رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

فنون.. «كتابة السيناريو».. كورس تدريبى مكثف فى كتاب

رانيا رفاعى
كثيرا ما تصادف عند متابعتك مواقع التواصل الاجتماعي، إعلانات عن ورش عمل دورات تدريبية مكثفة وعلى يد متخصصين في مجال كتابة السيناريو وكلها أفكار استثمارية بحتة، لأن تكلفة الفرد الواحد فقط فيها قد تصل إلى الآلاف وذلك كله دون أن تعرف مدى احترافية المدربين ولا مصادرهم العلمية في هذا المجال.

اليوم يمكنك أن تدع عنك ذلك كله وتقرأ بتمعن، كتاب الدكتور أشرف توفيق الذي صدر مؤخرا عن دار العربي للنشر والتوزيع تحت عنوان “كتابة السيناريو.. تدريبات وتطبيقات” بسعر زهيد للغاية.

والكتاب كما يتضح من اسمه، هو مجموعة من التدريبات العملية شديدة التركيز على تحويل نصوص قصصية إلى مشاهد مرئية ومسموعة تصلح للتنفيذ فورا على شاشات السينما والتليفزيون.

ويقول الدكتور أشرف توفيق أستاذ السيناريو بالمعهد العالي للسينما والدكتور بالمعهد العالي للنقد الفني للأهرام: إنه يخاطب من هذا الكتاب كل المهتمين الذين يسعون لتعلم كتابة السيناريو باحتراف، انطلاقا من نقطة الصفر, و ليس فقط طلبة المعهد أو المتمرسين.

ويوضح أن المراجع الموجودة في مصرو العالم العربي غالبيتها العظمى لمؤلفين أجانب, وأن هذا هو أول مؤلف عربي يصدر في هذا الشأن، مشيرا إلى أنه بذل مجهودا كبيرا فيه لسنوات طويلة من أجل أن يخرج بهذا الشكل.

الكتاب يقع في 285 صفحة من القطع المتوسط هي عبارة عن 13 فصلا تبدأ بمقدمةعن القواعد الذهبية في الفن ثم التعريف بما هو السيناريو وأدوات الكاتب والحدث الدرامي وكيفية تحويل الأدب إلى سيناريو وحدود كاتب السيناريو ورسم الشخصية الدرامية والصراع والحوار والحرفية والزمن والتكنيك. ومع تصفح الكتاب تلمس إخلاص المؤلف في تقديم أدق النصائح والتفاصيل وإتاحة الفرصة للقارئ بأن يجرب ويحاول بيده تحويل النص الأدبي إلى سيناريو حقيقي, مع إضافة الكثير من خلاصة التجربة الشخصية للمؤلف وأيضا مساعدة القاري في تجاوز وتحطيم كل القيود

ومن بين الأشياء اللافتة للنظر في هذا الكتاب، الإهداء الذي صدّر به الكاتب صفحات مؤلفه, وهو إهداء لأمه و لبلاده ثم توجيهه الشكر والتقديرلكل شخص تعلم منه ابتداء من مدرسيه في المرحلة الابتدائية وحتى جيرانه في السكن.

خلاصة القول.. الكتاب إسهام جاد وشديد الأهمية في مكتبة السينما المصرية وإضافة حقيقية لمكتبة كل أسرة.



الكتاب: كتابة السيناريو

المؤلف: د. أشرف توفيق

الناشر: دار العربى للنشر

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق