رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

فتش عن جذوره

أحزنتنى رسالة د. محمد محمود يوسف بـ «بريد الأهرام» تحت عنوان «المواطنون الأعلى مقاما» عن المسنين، وذلك الذى قال لأستاذه إن «عمره الأفتراضى قد انتهى» لا لشىء

إلا لأنه وصل إلى سن نهاية الخدمة، وبعيدا عن المقارنة بما يحدث فى أمريكا وأن الكبار هم المواطنون الأعلى مقاما تأكيدا لأوامر رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من توقيرهم أقول لهذا الجريح «لا تحزن يا أخى» فأنت المواطن الأعلى مقاما رغم أنف الجميع، وأن القضية برمتها «قضية أصل» فمن خرجت من فمه هذه الكلمة البشعة بمساواة رجل أفنى عمره يعلم الآخرين بآلة انتهى عمرها الافتراضى هو قطعا عديم الأصل الذى لا أقصد به المال، فكم من معدومى الأصل حصلوا على ثروات من بلاد عربية أو بطرق غير شرعية، وكم من فقير اكتسب حب وتقدير واحترام من حوله بتصرفاته الراقية وعزة نفسه، التى جعلته فى مصاف الشرفاء الأجلاء، ولكن الأصل هو المشاعر الموروثة والمكتسبة تجاه الآخرين. لقد رأيت أبى وكان مستشارا بمحكمة النقض رحمه الله ـ يقبل يوما يد الشيخ محمود شلتوت شيخ الأزهر آنذاك ـ رحمة الله عليه ـ وكنت صغير السن فسألته عن هذه القبلة التى استغربها عقلى فى ذلك الوقت، فقال لي: «لقد تعلمت منه الكثير».

يا أخى من سمحت نفسه وطاوعته أخلاقه بأن يتطاول على من تعلم منه لو حرفا واحدا فإنه فاقد لجذور أخلاقية وأسرية ودينية واجتماعية.. إن العلماء هم ورثة الأنبياء ومن ينكر فضل استاذه عليه فهو إما جاهل أو جاحد.

د. حسام أحمد موافى ـ أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العينى

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 4
    ^^HR
    2016/04/14 13:55
    1-
    18+

    جميعه يقتبس من مقولة الامام على كرم الله وجهه
    [لا تطلب الخير من بطون جاعت ثم شبعت فان الجوع فيها باقي اطلب الخير من بطون شبعت ثم جاعت فان الخير فيها باقي]... وماقيل عن أنه حديث [ لا تعلموا أولاد السفلة العلم ] والله اعلم
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 3
    Yaseen
    2016/04/14 11:06
    0-
    34+

    إنما الأمم الأخلاق مابقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
    التعليق فى العنوان ..... و شكرا
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 2
    سالم سالم
    2016/04/14 10:57
    0-
    16+

    انهيار فى منظومة الأخلاق
    واقعة تدل على أن إنهيار منظومة الأخلاق وصل الى الوسط الجامعى
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    هـادى البحــرى
    2016/04/14 01:33
    0-
    37+

    الله ينور يا دكتور
    لقد ذكرتنى بما قاله لى والدى يرحمه الله حينما شكوت له من زميل لى فى العمل إستطاع بالطرق الملتوية أن يصل لمنصب كبير تمكن من خلاله أن يكيد لزملاءه الذين ساعدوه خلال مشوار حياته فقال لى : ( يا إبنى لا تحزن ولا تضايق نفســك لأن الكرسى يظــهر أصل الناس ) .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق