رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

قبل حلول الصيف..استعيدى رشاقتك

◀سالى حسن
إذا كنا نهتم بالتخلص من الوزن الزائد قبل دخول فصل الصيف، فمن المهم أيضا المحافظة على ما فقدناه فيما بعد، حتى نستمتع بالصيف ونحن أكثر رشاقة وصحة. والسؤال المهم هو كيف نحافظ على رشاقتنا فى فصل الصيف؟ فى ظل تقارب العائلة والأصدقاء فى المصايف، وتناول الكثير من الحلويات والمثلجات والعصائر والمشروبات الباردة الغنية بالسعرات الحرارية.

د. نيفين الصياد أخصائى التغذية العلاجية وعلاج السمنة بكلية طب قصر العينى تقدم مجموعة من النصائح المهمة للحفاظ على جسم رشيق فى فصل الصيف:

الماء: من أهم العناصر الغذائية طوال الصيف، ولكن كيف نحسب مقدار الماء اللازم يوميا؟ 30 مل من الماء لكل كيلو جرام من وزن الجسم، مثال: إذا كان وزنك 80 كيلو جرام يجب أن تشربى80x30 = 2400 مل من الماء يوميا أى حوالى لترين ونصف مع مراعاة زيادة 500 مل للعرق فيصبح الإجمالى 2900 مل أى حوالى 3 لترات من الماء يوميا. وذلك لأهمية الماء فى رفع معدل التمثيل الغذائى والحفاظ على شعر وجلد صحيين طوال الصيف ومزاج مستقر.

الكربوهيدرات: يفضل تناولها فى صورة كربوهيدرات مركبة مثل الفواكه والخضراوات والخبز البلدى.. الخ عوضا عن السكريات البسيطة مثل المثلجات والعصائر الغنية بالسكريات والشوكولاتة والجاتوه والآيس كريم حيث أن السكريات البسيطة تتسبب فى رفع مستوى السكر فى الدم مما يتبعه الشعور السريع بالجوع بعد ساعة ونصف إلى ساعتين على الأكثر والرغبة فى تناول المزيد من السكريات. وجدير بالذكر أن السكر البسيط له نفس مفعول الكوكايين على المخ من حيث التأثير الإدمانى وأعراض الانسحاب من صداع وخلافه والمكان الذى يقوم بتنشيطه فى المخ كما أن له نفس اللون الأبيض.

البروتينات: يفضل أن تكون قليلة الدسم، وأفضل أنواع البروتينات هى الأسماك وثمار البحر يليها الدواجن البيضاء والأرانب مع مراعاة نزع الجلد عنها عند أكلها، يليها اللحوم الحمراء قليلة الدهون.

ويفضل طهو البروتينات دائما بسلقها أو شيها أو وضعها فى صينية بالفرن أو تشويحها على النار بقليل من الزيت ولا يفضل قليها، هذا بالإضافة إلى أن الزيوت المهدرجة والتى تعد من أسوأ انواع الدهون لما لها من قدرة عالية على الترسب فى الشرايين مسببة مرض تصلب الشرايين وبالتالى أمراض القلب.

الخضراوات والفواكه المتنوعة من أهم ما يميز فصل الصيف ويراعى تناولها بكثرة للحصول على مجموعة متنوعة من الفيتامينات مع الأخذ بعين الاعتبار الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية مثل البلح والتين والعنب والموز والمانجو والتى يمكن تناولها أيضا ولكن بكميات صغيرة. أما بالنسبة للدهون فينصح بالابتعاد نهائيا عن استخدام الدهون المشبعة كالسمن البلدى أو النباتى لما لها من تأثيرات ضارة على الجهاز الهضمى وسهولة ترسبها كما ذكرنا فى الشرايين مسببة لأمراض القلب وتصلب الشرايين.

ويفضل استخدام قليل من الزيوت فى الطهى كما يفضل إضافة الزيوت على البارد لكل من أطباق السلطة أو الفول أو سلطة الجبن بالطماطم والخضراوات. وأفضل الأنواع الزيت الحار (زيت بذرة الكتان) الغنى بمادة الأوميجا 3 المضادة للأكسدة والتى من شأنها رفع مناعة الجسم ضد الكثير من الأمراض يليه زيت الزيتون الذى يقلل من ترسب الكوليسترول والدهون الضارة فى الشرايين.

وأخيرا يراعى تناول منتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم لاحتوائها على مقدار أكبر من الكالسيوم للوقاية من هشاشة العظام والحفاظ على جسم صحى لاحتوائها على كميات مرتفعة من البروتينات اللازمة لتجديد خلايا الجسم.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق