رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

بروفايل عبد العزيز فهمى

عبدالعزيز فهمى حجازى عمر (1870- 1951) قاض و محام و سياسى وشاعر مصرى من اعلام الحركة الوطنية المصرية فى الثلث الاول من القرن العشرين .ولد فى كفر مصيلحة بمحافظة المنوفية.التحق بمدرسة ازهرية فى بلدته، حيث حفظ القرآن ثم انتقل الى مدرسة علمانية حتى اتم دراسته الثانوية و التحق بعد ذلك بمدرسة (كلية) الحقوق و تخرج فيها عام 1890.

التحق بعد تخرجه بعدة وظائف قضائية حتى عين فى نيابة بنى سويف، حيث التقى بصديقه احمد لطفى السيد الذى كان عضوا بنيابتها .عين وكيلا للمستشار القضائى للاوقاف لكنه استقال منها عام 1903 وفتح مكتبا للمحاماة و انضم اليه احمد لطفى السيد بعد سنوات قليلة .

تفرغ فهمى للمحاماة عام 1926 عقب تنازله عن رئاسة حزب الاحرار الدستوريين و عين فى العام نفسه رئيسا لمحكمة الاستئناف. و حمل لقب شيخ القضاة.استقال من هذا المنصب بعد اربع سنوات اعتراضا على تساؤل احد اعضاء البرلمان عن مرتبه مما اعتبره تدخلا فى السلطة القضائية .رأس بعد ذلك محكمة النقض بعد انشائها و هو من اطلق عليها هذه التسمية ..ثم عاد مرة اخرى للمحاماة فى نهاية حياته.انتخب نقيبا للمحامين و كان اصغر من تولى هذا المنصب.

اشتغل عبدالعزيز فهمى بالسياسة وانتخب نائبا عن دائرة قويسنا عام 1913 فى الجمعية التشريعية التى حلت محل مجلس شورى القوانين و الجمعية العمومية، انضم لسعد زغلول فى حركته الوطنية و كان عضوا بالوفد الذى سافر الى لندن لعرض المطالب المصرية .

كان فهمى اول من وضع مشروع الدستور المصرى عام 1920 و تولى وزارة الحقانية (العدل) كما تولى رئاسة حزب الاحرار الدستوريين

احب الادب و الشعر و انتخب عضوا بمجمع اللغة العربية سنة 1940 .نشرت له العديد من الاعمال الشعرية و الادبية والسيرة الذاتية .

حصل على عدة اوسمة منها الوشاح الاكبر من نيشان محمد على و رتبة الامتياز من الدرجة الاولى .اطلق اسمه على احد ضواحى حى مصر الجديدة وعلى خط المترو فى نفس الحى و على عدد من المدارس.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق