رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مفاوضات «تطبيع العلاقات»بين تركيا وإسرائيل فى إسطنبول

أنقرة - سيد عبد المجيد- موسكو- وكالات الأنباء:
نتنياهو واردوغان - ارشيفية
كشفت صحيفة "ينى شفق" عن لقاء بين فريديون سينيرلى أوغلو مستشار الخارجية التركي، ودورى جولد سكرتير وزارة الخارجية الاسرائيلية لبحث ملف تطبيع العلاقات بين البلدين.

وأوضحت الصحيفة أن اللقاء تم إعداده بشكل مفاجىء حيث ان زيارة جولد إلى اسطنبول كانت تهدف إلى حضور فاعليات "القمة الإنسانية العالمية" التى عقدت الأسبوع الماضى. ويتوقع أن تطلب هذه المفاوضات عقد لقاءين آخرين خلال الفترة المقبلة.

وعلى صعيد آخر، ذكرت مصادر إعلامية محلية أن منظمة الأمم المتحدة تعتزم إرسال محققين إلى بلدة "جيزرة" الكردية، الواقعة جنوب شرق تركيا، للتحقيق في مزاعم حول ارتكاب القوات التركية مجزرة قتل فيها أكثر من ١٠٠ شخص بينهم أطفال ونساء.

في الوقت ذاته، ذكرت وكالة " رويترز" فى تقرير لها أن سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، فيتالى شاركين، قد تقدم بقائمة الى أمين عام الأمم المتحدة، بان كى مون، تتضمن أسماء الشركات التركية التي تتهمها موسكو بتزويد تنظيم " داعش" بالمكونات اللازمة لصنع معدات التفجير. وأشار الخطاب المرفق مع القائمة إلى أن تحليلا لمكونات المواد التفجيرية التي تم العثور عليها في القطاعات المحررة من قبضة "داعش" فى كل من العراق وسوريا كشفت عن مواد ومكونات تركية الصنع. وأشار السفير الروسى الى تضاعف بلغ مقداره سبع مرات فى صادرات تركيا الى سوريا من مادة "امونيا النيترات" والتى تستخدم فى تصنيع مثل هذه المواد. وأضاف أن بعض المكونات الأخرى يتم تمريرها بشكل غير قانونى من جهات مختلفة فى الولايات المتحدة وسويسرا وفنلندا، عبر تركيا الى مقاتلى " داعش". ومن جانبها، سارعت وزارة الخارجية التركية برفض الاتهامات الروسية ووصفتها بأنها دعاية سلبية وجزء من حملة موسكو ضد تركيا.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق