رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

خلال زيارة الرئيس الفرنسى لمصر..التعاون الدولى توقع 12 اتفاقية فى مجالات الطاقة والكهرباء والنقل والآثار والثقافة

◀ كتبت ــ مها حسن:
بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، تشهد الدكتوره سحر نصر وزيرة التعاون الدولي التوقيع علي نحو 12 اتفاقية تعاون في قطاعات مختلفة خلال زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند لمصر.

وكشفت مصادر مطلعة للأهرام أنه من ضمن الاتفاقيات التي سيتم الإعلان عن توقيعها مع الوكالة الفرنسية للتنمية، هي اتفاق تسهيل ائتماني لتمويل إنشاء مركز تحكم إقليمي للكهرباء بمنطقة الدلتا بمبلغ 50 مليون يورو واتفاق منحة لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل بقيمة 68 مليون يورو مقدمة من الاتحاد الأوروبي وتديرها الوكالة الفرنسية للتنمية.

كما سيتم توقيع العديد من الاتفاقيات في مجال معالجة المياه ومشروعات الصرف الصحي بالشرقية والإسكندرية وكذلك مشروع محطة الرياح بخليج السويس بقدرة 200 ميجاوات ومشروع إعادة تأهيل ترام رمسيس- هليوبوليس. كما سيتم التوقيع علي اتفاقيات مبدئية لإنشاء محطة طاقة شمسية بمحافظة جنوب سيناء، بقدرة 40 ميجا وتعزيز المسار السريع لنقل الكهرباء.

وسيتم وضع إطار خطة عمل للتعاون الاقتصادي بين مصر وفرنسا خلال عام 2016 -2017 في المجال الصناعي، العلمي والفني والتدريب المهني.

كما سيتم التوقيع علي اتفاقيات مبدئية في إطار خطة العمل بين الدولتين منها إعلان نوايا بشأن تحقيق التنمية الاقتصادية والصناعية والعلمية والفنية في مجال الحماية الصحية والاجتماعية، وكذلك، إعلان نوايا بشأن التعاون في مجال السياحة والأثار ومن ضمن الاتفاقيات الهامة العمل علي تنظيم معرض كبير في باريس عام 2018 يتناول تاريخ قناة السويس وتوقع الاتفاقية بين معهد العالم العربي، من جهة، والحكومة المصرية، من جهة أخري.

الاستثمارات الفرنسية

وتعد الاستثمارات الفرنسية ثالث أكبر مستثمر في مصر إذ بلغت عدد الشركات الفرنسية حتي نهاية عام 2015 نحو 148 شركة برأسمال مصدر قدره 957,31 ,مليون دولار، وتبلغ قيمة مشاركة فرنسا نحـو377,44 مليون دولار.

والجدير بالذكر ان الحكومة المصرية والفرنسية وقعت اتفاقية للتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات عام 1974، وكذا اتفاقية لمنع الازدواج الضريبي تم توقيعها عام 1980.

التبادل التجاري

ارتفع حجم التجارة بين مصر وفرنسا خلال يناير- سبتمبر عام 2015 ليصبح 2073 مليون يورو مقابل 1741مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2014.

و تشغل فرنسا المركز الرابع بين الدول المصدرة لمصر بعد كل من ايطاليا وأسبانيا وبريطانيا، ويعكس الميزان التجاري بين البلدين عجزا كبيرا في غير صالح مصر، وتعد أهم الواردات هي القمح والآلات والأجهزة الآلية والكهربائية والأدوية وتتمثل أهم الصادرات المصرية في الغاز الطبيعي، نفط، وقود نفاثات، النسيج وخيوط القطن، البترول ومنتجاته والملابس الجاهزة، وقد تم في عام 2005 تصدير أول شحنة غاز طبيعي مسال مصري إلي فرنسا، ويمثل الغاز المصري 10% من واردات فرنسا من الغاز.

التعاون الثلاثي

تم مناقشة امكانية التعاون الثلاثي مع الجانب الفرنسي وجاري مباحثات للاتفاق علي اختيار الدول الأفريقية التي يمكن إقامة تعاون ثلاثي معها وأي قطاعات أو مشروعات ينبغي التركيز عليها وإعطائها الأولوية في التنفيذ في إطار التعاون.

كما تم التوقيع علي هامش المؤتمر الاقتصادي العالمي بشرم الشيخ إعلان نوايا بشأن التعاون الثلاثي الفرنسي المصري الإماراتي والذي ينص علي اتفاق الجانبين الفرنسي –الإماراتي علي توجيه الخبرات في عدد من المجالات الرئيسية التنموية التي تم تحديدها بالاشتراك مع الجانب المصري، وتشمل قطاعات الطاقة (الإنتاج وإدارة الشبكات)، حيث أبدي الجانبان الفرنسي والإماراتي دعم استراتيجية مصر الخاصة بالطاقة المتجددة والتي تهدف إلي زيادة حصة الطاقة المتجددة إلي 20% من إجمالي الطاقة المولدة بحلول عام 2020 وذلك من خلال مشروعات حكومية أو مشروعات تابعة للقطاع الخاص كما يرغب الجانبان في دعم مصر في مجال كفاءة الطاقة من أجل المساهمة في تنمية حضرية أقل تلوثا لصالح الشعب المصري. كما يود الجانبان دعم مصر في مجال البنية التحتية والنقل الحضري

التعاون السياحي:

وصلت الوفود السياحية الفرنسية التي استقبلتها مصرعام 2015 ما يزيد على 1،3 مليون سائح وهو ما يعد انخفاضا ملحوظا مقارنة بالسنوات الماضية حيث وصلت الوفود السياحية خلال عام 2010 نحو 5،9 مليون سائح.

وتعد السياحة من المجالات التي يمكن التعاون فيها بين مصر و فرنسا حيث يمثل جزء كبير من الدخل القومي للبلدين ومن أهم مقترحات تنشيط السياحة بين البلدين تشجيع الاشتراك في المعارض والمهرجانات والمناسبات السياحية التي تقام في كلا البلدين وتشجيع زيارات المسئولين ووكالات السفر والسياحة في كلا البلدين لتنظيم برامج سياحية وقيام الجانب الفرنسي بتقديم عدد من المنح الدراسية سنويا في مجال السياحة للاستفادة من الخبرة الفرنسية في هذا المجال، وكذلك الاستفادة من عضوية فرنسا في الاتحاد الأوروبي.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق