رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تنمية شرق بورسعيد .. وشق جبل الجلالة وإنشاء ميناء عالمى وحفر الأنفاق أسفل قناة السويس

كتب ـ حازم أبو دومة:
انجازات القوات المسلحة مستمرة ولا تنتهى والمشروعات العملاقة التى تقوم بها فى سبيل عملية التنمية الشاملة للدولة لا حصر لها , وتأتى تلك المشروعات ضمن مسيرة النهوض بمستقبل الوطن لوضعه فى مكانته التى يستحقها بين الدول فى منطقة الشرق الأوسط،وذلك بفضل سواعد رجالها من ابناء القوات المسلحة التى ستظل الحصن المنيع والدرع الواقية للشعب المصرى وأرضه.

مشروع طريق الجلالة

ويعد مشروع هضبة الجلالة البحرية أحد الانجازات الجديدة والمحطة الثانية من المشروعات العملاقة للقوات المسلحة الذى لا يقل أهمية عن مشروع قناة السويس الجديدة، والذى تقوم بتنفيذه حاليا الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاون مع 60 شركة مصرية وطنية "الأهرام" تجولت فى المشروع لنقل صورة من ارض الواقع بمتابعة سير العمل

ويقول اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ان مشروع هضبة الجلالة يتكون من 3 عناصر رئيسية على رأسها الطريق الرئيسى بمشتملاته وإنشاء مدينة عالمية اعلى هضبة الجلالة على مساحة 19 الف فدان وإنشاء منتجع سياحى متكامل فى رأس أبوالدرج أسفل الهضبة مباشرة على خليج السويس يربط بينهما طريق وسط ابوالدرج وهو طريق صاعد طوله 17 كيلو مترا وتليفريك من احدث الشركات العالمية سيربط المدينة بالمنتجع السياحى بالإضافة الى إنشاء مدينة ملاهى مائية عالمية ومحالات تجارية ومطاعم وغيرها من وسائل الإعاشة الكريمة المريحة.

وسيضم المشروع جامعة جديدة باسم جامعة الملك عبدالله تضم كليات جديدة وتخصصات نادرة تفيد المجتمع والبلد والعرب والشرق الأوسط كله ستكون مهتمة بالزراعة والصناعة الحديثة وكل ما يحتاجه العصر الحديث، بالإضافة الى إمكانية إنشاء مدينة طبية عالمية بها جزء كبير للنقاهة من حيث الجو الصحى النظيف الخالى من الرطوبة والغبار والأتربة.

محور مصر إفريقيا

هذا الطريق سيكون جزءا من مشروع "محور مصر افريقيا" هذا المحور الكبير الذى سيربط البحر المتوسط من مدينة بورسعيد تحديدا وحتى الحدود الدولية الجنوبية على خط عرض 22 بل ويمتد الى افريقيا ليصل الى مدينة "كيب تاون" فى اقصى جنوب افريقيا أكدوا هذا المحور تم بدء العمل فى جزء منه واطلق عليه "محور 30 يونيو" ويبدأ من بورسعيد وحتى طريق الاسماعيلية، وحاليا جار العمل من الاسماعيلية الى السويس ومن المقرر ان يتم الانتهاء من المرحلة الثانية العام القادم او التالى له ليتم البدء من من السويس للعين السخنة فى نفق وادى حجول الذى يبدأ منها هذا الطريق الجديد.

ويبدأ الطريق من نفق وادى حجول على طريق السخنة حتى الكيلو 10 على طريق بنى سويف الزعفرانة، وطول الطريق الرئيسى 82 كيلو مترا بالإضافة الى إنشاء 2 وصلة ربط لربط الطريق الرئيسى بالطريق الساحلى لخدمة المستثمرين وأصحاب المنتجعات السياحية والشواطئ على خليج السويس.

المناجم والمعادن والمحاجر فى الجلالة

الدراسات والرحلات الاستكشافية كشفت ان جبل الجلالة سواء الهضبة البحرية او القبلية التى تقع جنوب بنى سويف الزعفرانة بها محاجر ومناجم وثروات كثيرة جدا وغير مستغلة ولا يمكن الوصول اليها خاصة فى هضبة الجلالة البحرية، أهمها محاجر "الدولومايت" الذى يدخل فى صناعة الإسفلت والخرسانة، ومحاجر الرخام بجميع انواعه من بينها رخام الجلالة والذى يعد من انقى وأنظف أنواع الرخام، وأيضا "الكولينا" التى تدخل فى صناعة الاسمنت، وأيضا جبال من كربونات الكالسيوم وهى الجبال البيضاء ذات الحجر الجيرى الأبيض وغيرها من الثروات الطبيعية.

منطقة شرق بورسعيد




تعتبر تنمية منطقة شرق بورسعيد، المرحلة الثانية من مشروع تنمية محور قناة السويس الجديدة حيث يعد ذلك انجازا جديدا سينضم الى الانجازات التى شهدتها مصر خلال المرحلة الماضية حيث يشمل المشروع 6 عناصر رئيسية وهى الميناء البحرى وإنشاء منطقة صناعية ومنطقة لوجستية ومنطقة سكنية ومنطقة مزارع سمكية ومنطقة انفاق جنوب بورسعيد.

ويبدأ من ميناء شرق وغرب بورسعيد فى الشمال حتى ميناء الادبية والعين السخنة فى الجنوب مرورا بمناطق صناعية فى منطقة القنطرة غرب ومنطقة لوجستية ومنطقة صناعية تكنولوجية فى منطقة شرق الاسماعيلية المعروفة باسم وادى التكنولوجيا ومناطق صناعية ومحطات لإنتاج الكهرباء فى الجنوب فى منطقة شمال غرب خليج السويس والعين السخنة.

ماكينة حفر الأنفاق العملاقة بالإسماعيلية




وكانت اخر جولات الاهرام فى مدينة الاسماعيلية للوقوف على اخر مستجدات العمل فى مشروع الانفاق حيث اعلن اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أنه تم الانتهاء من تجميع أجزاء ماكينة الحفر العملاقة والتى ستعمل على حفر الانفاق فى مدينتى الإسماعيلية وبورسعيد كما تم الانتهاء من تركيبها، ويتم الآن الانتهاء من التجهيزات الفنية الخاصة بها من أجل البدء فى الحفر الفعلي، فى مطلع شهر يونيو المقبل.

وأكد اللواء الوزير أن القوات المسلحة وعدت الشعب المصرى بالانتهاء من تركيب الماكينة العملاقة فى موقع الحفر فى يوم 25 إبريل تزامنا مع أعياد تحرير سيناء مشيرا إلى ان الجدول الزمنى المحدد للانتهاء من المشروع يقدر بعام ونصف بدء من مطلع شهر يونيو الحالي، ليكون النفق جاهزا بالكامل للافتتاح، موضحا أن الماكينة ستقطع مسافة 4.8 كم متر أسفل قناة السويس.

وكشف اللواء الوزير أن القوات المسلحة تنفذ نحو 1600 مشروع، منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى رئاسة الجمهورية حتى الآن، وقد تم الانتهاء من 50% من تلك المشروعات، وباقى المشروعات تأخر قليلا ويجرى إنجازه فى المستقبل القريب، لافتا إلى أنه من بين تلك المشروعات المذكورة 200 مشروع قومى كبير، يخدم أبناء الشعب المصري.

وأكد اللواء الوزير أنه لأول مرة فى العالم تعمل 4 ماكينات حفر عملاقة فى وقت واحد، مؤكدا أن الحفارات الألمانية تى بى أم تعمل وفق أحدث تقنيات تكنولوجية تم التوصل إليها فى العالم كله، وقادرة على رفع معدلات الإنجاز والعمل بشكل غير مسبوق، لافتا إلى أن الأنفاق الجديدة التى سيتم انشاؤها فى الاسماعيلية وبورسعيد والسويس، سوف تسهم بشكل غير مسبوق فى دعم التنمية فى سيناء وربطها بمدن القناة ومختلف محافظات الجمهورية.

وكشف رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، عن أن شبه جزيرة سيناء ينفذ فيها خلال الوقت الراهن نحو 2000 كيلو متر طرق من أجل تهيئتها للتنمية والاستثمار المتوقع خلال الفترة المقبلة.


العاصمة الإدارية

وعن العاصمة الإدارية الجديدة اوضح رئيس العيئة الهندسية ان الهيئة الهندسية شريكة مع وزارة الإسكان ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فى مشروع انشاء العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرا الى أن الهيئة ستنفذ كل أعمال الطرق والكبارى وجزءا من المنشآت الحكومية وجزءا من المنشآت الطبية والخدمية، اما وزارة الإسكان فستنفذ كل المرافق والمناطق السكنية والمدينة الحكومية وجزءا من السفارات والوزارات.

كبارى سندوب وطلخا الضوئى وصوامع الغلال

نظمت إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة جولة جوية اشتركت فيها الأهرام على متن إحدى الطائرات الحربية للوقوف على آخر المستجدات ومتابعة سير العمل فى عدد من المشروعات الخدمية والتنموية، وشملت الجولة زيارة لمواقع العمل بكوبرى مزلقان الرياح التوفيقى بميت غمر، وكوبرى مزلقان طلخا الضوئي، وكوبرى مزلقان سندوب الخارجى بالدقهلية، وكوبرى مزلقان الصدر وصوامع للغلال بالشرقية ضمن مشروع انشاء 25 صومعة فى 17 محافظة، وأعمال تطوير ميناء دمياط الجديدة، ومشروع الإسكان الاجتماعى بدمياط.

800 ألف وحدة سكنية

ويتم حاليا بناء مدينة سكنية جديدة سيضاف اليها مجموعة وحدات سكنية كان قد صدق عليها الرئيس وتبلغ 100 الف وحدة سكنية جديدة بخلاف الـ100 الف وحدة سكنية اخرى التى امر الرئيس بإضافتها مؤخرا وذلك بالإضافة الى 265 الف وحدة سكنية الجارى العمل بهم بإمكانات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة الاسكان ليصل الاجمالى 456 الف وحدة سكنية إسكانا لمحدودى الدخل، وقد تم الانتهاء وتسليم 20892 وحدة سكنية تقريبا من 21000 وحدة والباقى تباعا وجار العمل فى المنشآت الإدارية والخدمية سواء دور عبادة من مساجد او كنائس ومدارس وحضانات او مولات او محالات تجارية او مخابز وبمجرد الانتهاء من المشروع يتم تسليمه الى وزارة الاسكانا لتخصيصه طبقا للشروط، وذلك بالإضافة الى 250 الف وحدة سكنية اسكان اقتصاديا جار العمل بها اضاف اليها الرئيس ايضا 100 الف وحدة سكنية ليصل الاجمالى 350 الف وحدة سكنية ليكون اجمالى الاسكان لمحدودى الدخل والمتوسط والأعلى نسبيا 800 الف وحدة سكنية تقريبا.

الميناء البحرى

يتكون الميناء من 4 عناصر رئيسية، اولهما الارصفة البحرية وتقع على الجانبين وبينهم يوجد مجرى ملاحى فى المنتصف، ويبلغ اجمالى هذه الارصفة 10 كيلو مترات، يتم تنفيذ 5 كم كمرحلة اولي، ويبلغ طول الرصيف الغربى 2 كم وعرضه 450 مترا والرصيف الشرقى منها طوله 3 كم وعرضه 500 متر بينهما مجرى مائى طوله 3 كم وعرضه 550 مترا وعمقه 18.5 متر.

كما ان الرصيف الحالى طوله 2.4 كم تديره شركة عالمية، وان المواسير المعدنية الخوازيق المعدنية والجارى حفرها ودقها الان تعتبر اول جزء فى الـ 5 كم من الارصفة الجديدة .

المنطقة اللوجستية

المنطقة اللوجستية تعد ظهير الارصفة، وتشمل المنشآت التجارية والخدمية والمخازن والتى تخدم على المنطقة الصناعية او الارصفة.

المنطقة الصناعية

تعتبر المنطقة الصناعية، العنصر الثانى فى مشروع تنمية شرق بورسعيد وتكون مساحتها 40 ملايين متر مربع مقسمة الى 10 مناطق فرعية، وكل منطقة 4 مليون متر مربع، وجار العمل حاليا فى 16 مليون متر مقسمة على 4 مناطق فرعية والمعدات والآلات تعمل حاليا.

صناعة السيارات ومكوناتها

الصناعات الهندسية وتشمل المعدات، وخلطات الخرسانة والاسفلت وصناعة الاجهزة والمعدات المنزلية ومنطقة صناعات التعبئة والتغليف وأضاف انه يمكن تكرار هذه الصناعات فى قطاعات اخري، كما يمكن الاكتفاء بها وإضافة صناعات اخرى مثل البترو كيماويات وصناعات اخرى مفيدة ستدخل فى باقى المناطق وقال رئيس الهيئة الهندسية اننا بدأنا بالفعل عمل نموذج لمصنع ومنطقة ادارية لإدارة المنطقة الصناعية وفندق لإقامة المستثمرين وأصحاب المصانع، وسيتم الانتهاء من ذلك تماما فى الربع او النصف الاول من عام 2016 وستظهر نواة المنطقة الصناعية.

شبكة قومية للطرق

المستهدف الإجمالى للشبكة القومية للطرق هو إنشاء ورصف 30 ألف كيلو وذلك بعد الانتهاء من 7263 كيلو، موضحا أن تكلفة الكيلو متر طولى الواحد تبلغ 15 مليون جنيه، وتكلفة الـ7263 كيلو مترا تبلغ 105 مليارات جنيه.

محور روض الفرج

يجرى حاليا تنفيذ محور روض الفرج والذى يعد حلا سحريا لتخفيف الكثافة المرورية من وسط القاهرة ومنطقة غرب القاهرة وحتى الساحل الشمالى حيث ينقل المركبات او المسافرين من منطقة اغا خان فى شبرا، التى تصل بطريق سكة الوايلى الى منطقة كوبرى القبة والى منطقة الطريق الدائرى عبر محور الشهيد ليصل من شرق القاهرة مرورا بوسط القاهرة وسيكون محورا مؤمن ومعزولا وطريقا سريعا يصل حتى منطقة اغا خان فى شبرا وسيعبر محور روض الفرج عند تنفيذه من منطقة شبرا النيل مرتين، مرة النيل الشرقى ثم النيل الغربي.

المزارع السمكية

ستكون على مساحة 80 مليون متر مربع غرب منطقة بالوظة والمساحة تحتوى على احواض وأقفاص سمكية سواء كانت احواض زراعات مكثفة او احواض عادية على الارض مباشرة بالإضافة الى اقفاص سمكية من افضل وسائل تربية واستزراع الاسماك بالإضافة الى انشاء مصنع للتعبئة والتعليب والتبريد. بالاضافية الى انشاء مزرعة سمكية اخرى تقوم بها هيئة قناة السويس بالتعاون مع جامعة قناة السويس فى اتجاه الجنوب شمال القنطرة.

مشروعات التنمية الأخرى

قال رئيس اركان الهيئة الهندسية اننا أنشأنا شبكة قومية للطرق، تم الانتهاء من كثير من الطرق وجار تنفيذ البعض ومنها طريق شرق بورسعيد شرم الشيخ وتم الانتهاء من جزء منه، وطريق شرق غرب القناة من بورسعيد حتى الاسماعيلية وهذا انتهى تقريبا، وطريق محور 30 يونيو وهذا ممتد من جنوب بورسعيد ويقطع طريق الاسماعيلية ثم يمتد الى طريق السويس ويمتد الى طريق الجلالة، كما جار تنفيذ اهم طريق فى مصر كلها ويعد من اصعب المشروعات والذى يربط كل الطرق العربية ببعضها، طريق الاسماعيلية وطريق السويس وطريق السخنة وطريق بنى سويف الزعفرانة وامتدادا حتى الحدود الدولية الجنوبية ويسمى محور مصر افريقيا يربط مصر كلها من أول بورسعيد حتى السودان واثيوبيا وباقى إفريقيا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 4
    setelkol ahmed
    2016/05/03 10:25
    3-
    5+

    أنجازات الدولة بالتعاون مع القوات المسلحة
    لا يسعنى سوى الدعاء لله عز وجل أن يمدهم بعونة دائما وتوفيقه لصالح مصر - البانى طالع - واللذى يحفر نازل - هؤلاء أبناء مصر الشرفاء يتعبون ويكدون لأنجاز العمل النافع المفيد للوطن وألأمة هؤلاء هم خيرة ابناء مصر بارك الله فيهم فالى ألأمام دائما ينصركم الله ويثبت أقدامكم على طريق الخير والنماء -
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 3
    قبطان عادل على محمد
    2016/05/03 09:23
    4-
    5+

    على مدى اكثر من 70 عام لم ارى ما يحدث بمصر حاليا وكان الاحداث الكبار تتم بمنئى من مصر باذن الله ما تم وباذن الله ما سيتم معجزه
    الاهم من سيدير كل هذه المعجزات مطلوب من الان اعداد المحترف لكل من سيعمل ضمن منظومه قذفت بنا 100 سنه الى الامام تابعت مشروع بدء الانتاج بمدينه الفرافره زراعه 10 الف فدان الزراعات ظهرت طرق مساكن طرق لاسف هناك ايادى بيضاء تبنى وهناك ايادى اسود من الظلمه تهد وتتمسك بالسواد الذى خلقت له ومنه اليوم منطقه شرق بور سعيد وميناء عالمى الاول بمصر باذن الله ميناء يطلق عليه ميناء كبير بكل معنى الكلمه وكمتخصص ابدوا من الان دراسه كيف سيدار الميناء ومن الاخر جبل على بدبى خير مثل لعلنا ندرس كيف يدار ميناء سنويا يتم تفريغ 20 مليون حاويه 90% من الحاويات يعاد شحنها مره اخرى الى موانى قريبه من هذا الميناء اعلم بان ميناء واحد يمكن ان يدير علينا زياره 50 مليون سائح فما بالنا بميناء منطقه لوجسستيه طرق صناعات لم تجرى لدينا من قبل تجميع السيارات للعلم سيارات الفولكس فاجن تجمع بالبرازيل - رومانيا -اتمنى بمصر 90 مليون 70 % منهم من الشباب اتمنى الاعداد والاعداد الى الى اخر العمر مع البناء الاعداد من سيدير المستقبل ؟؟
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 2
    Egyptian/German
    2016/05/03 09:05
    6-
    6+

    الله عاليكي يامصر
    آه لو كل المشاريع دي من ٢٠ ~ ٢٥ سنة الي فاتت,بس كلة خير ان شاء الله,الصبر كمان حبتتين وهاتروق وتحلي علي الكل وللكل ان شآء الله,وصباح الخير يا مصر
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    Egyptian Dr
    2016/05/03 07:01
    6-
    2+

    شكرا للقوات المسلحه !!!!!
    المفروض نلغى الحكومه والهيئات المدنيه المنوط بها تنفيذ هذه المشاريع ونوفر مرتبات الملايين العاملين بهذه الهيئات ........ تنابل دون اى انجاز !!!!!! هل يعقل أن يقوم الجيش بكل هذه المشاريع المدنيه ............ ارحموا الجيش ولا تنهكوا قواه فى ما لا يعنيه !!!!!!!! كفايه على الجيش المهام العضال للدفاع عن الوطن واجمايه سيناء !!!!!
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق