رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

هل أنت مكتئب ؟

كثيرا ما نقول إننا نعانى من الاكتئاب عندما نكون فى حالة اعتلال المزاج. الا ان الاكتئاب الحقيقى مرض نفسى يحتاج الى علاج متخصص.و يصف مركز التحكم والوقاية من الامراض الامريكى المصاب بهذا المرض بأنه يفضل الانزواء و عدم المشاركة فى اى نشاط او مناسبة اجتماعية, كما انه يعانى حالة لا مبالاة تجاه كل شىء فى حياته .

اذا كنت تعرف شخصا مكتئبا بالفعل فلا بد ان تعرف كيف تتعامل معه، لاننا احيانا نقوم بتصرفات خاطئة عن غير قصد فى محاولة منا للمساعدة الا ان النتيجة تكون عكسية.

و ينصح العلماء بعدم الادعاء بأننا نعرف تماما ما يشعر به هذا الشخص، لان هذا غالبا لا يكون صحيحا و انما يفضل ان نقول اننا هنا للمساعدة و على استعداد لسماع شكواه مما يعانيه.

كما انه لا يفضل تكرار اننا كلنا نمر بظروف صعبة و انه لا يجب الاستسلام لهذا.فهذا الشخص يكون غير قادر على التحكم فى مشاعره. وهو لا يحب ان تذكره بانه لديه الكثير من الاشياء الايجابية التى كان يجب ان تقيه من الاكتئاب لانه يعرف ذلك بالفعل و احيانا يشعر بتأنيب الضمير لذلك.

و من الانسب ان تقترح عليه ان يشاركك هواية كان يحبها او اى نشاط فى الهواء الطلق حتى لو كان المشى لبعض الوقت .

و من المهم كما يؤكد العلماء ألا تتركه بمفرده لفترات طويلة و يمكنك ان تحيطه باشخاص يحبهم .فاذا كان هذا لن يشفيه تماما من الاكتئاب الا انه سيحميه من العزلة التى تزيد حالته سوءا فى كل الاحوال لابد من استشارة طبيب متخصص ليعرفك كيفية التعامل الصحيح معه خاصة انه قد يحتاج الى علاج دوائى يصفه له.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    ابو العز
    2016/04/14 11:57
    1-
    0+

    أهم شيء هو الألتجاء للمختصين للكشف علي المريض ومعالجته
    ذلك ان التصرف بناءا على انها حالة عابرة من اعتلال المزاج وبتعدي هو اخطر ما في الموضوع , لأنه قد ينتج عن ذلك مآسي لا يكون ضحيتها المريض نفسه كقتل نفسه مثلا , بل تتعداها الى انه يشكل خطرا كبيرا كذلك على المحيطين به حتى ولو كانوا من اقرب الناس اليه كابنائه مثلا نتيجة تأثيرات المرض على عقله وسلوكه الطبيعي .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق