رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«كابوس» الالتحاق برياض الأطفال بالمدارس«يخنق» أولياء الأمور!

سعاد طنطاوى
التقديم لمرحلة رياض الاطفال بالمدارس كابوس مزعج وهم ثقيل على قلوب أولياء الأمور لما يجدونه من معاناة أثناء مراحل التقديم حيث يترقبون موعد التقديم لأطفالهم باعتبارها مرحلة أول الهم التعليمى بالمدارس وهى أول وأهم مرحلة فى حياتهم حيث تعد أول السلم التعليمى وأول رحلة معاناة مع التعليم وما فيها من حيرة وهم وشروط تعجيزية تبدأ بسن القبول وحساب الشهور والأيام والندم على موعد ميلاد الطفل وتخطى القواعد واللوائح وتدخل الوساطة وإجبارهم على التبرعات وغلق باب التقديم مبكرا فى بعض المدارس خاصة اللغات والدولية.

ويكتشف أولياء الأمور هذه المعاناة وبعض المفاجآت مع إكمال أطفالهم السنة الرابعة من عمرهم لذلك تحاول صفحة “شباب وتعليم” إلقاء الضوء على هذه القضية الخطيرة التى تقلق كل بيت وتفسير هذا الكابوس ثقيل الدم باستطلاع أراء أولياء الأمور والمسئولين عن التعليم بهذه المرحلة.


تصف سحر نصر -موظفة- تجربتها لالتحاق طفلها بقصول رياض الأطفال بالمدارس بأنها كانت مريرة جدا بداية من تقديم الأوراق فى تنسيق يونيو العام الماضى فتقول منذ أن بلغ سنه السنوات الأربع ووجدت الهم يطاردنى للبحث عن مدرسة جيدة وفى نفس الوقت تناسب ظروفنا المادية ونظرت حولى إلى المدارس الحكومية العادية فوجدتها لا تعلم و لاتربى أما المدارس الخاصة لغات فأسعارها نار ولا نقدر على مصروفاتها ففكرت فى التجريبى لان الجميع متفق على أنه الأفضل حاليا وسيتعلم ابنى لغات باعتبار انها مهمة وإحدى أدوات الالتحاق بسوق العمل وقدمت أوراقه لمدرسة تجريبى متميزة فى الشيخ زايد وفى المربع السكنى عندما فتحوا باب التقديم فى أول يونيو وانتظرت كثيرا نتيجة القبول وفى النهاية قالوا إن السن لا تسمح.

واستطردت قائلة: جريت بسرعة على المدرسة الحكومى لتقدم أوراقه من ثان خوفا من ضياع عام عليه ونصحونى أولاد الحلال بالذهاب إلى الإدارة التعليمية أو مقابلة المحافظ فعرفت انهم سيفتحون فصولا جديدة لاستيعاب مثل هؤلاء الأطفال بعد أن أثار أولياء الأمور ضجة وقبلوا بالفعل الأولاد شريطة التبرع الاجبارى لان الفصول فى المدرسة غير مؤثثة وليس بها ديسكات أو لوحات ووسائل تعليمية وخلافه واضطر أولياء الأمور إلى القبول ثم فوجئنا بطلب إدارة المدرسة دفع ولى أمر كل طالب مبلغ 300 جنيه تحت مسمى “شنطة الأنشطة المدرسية”.

أما المستشار محمد عبد الرؤوف بإحدى الهيئات القضائية يقول إن له ولدا وبنتا والحمد لله الولد التحق بالفرقة الأولى بحضانة إحدى المدرسة الدولية العام الماضى بالتجمع الخامس -المربع السكنى القاطنيين به- وحاولت أن الحق اخته لتكون معه فى نفس المدرسة ولكن بسبب السن رفضت المدرسة قبولها علما بأنها قبلت أخريات مثلها وحاولت معهم مرارا وتكرارا دون فائدة فاضطررت إلى أن أبحث عن الوساطة التى جاءتهم من فوق قوى فقبلوها على الفور ويؤكد كلامه المحامى محمد السيد وولى أمر انه مر بنفس التجربة مع مدرسة دولية أيضا أثناء تقديمه لابنائه وحاول معهم المستحيل -وكانوا دائما يظهرون أمامه بمظهر القابضين على القانون بيد من حديد- وخاف من ضياع العام ومستقبل أولاده فجاء أيضا بواسطة كبيرة.

ويؤكد خالد على -محاسب- بالأوقاف حاولت أن أتقدم بأوراق التحاق ابنى فى مدرسة قريبة من سكنى وفى نفس الوقت يكون مع أخواته الثلاثة وكانت المشكلة فى السن فرفضت قبوله وكانت هناك موافقة لقبول الولد فى مدرسة بعيدة عن مربعى السكنى وكانت العقبة المربع السكنى فاضطررت إلى استئجار شقة فى المكان الواقعة به المدرسة فقط للحصول على إيصال كهرباء كلفنى ماديا بجانب مصروفات المدرسة والتبرعات الإجبارية الكثير وموضحا: “والله ابنى لم يذهب المدرسة طول العام يوما واحد ولا يعرف أساسا انه فى حضانه والكل يعلم ذلك”

وتضيف حنان بسيونى أكره مرحلة التقديم لرياض الأطفال فهى بالنسبة لى ولزوجى كابوس مزعج يتسبب فى صداع فى رؤوسنا وكلها قلق وتوتر ولا نرتاح إلا إذا عرفنا أن أولادنا دخلوا الحضانة لأنها بالنسبة لنا أول درجة فى السلم التعليمى. مشيرة إلى أنها لديها أربعة أولاد حصلت معهم على نفس المشكلة.

وتشير أمينة محمود «تربوية على المعاش» إلى أن مشكلة عدم توحيد سن القبول سبب رئيسى فى الأزمة فمثلا بعد الثورة كان القبول لأولى حضانة خمس سنوات ونصف عندما تقدم ابنى لالحاق حفيدتى برياض الاطفال وهذا العام نسمع انهم جعلوها أربع سنوات وهذا التفاوت يؤدى إلى اختلاف المراحل التعليمية للاطفال الذين هم فى سن واحدة فلابد من تدارك هذه المشكلة التى تشبه مشكلة إلغاء وعودة سادسة ابتدائى.

وأوضح جمال سعيد إبراهيم وكيل إدارة شمال الجيزة التعليمية ومسئول التجريبيات أن تنسيق القبول بمرحلة رياض الأطفال للمدارس التجريبية يبدأ من أول يونيو ولمدة شهر من كل عام وتقدم الطلبات بمقر المدرسة التجريبية التى يرغب ولى الأمر إلحاق طفله فيها بشرط ألا يقل عمره عن أربع سنوات بنهاية شهر سبتمبر من نفس عام التقديم ويكون التقديم عن طريق النت على موقع مديرية التربية والتعليم بالجيزة حيث يدون ولى الأمر بيانات الاستمارة ويأخذ دوره حسب السن والمربع السكنى ويتم الاعلان عن أسماء المقبولين خلال الفترة من 15 يوليو حتى أول سبتمبر مع توقيع ولى الأمر على إقرار بالالتزام بدفع المصروفات حال قبول ابنه.

وأكد وكيل الإدارة انه فى حالة التقدم للمدارس التجريبية سواء الحكومية الرسمية لغات أو الحكومية الرسمية المتميزة يتم عمل مقابلة شخصية مع ولى الأمر الأب أو الأم بشرط حصولهم على مؤهل عال مؤكدا أن السن لا تقل عن أربع سنوات ولا يزيد عن 6 سنوات بالنسبة للتجريبى لغات أو المتميز أما العربى من الممكن أن يزيد عن ذلك موضحا أن الشروط تضعها وزارة التربية والتعليم وتنطبق على كل المحافظات.

وحول مشكلة الكثافة العددية للفصول فى مرحلة رياض الاطفال أكد جمال سعيد انها مشكلة تواجههم كل عام فى المدارس التابعة لإداراتهم التعليمية بالجيزة ولكن تم التغلب عليها حاليا ووجدت لها حلا الدكتورة بثينة كشك وكيل أول الوزارة بفتح قاعات رياض الأطفال فترة مسائية مما أدى إلى استيعاب جميع المتقدمين فى العام الدراسى الماضى الحالى وقد ثبت نجاحه مشيرا إلى ان التقديم على الإنترنت يدخل العام الثالث على التوالى وان الحاسب الآلى يقوم بالتوزيع دون تدخل بشرى منعا للتلاعب أو دخول الوساطة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق