رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

نساء غزلن تاريخ الأرض

مى الخولى - عدسة : محمد عبده
ثمة صلة بين الأرض وأصحابها، منحتهم من طيبها وسحرها ملامحهم الرحبة التى تألفها ولو لم تشهدها من قبل، شغلوا رمالها بأيديهن فصنعوا منها تراثا وحضارة ، تميز شلاتين وحدها.


نساء شلاتين أبدعن حياة مختلفة ، صنعن لأنفسهن مقومات الحياة، هى من تحيك بيديها « الشعلوجة » لحفظ طعامها،و فى مطبخها تطهو وجبة العصيدة والديفوت التى يكون اللبن والدقيق أو القمح مكونها الرئيسى والسلول، وعيش القبوريت الذى يطهى داخل الرمال ، وتعد مشروب « الجبنة » أو القهوة المخلوطة بالقرفة والزنجبيل .


توارثن صناعة المشغولات اليدوية عن جداتهن، المنسوجات اليدوية والهدايا التذكارية والحلى والحقائب المصنعة من جلود الإبل والشعلوجة من ألياف النخيل. تنتجها أناملهن و بعدها يقمن بتسويقها فى الغردقة ومرسى علم ، وفى سوق شلاتين الدولى و سوق حجر الأساس التى يأتيها التجار من كل أنحاء المحروسة . ترتدى « التوب » وهو عبارة عن عباءة فضفاضة ، وتخفى وجهها ولا تبديه إلا داخل خيمتها، يغنين على موسيقى « الطنبور » _أداة موسيقية _، ويرقصن رقصة « الهوسيت »


نساء شلاتين لوَّنَّ الحياة هناك بألوانهن ، منحن أرضها من بهجة أرواحهن، فغزلن حضارة المدينة وتراثها بأيديهن، ومن داخل بيوتهن يسطر تاريخ المدينة .


رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق