رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

البصل مفيد لعلاج الجلطات

◀ولاء يوسف
كثير منا يأكل البصل مع «الفسيخ والرنجة» فى شم النسيم الذى لا تخلو السفرة منه، دون أن نعلم أنه من أقدم الخضراوات المعروفة على سطح الأرض، ذكرته الحضارة الفرعونية القديمة كثيراً فى بردياتها، وضعوه مع الموتى فى اعتقاد منهم أن البصل سوف يساعد الميت على التنفس فى العالم الآخر، موجود فى أى مطبخ لما له من استخدامات عديدة فى الأكل وغيره ولما يحتويه من مواد غذائية مهمة ومفيدة لصحة الانسان.

أجريت بحوث مكثفة على مستوى العالم أثبتت فاعلية البصل كمنق للدم، مهدىء وطارد للبلغم، معالج للأرق وتهيج الأعصاب والسعال، كما أن لديه فاعلية ضد بعض الأمراض البكتيرية والفطرية والفيروسية لاحتوائه على مركبات لها فاعلية المضادات الحيوية ومضادات الفيروسات.

الفوائد الصحية للبصل كثيرة كما تقول دكتورة نيرمين فاروق أستاذ الفسيولوجيا جامعة حلوان، فهو يحتوى على الهرمونات المغذية للقدرة الجنسية ومفعوله قوى فى ابادة جراثيم الجهاز الهضمى، كما يحتوى على الفسفور والكالسيوم والحديد بكميات كبيرة بالاضافة الى المواد المدرة للبول والمواد الملينة للهضم والمقوية للأعصاب، وقيل عن البصل للانطاكى بـ (تذكرة داود) أنه يفيد فى علاج سقوط الشعر اذا ما تم تدليك فروة الرأس بعصير البصل، منوها بأن البصل يفيد كذلك فى ازالة بقع ونمش الوجه، وللبصل تأثيره العلاجى عند الاصابة بنزلات البرد والرشح والسعال ووجع البطن، الى جانب أنه طارد للديدان ومقو ومنشط للجسم الا أن الاكثار منه يسبب الوخم الى جانب الاحساس بالعطش.. يحتوى أيضا على الماء، البروتين ،الكربوهيدرات ، فيتامين «أ» وفيتامين «سى» والأملاح المعدنية كالصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور.

وهو مفيد فى علاج نزلات البرد وفى علاج مرض السكر حيث إنه يحتوى على مواد ثبت علميا انها تسبب انخفاضا فى سكر الدم وزيادة افراز الأنسولين وتشمل هذه المواد مادة الليسنين ومركبات الفلافونايد، كما يساعد فى علاج مضاعفات مرض السكر مثل زيادة دهون الدم.. والمهم هو فائدة البصل فى علاج جلطة القلب حيث أظهرت البحوث العلمية أن تناول البصل يساعد على منع تكوين مادة الفيبرين المسببة للجلطة وهذا مؤشر آخر لأهمية البصل فى علاج جلطة القلب. وأخيرا فالبصل مصدر لمضادات الأكسدة والتى تكمن أهميتها فى مساعدتها فى الوقاية من العديد من الأمراض وبخاصة السرطان فخلاصة البصل تساعد فى تقليل نمو خلايا سرطان الفم مثلا والبصل الأصفر أو الأبيض أقوى من البصل الأحمر من حيث فاعليته ضد السرطان.

وعن كيفية التغلب على رائحة البصل النفاذة فيتم ذلك من خلال تناول النعناع الأخضر أو البقدونس.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2016/05/01 08:31
    226-
    42+

    شمموه بصلة
    لمن يتعرض لإغماءة
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق