رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

شــقة الأحــلام [4]

إشراف : حجاج الحسينى
بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لوزير الإسكان أثناء زيارته محافظة أسيوط الأسبوع الماضى بضرورة توفير مسكن لكل مواطن تنطبق عليه الشروط فى مشروع الإسكان الاجتماعى الذى طرحته الوزارة للحجز منذ الأسبوع الأخير من الشهر الماضى ويستمر حتى منتصف الأسبوع الحالى ، زادت آمال المتقدمين الذين سددوا المقدم فى الحصول على «شقة الأحلام» من بين نصف مليون وحدة سكنية مساحة 90 مترا مربعا فى معظم المدن والمراكز بالجمهورية.

صفحة «المحافظات» تواصل متابعة المواطنين فى حجز وسداد مقدم الوحدة (9آلاف جنيه) للأسبوع الرابع على التوالى ، وتباينت نسبة المواطنين الراغبين ففى الحصول على وحدات المشروع من محافظة الى أخرى ، فى كفر الشيخ بلغ عدد المتقدمين أكثر من 33 ألف مواطن بنسبة تقترب من 7 أضعاف عدد الوحدات سدد المقدم 12 ألفا و350 مواطنا،وفى المنوفية تم سحب 5571 كراسة وقام 1313 مواطنا فقط بسداد المقدم،وفى الشرقية حصلت مدينة العاشر من رمضان على نصيب الأسد حيث سيتم تنفيذ 38 ألفا و360 وحدة ،وفى البحيرة تم بيع 15 ألف كراسة سدد منها 3500 مواطن قيمة المقدم وأكد المحافظ أنه لن يحصل أى شخص من خارج البحيرة على أى وحدة ،كما سدد3150 مواطنا بالدقهلية المقدم رغم أن نحو 25 ألف مواطن سحبوا كراسات الحجز . وارتفعت نسبة سداد المقدم فى السويس الى 75 % من الحاجزين وانخفضت النسبة الى 50% بجنوب سيناء.




أما فى الصعيد، فلا يزال الإقبال كبيرا فى قنا حيث تم بيع 14 ألف كراسة منها قرابة 4 آلاف سددوا المقدم وأشاد المحافظ بالمشروع العملاق الذى يعكس رغبة القيادة السياسية فى مواجهة أزمة الإسكان ، كما تزايد الإقبال أيضا فى المنيا ووصل عدد الكراسات التى باعتها مكاتب البريد الى أكثر من 35 ألف كراسة . وفى سوهاج تراجع الإقبال على الحجز ،فقد تم بيع 8500 كراسة وهى اقل من عدد الوحدات المطروحة بالمحافظة. وعددها 10 آلاف و460 وحدة سكنية .


الدقهلية :
3150 دفعوا المقدم و8 آلاف وحدة متاحة
إبراهيم العشماوى:


بلغ عدد الحاجزين فعليا ودفعوا مبلغ 9 آلاف جنيه مقدم الوحدة السكنية 3150 مواطنا منهم نحو 2000 في بريد شمال الدقهلية و1150 شخصا في جنوبها ويتنافسون على نحو 8 آلاف وحدة سكنية على مرحلتين .

وتوقع محمد فتحي عثمان نائب المدير العام لبريد جنوب الدقهلية أن يتم التمديد فترة إضافية في ظل الإقبال الضعيف من قبل الحاجزين خاصة بعد مطالعة الشروط تفصيليا وأن نحو 25 ألفا من الدقهلية سحبوا كراسات الحجز .

ومن جانبه أكد المهندس ناصر حمزة وكيل وزارة الإسكان بالدقهلية أن تنسيق السحب والتقديم يتم مركزيا من خلال وزارة الإسكان وأن المديرية تتابع عملية تنفيذ الوحدات السكنية بالمحافظة بمراحلها المختلفة .

وأضاف حمزة أن أغلب المتقدمين سيحصلون على مساكن في ضوء خطة الدولة لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الشباب ، مشيرا إلى أن الأولوية في التسليم ستكون لرب الأسرة المتزوج ويعول والمقيم بالإيجار ثم المتزوج ولا يعول يليه الشباب الأعزب، كما يتم تخيير من لم يحالفهم الحظ في أول مرة بأن يسحبوا المقدم أو الانتظار للمرحلة اللاحقة التي يكون لهم فيها الأولوية أيضا. وأوضح وكيل وزارة الإسكان أن وحدات الإسكان الاجتماعي تتركز في جمصة بمعدل 7500 وحدة والمنزلة 150 وحدة وبني عبيد 100 وحدة والصالحات 60 وحدة والمطرية 86 وحدة وبلقاس 30 وحدة وأجا 10 وحدات وصهرجت بميت غمر 60 وحدة .


السويس :
الاقبال أقل من المتوقع

عمرو غنيمة :


الإقبال على شقة «الأحلام « بالسويس لا يزال أقل من المتوقع ، وطبقا للإحصائيات الصادرة من هيئة البريد المنوط بها تلقى الطلبات فإنها لم تتعد حتى الآن 4 آلاف طلب .

وأكد مسئول البريد أن 75 % من الذين تقدموا للحصول على كراسات حجز الشقق سددوا مقدم الوحدة البالغ 9 آلاف جنيه الى جانب 145 جنيها قيمة رسوم إجراء التحريات اللازمة عن المتقدمين، وأنه من المتوقع تضاعف عدد المتقدمين مع نهاية غلق باب الحجز فى نهاية الشهر الحالى

وأشار إلى أن معظم المتقدمين يقومون بتصوير شروط التقدم لاستيفائها ثم يعودون للحصول على الكراسة مقابل 50 جنيها. وفى حالة زيادة الإقبال يتم فتح أكثر من شباك للتيسير على الشباب و المتقدمين إلى جانب إستمرار العمل المعتاد بعد مكاتب البريد مع العملاء.

يقول محمود عبد العاطى - مدرس : سبق لى التقدم للحصول على شقة أكثر من مرة ،ولكنى أشعر بالأمل فى الحصول على شقة فى مشروع الإسكان هذه المرة خاصة بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتوفير شقة لكل متقدم تنطبق عليه الشروط.

وطالب بتيسير الإجراءات على الشباب لتحقيق حلم الحصول على الشقة لإتمام الزفاف بعد سنوات طويلة من المعاناة، مشيرا الى أن هناك من يقيمون مع أسرهم سواء من أهل الزوج أو أهل الزوجة وهناك أيضا من يقيمون فى شقق بنظام الإيجار الجديد محدد المدة - ويتنقلون بين شقة وأخرى كل سنتين أو أكثر.


أسيوط:
ارتباك بين المواطنين بسبب عمارات بنى غالب

حمادة السعيد:


تشير أعداد المواطنين الذين سحبوا كراسة الشقق بأسيوط الى وصولهم إلى 13 ألف مواطن بزيادة نحو 2000 على الأسبوع الماضي صرح بذلك أيمن زهرة مدير عام منطقة بريد أسيوط.




وقال إن المواطنين الذين قاموا بسداد مقدم حجز الوحدات بلغ عددهم 3000مواطن بزيادة نحو 1300مواطن على الاسبوع الماضي. أى أن نسبة من سددوا من الحاجزين تصل الى 25%.

وأضاف مدير بريد أسيوط انه من المتوقع أن يزداد العدد من حيث سحب الكراسات وسداد مقدم الشقق الاسبوع المقبل تزامنا مع نهاية مهلة سحب وتقديم الاوراق.

في سياق متصل تسود حالة من الارتباك بين المواطنين بخصوص 140 عمارة تم تنفيذها بمنطقة بني غالب ، وطرحها للحجز حيث تم الانتهاء من بنائها وتشطيبها بالكامل ولكن لم تصلها أي مرافق حتى الان ، فقد كشف تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات أن المقاولين المسئولين عن بناء هذه العمارات لم يستخرجوا أي تراخيص بناء لهذه العمارات.

من جانبه أكد اللواء ماجد عبد الكريم سكرتير عام محافظة أسيوط أنه يجرى حل مشكلة هذه العمارات والانتهاء من الاجراءات القانونية الخاصة بها تمهيدا لتوصيل المرافق وتم بالفعل الشروع في تركيب وحدة التغذية الكهربائية، وأنه ليس من المعقول صرف 460 مليون جنيه على هذه العمارات دون الاستفادة منها.


البحيرة:
15 ألفا سحبوا كراسات الشروط

إمام الشفى :


تشهد الأيام الأخيرة لغلق باب حجز وحدات الاسكان الاجتماعى بالبحيرة تزايدا ملحوظا من قبل الراغبين فى سحب كراسات الشروط للفوز بشقة الأحلام حيث بلغ إجمالى الكراسات التى تم بيعها عبر 22 منفذا للبريد حتى أمس الأول الخميس- 15 ألفا بواقع 9 آلاف للكراسة الحمراء و 6 آلاف للكراسة الزرقاء.

وقال المحاسب رأفت محمود سليمان مدير عام منطقة بريد البحيرة إن عدد العملاء الذين سددوا مقدمات حجز الشقق بلغ نحو 3500 مواطن منذ فتح باب التقدم لحجز 9 آلاف و701 شقة بالمرحلتين الأولى والثانية وإن عمليات سحب كراسات الشروط ستنتهى بعد غد (23 مايو) الحالى بينما تستمر عمليات دفع مقدمات الحجز حتى نهاية الشهر ، حيث يتم سداد مقدم الحجز وقيمته 9 آلاف جنيه ثم استكمال قيمة 15 % من ثمن الوحدة تحدد طبقا للدخل والسن بعد انطباق الشروط عليه ويرد هذا المبلغ فى حالة عدم التخصيص .

من ناحيته أكد محافظ البحيرة الدكتور محمد سلطان عدم وجود أى مميزات خاصة بأسبقية التقدم أو سحب كراسات الحجز لأن جميع الطلبات سيتم جمعها حتى نهاية المدة لاختيار المستحقين بشفافية كاملة لافتا خلال لقائه المواطنين الذين تقدموا لحجز الوحدات أمام مكتب بريد دمنهور الرئيسى إلى أنه لن يحصل أى شخص من خارج البحيرة على أى وحدة ، نافيا ما أشيع حول قيمة أقساط وحدات المشروع مؤكدا أن القسط الشهرى يختلف من مواطن لآخر طبقا للدخل والسن وحجم الدعم ومدة التقسيط .


قنا:
الزحام لايزال مستمرا

أسامة الهوارى:


أكد حسن عبيد مدير عام البريد بقنا، أن عدد الكراسات التى تم توزيعها داخل 16 مكتب بريد على مستوى المحافظة بلغ نحو 14 ألف كراسة وانه توجد 4 آلاف كراسة أخرى داخل المكاتب لتغطية الاقبال.

وأضاف عبيد ان قرابة 4 آلاف سددوا مبالغ الحجز وان الباب مفتوح للسداد حتى نهاية الشهر الجاري وان الاقبال لايزال مستمرا خاصة على الشقق السكنية التى سيتم تسليمها خلال 4 اشهر وتصل نسبة من قاموا بسحب كراسات هذا النوع من الشقق 80%.

اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا يقول إن هذا المشروع العملاق الذي يتم تنفيذه في زمن قياسي وفي اماكن مميزة يعكس رغبة القيادة السياسية فى مواجهة أزمة الإسكان ومساعدة المواطنين فى الحصول على مسكن مناسب ، مشيرا الى أنه قرر تشكيل غرفة متابعة على مدى اليوم لمتابعة حجز تلك الوحدات السكنية وتذليل أى عقبات أمام المتقدمين.

محمود سالم أحد المواطنين المتقدمين لحجز شقة بالمشروع أكد الاقبال على حجز الشقق التى سيتم تنفيذها خلال 4 أشهر لأنه ينتظر هذه الشقة منذ 7 سنوات ، وانه دائما يكون من أوائل المتقدمين لحجز شقة تقيمها المحافظة أو وزارة الإسكان و لم يحالفه الحظ ولكنه يثق فى حصوله على شقة من خلال المشروع الحالى ووجه شكره للرئيس ووزارة الاسكان والقوات المسلحة على هذا الجهد في انشاء الوحدات في وقت قياسي.

الشرقية:
العاشر من رمضان تتصدر عدد الوحدات

نرمين الشوادفى:


شهدت عملية شراء كراسات حجز شقق الإسكان بالشرقية إقبالا من المواطنين حيث سيتم تنفيذ المشروع في العاشر من رمضان ، مشتول السوق، فاقوس، صان الحجر، أولاد صقر، كفر صقر ، والقرين. المهندس عادل النجار رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان يقول: الوحدات الجديدة للإسكان الاجتماعى روعي في تصميمها الشكل الجمالي وأن تكون على أحدث الطرز المعمارية والمواصفات الهندسية مع توفير مسطحات خضراء وخدمات ومواصلات ويقدر نصيب المدينة من وحدات الاسكان الاجتماعي 38 ألفا و360 وحدة تضمها 1918عمارة بواقع 20 وحدة بكل عمارة جار طرحها حاليا ما بين مرحلتى التنفيذ والتشطيب ،نافيا وجود أي تلاعب أو تحايل في عمليات التخصيص والتوزيع، حيث تخضع جميعها لضوابط صارمة وفق قانون الاسكان الاجتماعي يقول أحمد عبد الحميد (مدرس ) انه رغم كثرة المستندات المطلوبة الخاصة بالدخل وميلاد الابناء والتأمينات فان ذلك يضمن حصر نطاق المستفيدين ويؤكد حرص الدولة علي منح الشقق لمستحقيها، بينما اعترض محمد الهادي (45 عاما ) علي بعض الضوابط في حال زيادة اعداد المستحقين كمنح الاولوية للمتزوج أو الأعزب الأصغر سنا باعتبار أن الاكبر والأقدم تخرجا هم الاكثر. احتياجا.

المنوفية :
سحب 5571 كراسة .. و 1313 فقط أتموا الإجراءات

محمد العيسوى:


شهدت مكاتب البريد بمحافظة المنوفية سحب 5571 كراسة حجز وحدات الاسكان الاجتماعي منها 4160 كراسة ذات اللون الأحمر والخاصة بالشقق الجاهزة للتسليم و1411 كراسة شروط ذات اللون الأزرق التي سيتم تنفيذها خلال عام ، وبينما قام 1313 مواطنا بسداد مقدم الحجز بعد استيفاء المستندات المطلوبة. فى حين تنتظر14 ألفا و74 شقة إسكان اجتماعي بالمحافظة المتقدمين للحصول على «شقة الأحلام» منها 3520 شقة تابعة لجهاز مدينة السادات جاهزة للتسليم و5 آلاف وحدة سينتهي العمل بها خلال 10 أشهر علاوة على 5574 وحدة اسكان اجتماعي بمراكز السادات وتلا والشهداء وبركة السبع تابعة لمديرية الاسكان بالمحافظة.

وتوجد الشقق - تحت الانشاء - الخاصة بالكراسات ذات اللون الأزرق فى السادات فقط، حيث تم الانتهاء من إنشاء 3520 وحدة سكنية جاهزة للتسليم للمستحقين. وإنشاء 5 آلاف وحدة في الاسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل.

المنيا:
تصحيح الأخطاء والإقبال على الشقق الجاهزة

مكتب الأهرام:


الإقبال على الشقق الجاهزة عنوان المشهد فى محافظة المنيا حيث تم سحب 34 ألفا و630 كراسة حجز ومعظم المتقدمين يرغبون فى تسلم الشقة فى أسرع وقت دون الانتظار لمدة عام .

هذا ما أكده أحمد حمدى بكر مدير عام البريد بالمنيا وقال إن أكثر من 11 ألف مواطن سددوا مقدم الوحدة من خلال 15 مكتب بريد على مستوى المحافظة، موضحا أن التعليمات تقضى بتحصيل 9 آلاف و145جنيها بموجب إيصال للعميل، بالإضافة الى 50 جنيها ثمن الكراسة.

«الأهرام» تابعت من داخل مكتب بريد المنيا الفرعى بمجمع المصالح الحكومية فى وسط المدينة عملية سحب الكراسات الخاصة بمشروع الإسكان الاجتماعى ، حيث أوضح عامر على عبد اللطيف مدير المكتب، أنه تم توزيع أكثر من 6 آلاف كراسة شروط وحجز على المواطنين وأن العمل يستمر حتى يتم الإنتهاء من جميع الإجراءات الخاصة بالمتقدمين للمشروع سواء الراغبين فى شراء الكراسة أو توريد مقدم الشقة دون النظر الى أوقات العمل الرسمية ، مشيرا الى وقوع المواطنين فى خطأ شراء كراسات تم تسجيلها بأسماء آخرين حيث لا يتم التعامل على الكراسة إلا للعميل الذى اشتراها أول مرة.

ويقول أحمد صبرى عبد ربه مدير المكتب الفنى المشرف على كراسات شقق المشروع، إنه تتم يوميا مراجعة وتصحيح الأخطاء فى المستندات الخاصة بالمتقدمين على مستوى جميع مكاتب البريد بالمحافظة وتتمثل فى عدم تطابق رقم المظروف مع الكراسة والباركود والرقم القومى وأخطاء الأسماء وذلك بالتنسيق مع إدارة الدعم الفنى بالهيئة للحفاظ على حقوق المواطنين.

جنوب سيناء:
منافذ جديدة لتخفيف الضغط

هانى الأسمر:


أكد عادل عبدة نائب مدير عام منطقة بريد جنوب سيناء، ان اجمالي عدد استمارات حجز وحدات الاسكان الاجتماعي التي تم بيعها بلغ 3600 استمارة في 21مكتب بريد مشيرا الي ان الزحام كان في الاسبوع الاول من الاعلان عن بيع الاستمارات لذلك تقرر فتح منافذ جديدة لتخفيف الضغط.

وأوضح أن اجمالي عدد الاستمارات المفترض بيعها يتجاوز الــ 10 آلاف استمارة، بينما اجمالي المتقدمين لايتجاوز نصف عدد الكراسات، مشيرا الى ضعف الاقبال.

من ناحية أخرى أكد اللواء مهندس محمد الكيلانى وكيل وزارة الاسكان بجنوب سيناء ان اجمالي الوحدات التي سيتم توزيعها علي المواطنين فى المرحلة الأولي يصل الي 1500 وحدة والباقي 5008 وحدات سيتم توزيعها خلال الفترة القادمة ليصل بذلك اجمالي عدد الوحدات في المرحلتين 6508 وحدات .

وأضاف ان اجمالي تكلفة الوحدات 154 الف جنيه مخصوما منها دعم صندوق الاسكان الاجتماعي الذي يتراوح مابين 5 آلاف جنيه و 25 الف جنيه للفرد حسب الدخل والسن .

كفرالشيخ :
المتقدمون 7 أضعاف المتاح من الشقق

علاء عبدالله:


واصل أبناء كفر الشيخ شراء كراسة حجز وحدات الإسكان الاجتماعى ( 5 آلاف وحدة سكنية) وقد بلغ عدد المتقدمين على مستوى المحافظة أكثر من 33 ألف مواطن، أى أن نسبة المتقدمين تقترب من 7 أضعاف عدد الوحدات السكنية المطروحة ، فى حين بلغ عدد الذين سددوا المقدم 12 ألفا و350 مواطنا وباقى الحاجزين يقومون بتدبير المقدم لسداده خلال الفترة المحددة قبل نهاية الشهر الحالى ، وبينما هناك الكثير من الشباب لن يتمكنوا من سداد المقدم.


سوهاج :
تراجع فى الحجز!

محمد مطاوع ونيفين مصطفى :


برغم العد التنازلي لانتهاء موعد سحب كراسات شروط حجز وحدات الإسكان الاجتماعي في منتصف هذا الأسبوع فإنه ما زال عدد الكراسات التي تم بيعها بمكاتب البريد بسوهاج اقل من عدد الوحدات المطروحة بالمحافظة وهى 10 آلاف و460 وحدة سكنية في ظل تراجع الإقبال على سحب الكراسات بشكل كبير خلال الأسبوع الماضي .

ومن جانبه قال محمد عبد الرحمن مدير عام منطقة بريد سوهاج إن عدد الكراسات التي تم سحبها من 40 مكتبا للبريد على مستوى المحافظة حتى نهاية الأسبوع الماضي بلغ 8500 كراسة فقط سواء للوحدات تحت التشطيب أو تحت الإنشاء خلال عام ،لافتا إلى عدم وجود زحام أو طوابير أمام المكاتب لتوافر الكراسات لجميع الراغبين في الحصول عليها .

وأضاف مدير عام منطقة بريد سوهاج ان عدد من قاموا بسداد مقدم الحجز نحو 1500 مواطن مشيرا إلى ان بيع الكراسات سوف ينتهي في منتصف هذا الأسبوع بينما عملية سداد المقدم مستمرة حتى نهاية شهر مايو الحالى .

ويقول رأفت فوزي ( بدون عمل ) ويعول أسرة من 5 أفراد وأسامة جمال ( عامل ) ويعول أسرة من فردين إن عددا كبيرا ممن قاموا بشراء كراسات حجز وحدات الإسكان الاجتماعي بالمحافظة لم يقوموا بسداد مقدم الحجز البالغ 9000 جنيه حتى الآن لعدم استطاعتهم تدبير هذا المبلغ كما ان البعض يتخوف من عدم الحصول على وحدة سكنية خاصة بعد التصريح بان الأولوية ستكون لمن سبق لهم التقدم لهذه الوحدات وسداد مقدم 5000 جنيه.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    abu all
    2016/05/21 03:20
    0-
    0+

    عن محافظة اسوان
    الى السيد / حجاج الحسينى تحية طيبة يظهرحضرتك نسيت تكتب عن محافظة اسوان كونا عوذين نفرف اذا لسة فية شقق متاحة للحجز ام لا لان يوجد شباب كتير عاوز يحجز شقة يستقر فيها مع خالص تحياتى ابو علاء
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق