رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

حوادث الطيران فى عيون السينما

علا السعدنى
تظل السينما دوما هي المرأة التي تعكس الواقع بحاضره وماضيه كما أنها أفضل من تؤرخ للمستقبل أيضا , لذلك من الطبيعي جدا وعند حدوث أي أزمة من أي نوع أن نجد لها علي الفور الأفلام التي تناسبها، وآخرها كان سقوط أو تحطم الطائرة المصرية القادمة من باريس.

ونظرا لرغبتنا في معرفة تفاصيل هذا الحادث الأليم الذي يبدو وحتى الآن غامضا بالنسبة لنا , قمنا باستدعاء ذكرياتنا مع بعض الأفلام التي تناولت هذا الموضوع لعلها تقربنا لمعرفة ما حدث .

وبالنسبة للأفلام المصرية فهي قليلة جدا ولا ترتقي عموما لمستوي الأفلام العالمية في هذا الشأن تحديدا, ونذكر منها فيلمين هما الطائرة المفقودة بطولة محمود ياسين وسهير رمزي وتدور أحداثه حول طائرة متجهة إلي الوادي الجديد ثم تتعرض بعد ذلك إلي السقوط في الصحراء الغربية حيث الرمال المتحركة. أما الفيلم الثاني فهو البداية للمخرج صلاح أبو سيف وبطولة أحمد زكي ويسرا وجميل راتب وصفية العمري ويتناول الفيلم بشكل كوميدي سقوط طائرة في إحدي المناطق الصحراوية وكيف أن ركابها أقاموا مجتمعا جديدا يحاكي الواقع الذي كانوا يرفضونه من قبل ! ورغم أهمية هذا الفيلم وطرح مخرجه الكبير وكاتبه الساخر لينين الرملي لفكرة ديكتاتورية الحاكم , فإن كلا الفيلمين السابقين كانا بعيدين تماما عن رصد مأساة أو معاناة ما قبل مرحلة السقوط , وقد يكون هذا راجعا لأننا كنا بعيدين عن حوادث الطائرات التي لم تكن تشكل لنا أي ظاهرة في أي وقت ما .

بعكس أمريكا التي تحتفظ بمكتبة هائلة من هذه الأفلام وكل ما يتعلق بحوادث الطائرات سواء سقوطها أو تحطمها أو حتى اختطافها , وهذا أمر طبيعي ليس فقط لأن هوليوود هي سيدة العالم في السينما ولكن لأن أمريكا وطبقا للإحصائيات العالمية هي سيدة العالم في حوادث الطيران أيضا ! ونذكر منها ملائكة الجحيم أقدم الأفلام الذي تم إنتاجه عام 1930. وسلاح الجو واحد إنتاج عام 1997 ويعد واحدا من أروع الأفلام التي تناولت موضوع خطف الطائرات ومن بطولة هاريسون فورد. و Con Air وهو واحد من أنجح أفلام الأكشن بطولة نيكولاس كيدج.

والمنبوذ أو cast away بطولة توم هانكس وهيلين هنت .

ويونايتد 93 وقد أنتج عام 2006 وهو مبني علي قصة حقيقية علي خلفية إحدى الطائرات التي اختطفت فى أثناء هجمات أحداث 11 سبتمبر .

ويعتبر فيلم fligt الذي أنتج عام 2012 للنجم الرائع دينزل واشنطن من أهم المحطات التي تناولت دراما تحطم الطائرات ويتناول كيفية نجاح قائد الطائرة المدمن للخمر والمخدرات أن ينقذ الركاب بعد فقدان الطائرة أحد محركاتها وذلك نظرا لمهارته العالية في الطيران ويتم كل ذلك من خلال جو إثارة ممتعة وتشويقية جدا .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق