رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

نوم أقل .. أمراض أكثر

كتبت – سعاد طنطاوى :
أكدت احدث الدراسات العلمية التى أجريت فى الجامعتين البريطانية بلندن والامريكية بكاليفورنيا أنّ الاشخاص الذين لاينالون قسطا وفيرا من النوم هم أكثر عرضة للاصابة بنزلات البرد والالتهاب الرئوى .

وأوضح الدكتور محمود الشربينى أستاذ العناية المركزة وعضو الجمعية الامريكية لمراحل الطب الحرجة أنّ الاشخاص الذين ينامون ليلا لفترة أقل من 6 ساعات هم أكثر عرضة للاصابة بالبرد 5 مرات من نظرائهم الذين ينامون ليلا 7 ساعات أو أكثر.

وذكر الشربينى أن عدد ساعات النوم كانت أهم عامل فى الدراسة لتحديد تعرض الانسان للاصابة بنزلات البرد من عدمها، حيث اثبتت الابحاث التى أجريت أنه أهم من عوامل أخرى مثل التقدم فى السن أو التدخين أو وجود توترات فى حياة الانسان سواء كان غنيا أو فقيرا ، ابيض أو اسود، جنسيته، حيث اتضح ان عامل النوم من أقوى المؤثرات للاصابة بالبرد والالتهاب الرئوى.

وفى هذا الصدد ذكر الدكتور الشربينى ان الابحاث اوضحت ان نوعية الطعام التى يتناولها الشخص تؤثر على عدد ساعات نومه ومدى عمقه ، فمثلا الاطعمة التى تحتوي على ألياف وألبان تساعد على نوم أفضل ، بينما السكريات والنشويات والدهون تؤثر سلبيا على النوم وعدد ساعاته.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق