رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

هذا الوباء

انتشرت الحرائق كالوباء، فلا يمضى يوم دون وقوع حريق ضخم فى أحد المصانع أو المنشآت الكبيرة إلى جانب حرائق المحال والشقق، مما يؤدى لإزهاق أرواح وتدمير كبير للممتلكات، وفقدان الوظائف، بالإضافة إلى الضرر البالغ بالاقتصاد القومى.

ويلاحظ المرء أن هناك إهمالا واضحا من أصحاب المنشآت الصناعية فى تطبيق أبسط قواعد السلامة المدنية واشتراطات الأمن الصناعى، مع تراخى الجهات المسئولة عن التفتيش على أمن المنشآت فى مهامها وبالذات فى المدن الجديدة، وجوهر هذه المهام هو التأكد من توافر وسائل الإنذار والوقاية من الحريق، وكذلك وجود فريق إطفائى مدرب بصفة مستمرة بالمنشأة، والتأكد من سلامة مصدر مياه إطفاء الحريق بالقرب من المنشأة.. وأرى أن المصرى يجاهد فى الغربة سنوات ليحصل على شقة ويودع فيها أثمن الأثاث وأغلى الأجهزة الكهربائية وينسى أو يتناسى وجود مجرد طفاية بها أو حتى إنذار حريق بشقته الثمينة، وكذلك لا يحاول كل فترة التأكد من الوصلات الكهربائية أو وصلات الغاز، بل إن هناك من يضع حصيلة جهده طوال عمره فى مشروع، ثم على أقصى تقدير يكتفى بشراء وثيقة تأمين ضد الحريق على مقر مشروعه.. ولهذا فإننا فى حاجة ماسة لحملات توعية من خطر الحرائق فى المنشآت والمنازل، مع حث المسئولين عن الأمن الصناعى والسلامة المهنية على مراعاة الله فى أعمالهم.

د.عبدالمنعم بدوى عبدالوهاب

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 11
    حسن جمال
    2016/05/07 13:46
    0-
    32+

    ضياع الطبخة من أجل قليل من الملح
    نحن نضيع الطبغة من أجل توفير قليل من الملح كما يقول المثل .. .. فما المانع من أن يتكلف كل صاحب مشروع او شقة ثمينه بعض ماله للوقاية من الحرائق ؟
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 10
    Baher
    2016/05/07 12:33
    0-
    19+

    الأمل فى الاعلام
    الأمل فى الاعلام لتوعية الناس للوقاية من الحرائق فى المنازل والمصانع والمصالح الحكومية
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 9
    Mahrous
    2016/05/07 12:10
    0-
    33+

    الإهمال
    الإهمال من اصحاب المصانع وكذلك إهمال العاملين فى الأمن الصناعى هو سبب الكوارث الخاصة بالحريق
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 8
    كاظم الشوادفى
    2016/05/07 09:38
    0-
    30+

    تراخى المسئولين عن التفتيش
    تراخى المسئولين عن التفتيش على الأمن الصناعى هو السبب المباشر لهذه الحرائق المتواليه فى المنشآت
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 7
    أحمد فايد
    2016/05/07 09:14
    0-
    23+

    الوقاية خير من العلاج
    الوقاية من الحرائق أمر هام وحيوى بإتباع شروط الأمن الصناعى
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 6
    رفعت
    2016/05/07 08:38
    0-
    19+

    الخسائر ضخمة
    فى الواقع الخسائر ضخمة فى الحوادث الناتجة عن الحرائق سواء فى الأرواح أو الممتلكات
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 5
    Abaza
    2016/05/07 08:35
    0-
    21+

    فعلا
    عوامل كثيرة فعلا ساهمت فى زيادة عدد الحرائق أهمها الاهمال فى الوقاية منها
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 4
    أكثم
    2016/05/07 08:29
    0-
    26+

    اللامبالاة
    إنها اللامبالاة المسئولة عن كل هذه الأحداث وهذه اللامبالاة هى الموجودة على مختلف المستويات للأسف
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 3
    Makram
    2016/05/07 07:30
    0-
    21+

    النقص فى مستشفيات علاج الحروق
    تعانى الدولة من النقص الكبير فى عدد مستشفيات علاج الحروق على مستوى الجمهورية
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 2
    ساهر
    2016/05/07 07:23
    0-
    25+

    حقائق مؤلمة
    الزيادة الكبيرة فى نسبة الحرائق فى بلدنا تمثل حقائق مؤلمة خاصة فى زيادة عدد ضحايا الحروق
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق