رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رمضان .. فرصة لتعليم الإتيكيت للصغار

> ماجى الحكيم
يعد شهر رمضان فرصة لتعليم الأبناء قواعد السلوك السليم فى المعاملات وكذلك آداب المائدة من خلال الممارسة والقدوة. الحديث أولا معهم عن أهم تعاليم الدين التى تحث على احترام الكبير والعطف على الضعيف وغيرها من السلوكيات الحميدة.

خلال الشهر الكريم تزداد الزيارات والعزومات وهى فرصة جيدة لتعليمهم أهمية صلة الرحم، كذلك آداب التعامل مع الكبير والضيف بالإضافة الى حسن التصرف فى أثناء القيام بزيارات اجتماعية.

- عند استقبال أى ضيف فإنه على الصغير أن يستقبلهم بترحيب دون مبالغة ودون خجل أيضا.

- يذهب الصغير للضيف كى يلقى عليه التحية دون أن يمد يده بالسلام، فالأكبر سنا فقط هو من يسمح بذلك من خلال مد يده للصغير

- إفساح المكان عند قدوم أى شخص أكبر سنا مع الطلب منه، بأن يقبل المقعد بدلا منه.

- عدم الهمس فى أذن الأم أو الأب أمام الضيوف،

- حسن الضيافة، سواء بإعداد مشروبات ساخنة للضيف ـ إذا كانت سن الصغير تسمح ـ أو حتى إحضار أى مشروب آخر أو ماء حسب رغبته، مناولته أى أطباق بعيدة عنه على المائدة، إعداد طبق من الحلوى إذا كان الضيف كبير السن، وكذلك يمكن أن يدله إلى مكان الحمام أو أى مكان يحتاج إليه.

- فى حالة وجود أطفال من نفس سن الأبناء عادة ما يصطحبهم الصغير إلى غرفة المعيشة أو غرفته ليلعبوا معا، وعليه أن يقدم لهم الألعاب التى يشتركون فى اللعب بها معا، فيكون كريما دون تفريط.

عند زيارة الأصدقاء

- عند الذهاب لزيارة بعض الأهل والأصدقاء، يتعلم الصغير احترام النظام الخاص بكل بيت، فيكون حريصا فى تصرفاته ولا يتعامل وكأنه فى منزله الخاص، فلا يتحرك دون داع فى أرجاء المنزل.

- عليه أن يستأذن إذا أراد الذهاب إلى الحمام، أو ليصلى فى مكان ما.

- لا يطلب المزيد من الطعام وطبقه مازال ممتلئا، بعد ذلك يمكنه أن يطلب المزيد مما يشاء فلا داعى للشعور بالخجل حول مائدة الطعام.

- إذا احتاج إلى مشروب يعلم بوجوده بالمنزل يمكن أن يستأذن فى طلبه دون محاولة الحصول عليه دون إذن، فمرفوض تماما محاولة دخول المطبخ.ولا يطلب مالا يقدم له بمعنى إنه غير مقبول أن يطلب مشاهدة التلفاز إذا لم يعرض أصحاب المنزل ذلك فربما لم يعدوا مكانا مناسبا للضيوف ،كذلك لا يطلب لعبا يتسلى بها إذا لم يصحبه أحدهم للعب ولا يلعب إلا بما يقدم له فلا يحاول البحث عن ألعاب أخرى غير المتوافرة أمامه.

- عدم إلحاح الصغير على والديه للبقاء عندما يقررون الرحيل ،مما يسبب إحراجا لأصحاب البيت.

آداب المائدة

- شهر رمضان هو أكثر الأوقات التى يجتمع أفراد الأسرة فيها حول المائدة، فلتكن فرصة لتعلم الترتيب الصحيح للمائدة عن طريق إسناد تلك المهمة للأبناء يوميا فسوف يكتسبون المهارة بالتدريج بالإضافة إلى تعاون الإخوة معا وتلك فائدة مهمة جدا

- عدم محاولة الإمساك بالأصناف البعيدة وإنما طلبها من الجالس بالقرب منها، نفس الشىء مساعدة الشخص البعيد فى الحصول على ما يقرب من الصغير، وعدم ملء الطبق وإنما الانتهاء مما فيه أولا ثم إضافة ما يشاء،

- عدم ملء الفم بالطعام، المضغ على مهل، عدم شرب الماء، أثناء وجود الطعام فى الفم ومسح الفم قبل وبعد شرب الماء، وأخيرا عليه بالاستئذان قبل ترك المائدة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق