى يجسد قصة كفاح شعب الجزائر لنيل استقلاله وتحقيق هويته الثقافية.

والكتاب إن كان يدور حول فلك الأمير عبد القادر الذى يحظى بصورة ذهنية ايجابية فى الوعى الجمعى الجزائري، فهو فى جوهره يؤرخ لقصة كفاح شعب الجزائر، ولذا لم يكن غريباً أن يكون تصدير الكتاب بقلم الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة.
الأمير عبد القادر الذى قاد الثورة الجزائرية لم يكن عنوان كفاحه الرصاص فقط، فقد أدرك الرجل أن لا قيمة للمقاومة حين تخلو من قيم ومبادئ إنسانية، ولذلك كان لفريد سكاون شغف خاص بالأمير عبد القادر وثورته التى زاوجت بين القوة والحب بين الشدة والإنسانية. وينقسم الكتاب إلى خمسة وعشرين فصلاً أعطى الفصل الأول منها عنوان الجزائر، وثانى هذه الفصول يحمل العنوان عبد القادر، فى حين يصبح اعتراف العرب بعبد القادر عنوانا للفصل الثالث. وهكذا تتسلسل فصول الكتاب تحت عناوين مختلفة ولكنها معبرة عن روح الأمير عبد القادر وقيمه وثورته.
وإذا كان الكتاب لم يغفل الحياة الشخصية للأمير عبد القادر مع إشارة مؤلفه إلى يوم مولد الأمير عبد القادر الذى صادف مولد نابليون الثالث، فقد تناول المؤلف المعارك التى خاضها الأمير ضد الفرنسيين، وكيف نجح الأمير عبد القادر فى أن يروغ ويزوغ وهو يتعامل مع المكر الفرنسي، وكيف كان يحاول كسر شوكة التفوق العددى والعتاد فى الجانب الفرنسي، الأمر الذى حير الفرنسيين وجعلهم يغيرون قيادة الحملة مرات عدة.
الكتاب يحمل قدرا معتبرا من المواقف المؤسسة والمكونة لشخصية الجزائر التى طبعتها تصرفات الأمير عبد القادر، وكان بارزا، هنا، قصة الجاسوس التى رصدها الفصل الثانى عشر، والذى اخترق صفوف الأمير وكسب وده وعطفه قبل أن يهرب فى نهاية المطاف إلى الجانب الفرنسي.
الكتاب فى جوهره ليس سردا لسيرة ذاتية أو رصد لمواقف، قدر ما هو اعتراف بقيمة وقامة الأمير عبد القادر، تلك الشخصية التى تستحق فى أى زمان ومكان أن تكون بارزة ومعروفة، ليس على مستوى وطنها المحلى، وإنما على مستوى الكون. الكتاب يحمل قيمة خاصة ليس بسبب موضوعه فقط، ولكن كونه يسد ثغرة معرفية ومعلوماتية عن الأمير عبد القادر ونضاله، خاصة أن المكتبة العربية شأنها شأن المكتبة الأوروبية تخلو من المعلومات البكر عن الأمير ونضاله.

الكتاب:صقر الصحراء
المؤلف: سكاون ولفريد بلنت
المترجم: د. صبرى محمد حسن
الناشر: مركز الأهرام للنشر2016

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق