رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الدولة «تقاوم» لصوص الكهرباء

تحقيق ــ عباس المليجى
سنكافح عمليات تسريب التيار الكهربائى وسنتصدى لها بكل حزم .. بهذه العبارة القوية حذر الرئيس عبد الفتاح السيسى من التلاعب بموارد الدولة خاصة سرقة الكهرباء أو القيام بتوصيلات غير شرعية للمبانى والأدوار المخالفة . وعلى الفور انتفضت أجهزة الدولة لمحاربة كل أشكال سرقة الكهرباء والعبث بموارد الوطن الخدمية حيث يتم دعم الكهرباء سنويا بمبالغ طائلة وتتحمل الدولة مليارات الجنيهات سنويا بسبب سرقة التيار الكهربائى.

تحقيقات ( الأهرام ) رصدت دور الدولة فى مواجهة لصوص الكهرباء من خلال منظومة متكاملة من الوسائل لمنع السرقة ، واستمعت إلى آراء بعض المواطنين عن حلول الدولة للحد من سرقة الكهرباء .

فى البداية يؤكد د. محمد اليمانى - المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة - أن العدادات الكودية ستواجه محاولات بعض المواطنين سرقة التيار الكهربائى التى انتشرت خلال الفترة الماضية والقضاء نهائيا على كل من يحاول استغلال موارد الدولة دون أن يدفع ثمن الخدمة المقدمة له. , وأن العداد الكودى لا يترتب عليه حقوق قانونية ولا يعتد به لتقنين أوضاع أى وحدة سكنية لأن العدادات مسبوقة الدفع لا تحمل اسم صاحب العقار أو الشقة وإنما تحمل رقما كوديا مسلسلا ، لذلك فهو وسيلة مؤقتة حتى يتم تقنين الأوضاع مع المحليات.



ويشير إلى أن تم اعتماد الضوابط الخاصة بتركيب العدادات الكودية للمنشآت والعقارات التى تحصل على التيار الكهربائى بوسيلة غير قانونية ، لذلك فإن الدولة تواجه بكل قوة أى محاولات للاستيلاء على أموال الشعب من خلال سرقة الكهرباء سواء فى المساكن العشوائية أو لتشغيل المصانع فى بعض الأماكن مما يؤثر على قوة الشبكة الكهربائية.

سعر الاستهلاك

وأوضح - د. محمد اليمانى - أن الوزارة لديها استثمارات تصل إلى 16 مليار جنيه لتحسين سعر استهلاك الكهرباء لأن عدم القدرة على عدم تحصيل فواتير الكهرباء بسبب سرقة التيارات والتوصيلات غير القانونية تكلف الدولة خسائر تصل إلى 5 مليارات جنيه . وشدد على أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء من خلال تقليل نسبة الهدر والفاقد والاعتماد على اللمبات وأجهزة التكييف الموفرة وتركيب عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع للحد من استهلاك الكهرباء ، مشيرا إلى أنه سيتواصل العمل من أجل تحصيل مستحقات الدولة ومكافحة عمليات سرقة التيار الكهربائى والتصدى لهذه الظاهرة السلبية بكل حزم , و أن حجم الاستهلاك تخطى فى أوقات الذروة 29 ألف ميجاوات بزيادة خمسة آلاف ميجاوات عن المتوقع ، وهناك جهود متواصلة تحققها الوزارة لاستقرار التغذية الكهربائية على مدار اليوم ، وتوفير الخدمة بشكل منتظم للمواطنين على الرغم من زيادة الأحمال بالتزامن مع موجة الطقس الحار التى تشهدها البلاد.

زيادة الاستثمارات

وأوضح المتحدث باسم الكهرباء أن توفير الكهرباء يسهم بصورة كبيرة فى زيادة الاستثمارات وتعظيم الإنتاج داخل الوطن ، كما أن هناك مواجهة حاسمة من أجهزة الدولة لضبط حالات سرقة التيار الكهربائى فى قلب القاهرة والمحافظات والمناطق العشوائية للحد من الاستخدام العشوائى للكهرباء. وأن الوزارة وضعت شروطا للموافقة على توصيل العدادات الكودية وهي ألا يكون المبنى مقاما على أراض أثرية أو فى حرم الطريق أو على أرض مملوكة للدولة ، وألا يكون المبنى مخالفا لشروط الطيران المدنى أو للمسافات الآمنة أو مقاما على الأراضى الزراعية.

أما بالنسبة للأوراق المطلوبة لتركيب العداد الكودى فهى: موافقة الحى التابع له المواطن وصورة بطاقة الرقم القومى وعقد ملكية العقار وأن العدادات الكودية نوعان: الأول منزلى والثانى تجارى ويتم تحديد سعر التركيب وفقا لمساحة الوحدة السكنية أو المبنى و أن العداد الكودى يتم شحنه من خلال شركة توزيع الكهرباء التابع لها المواطن ولا يصدر عنه فواتير استهلاك شهرية تحمل اسم المواطن ، كما أن العداد خاص بالمبانى والأدوار المخالفة فقط.




التصدى للأباطرة

ويرى مجدى عبد الله - صاحب مصنع بالعبور - أن الدولة نجحت فى التصدى لأباطرة سرقة التيار الكهربائى من خلال جهود إيجابية لتوفير الكهرباء حتى فى أوقات الذروة التى تواجه البلاد خلال هذه الفترة , وأن انقطاع الكهرباء فى السنوات الماضية تسبب فى خسائر هائلة لمصنعه إلا أن الوضع اختلف الآن بعد استقرار الشبكة الكهربائية وعدم انقطاع الكهرباء بصورة متواصلة الأمر الذى أدى إلى زيادة تشغيل الطاقة الإنتاجيه بمصنعه .

وأكد إبراهيم المرسى - طبيب - أن افتتاح الرئيس السيسى لمحطة كهرباء أسيوط الجديدة بقدرة ألف ميجاوات بالإضافة لـ6 محطات أخرى يعتبر إنجازا تم فى وقت قياسى لخدمة المواطنين ، وأشادت هويدا منصور ــ مدرسة ــ بما تم إنجازه فى مجال الكهرباء خلال الفترة الماضية وبمعدلات غير مسبوقة فى تنفيذ الخطة العاجلة لتوفير الكهرباء والتغلب على أزمة انقطاع التيار والتى عانى منها المواطن فى السنوات الماضية خاصة فى فصل الصيف مع زيادة الأحمال وارتفاع درجات الحرارة.

وطالب هشام سمير- صاحب محل - المواطنين بمساندة الدولة فى جهودها لضبط سارقى الكهرباء ومنع أى تصرفات سلبية تؤثر على توفير الكهرباء للمواطنين ، مؤكدا أن الدولة نجحت من خلال العداد الكودى فى مواجهة ممارسات بعض المواطنين للحصول على التيار الكهربائى بسبل غير مشروعة والتى تسبب خسائر كبيرة للدولة.

ويعترض شريف خليفة - مهندس ــ على العداد الكودى سابقة الدفع قائلا : لدينا فى القاهرة الجديدة عدادات كهرباء سابقة الدفع وأحيانا ينفد الرصيد فتقطع الكهرباء فى الثانية صباحا فتتوقف التكييفات فيتطلب ذلك إعادة شحن الكارت فى أوقات لا تسمح لنا بالخروج مما يشكل عبئا على المواطن .

ويرى ياسر الشحات - صاحب شركة بالنزهة أن العداد الكودى يحقق العدالة الاجتماعية حيث يتم احتساب قيمة ما يستهلكه المواطن فقط ولا يتم دفع أى مبالغ أخرى لذلك أرى أنه الأفضل فى تحديد استهلاك الكهرباء بدقة شديدة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 5
    Magdy EL Feky
    2016/05/29 14:05
    0-
    0+

    هذا كلام جميل
    ولكن أين انارة الشوارع نهارا اليس هذا أهدار للمال العام والشوارع الغير مضيئة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 4
    محمد الرديني
    2016/05/29 12:09
    0-
    0+

    جهد موفق
    اضربوا بيد من حديد على كل اللصوص ولا أقول المخالفين بل اللصوص
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 3
    مصرى حر
    2016/05/29 07:41
    0-
    2+

    لصوص الكهرباء فاقوا العد والحصر فلاتكاد تخلو منهم مدينة او قرية او شارع او زقاق
    منتشرون فى الشوارع والمنازل والمحلات وعربات الباعة الجائلين والافراح والمهرجانات التى تقام بالشوارع خاصة فى المناطق البعيدة عن الاعين ،،، لعل الحكومة تعمل بهمة على تعويض خسائرها الجسيمة مما سبق من خلال رفع قيمة الفاتورة على الشرفاء
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 2
    Mostafa Abu El Soud
    2016/05/29 05:46
    0-
    1+

    الدولة «تقاوم» لصوص الكهرباء
    تعالي شاهد مايحدث في مدينه نصر في الكافيهات والباعه وقطع الأراضي الفضاء سرقه تيار وأسراف في أستخدام مياه الشرب في رش الشوارع وغسيل السيارات . الجهل الجهل هو العدو الأول لهذه البلد
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2016/05/28 23:33
    0-
    3+

    اللصوص يسرقون والشرفاء يدفعون
    الشرفاء يتحملون الزيادات الهائلة فى الفواتير وكأنهم يدفعون ثمن ماسرقه اللصوص
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق