رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

خلال لقائه رئيس مجلس النواب اللبنانى
السيسى يؤكد حرص مصر على استقرار الدول العربية وعدم التدخل فى شئونها الداخلية

كتب - أحمد سامى متولي:
أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى حرص مصر على أمن واستقرار الدول العربية الشقيقة بمراعاة كاملة واحترام تام لمبدأ عدم التدخل فى الشئون الداخلية، مشددا على حرص مصر واهتمامها بالحفاظ على أمن واستقرار لبنان، ووقوفها إلى جانبه ودعمه فى مواجهة التحديات الراهنة.

كما أعرب الرئيس ـ خلال استقباله أمس نبيه برى رئيس مجلس النواب اللبنانى ورئيس الاتحاد البرلمانى العربى بحضور الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب ـ عن أهمية مواصلة الجهود الرامية لتحقيق التوافق الوطنى اللازم لاختيار رئيس للجمهورية، بما يصب فى مصلحة الشعب اللبنانى ويسهم فى مضى البلاد قدما على طريق التقدم والاستقرار، مؤكدا الدور المهم للمؤسسات الدستورية اللبنانية فى تحقيق ذلك. ونوّه الرئيس بأهمية تحقيق التكاتف بين مختلف فصائل الشعب اللبناني، معربا عن ثقته فى وعيه وقدرته على صون لبنان ووحدته.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسى رحب فى بداية اللقاء ـ برئيس مجلس النواب اللبناني، موجهاً له التهنئة بمناسبة فوزه برئاسة الاتحاد البرلمانى العربي، ومعربا عن تقدير مصر لحرصه على عقد أول مؤتمر للاتحاد عقب توليه رئاسته فى القاهرة تعبيرا عن الدعم لمجلس النواب المصرى مع بدء ممارسة مهامه التشريعية.

من جانبه، أعرب رئيس مجلس النواب اللبنانى عن سعادته بزيارته القاهرة، مؤكدا عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، ومشيداً بحفاوة الاستقبال والتعاون الذى أبداه مجلس النواب المصرى من أجل إنجاح مؤتمر الاتحاد البرلمانى العربى الذى عُقد أمس الأول فى الجامعة العربية.

وأضاف المتحدث الرسمى أن رئيس مجلس النواب اللبنانى أكد أهمية أن تشهد المرحلة المقبلة مزيداً من تنشيط ودعم العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين مصر ولبنان بما يتناسب مع عمق وتميز العلاقات السياسية التى تجمع بين البلدين، مشيرا إلى اهتمامه بمشاركة المستثمرين اللبنانيين فى فرص الاستثمار المتاحة فى مصر والاستفادة منها، لاسيما فى ضوء انتشار الاستثمارات اللبنانية بالقارة الإفريقية. كما أكد أهمية تنشيط علاقات التواصل والتعاون البرلمانى بين البرلمانات الإفريقية والاتحاد البرلمانى العربي، لاسيما على ضوء انتشار الجاليات العربية فى العديد من الدول الإفريقية، وخاصة دول غرب إفريقيا، وانخراطهم فى النشاط الاقتصادى والاستثمارى لتلك الدول بفاعلية.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس السيسى أعرب عن ترحيب مصر بتنشيط وتعزيز التعاون الاقتصادى والاستثمارى بين مصر ولبنان، مشيدا بفاعلية نشاط الجاليات اللبنانية بالخارج، وخاصة على الصعيد الاقتصادي، وجودها المكثف لاسيما فى منطقة غرب إفريقيا، ومنوها بالنماذج المشرفة والناجحة التى يمثلها أبناء الجاليات اللبنانية فى جميع دول العالم.

وعلى الصعيد اللبناني، استعرض رئيس مجلس النواب آخر المستجدات على صعيد الحوار الوطنى الذى يتم بين مختلف الفصائل اللبنانية برعاية مجلس النواب، مؤكدا أهمية التوفيق بين مختلف القوى السياسية اللبنانية من أجل إعلاء المصلحة الوطنية وتحقيق الاستقرار السياسى وإنهاء حالة الفراغ الرئاسي، بما يسهم فى تحقيق آمال وطموحات الشعب اللبنانى نحو مستقبل أفضل له ولأجياله القادمة.

وعلى الصعيد الإقليمي، تطرق اللقاء إلى الأزمات التى تمر بها بعض دول المنطقة، حيث أكد الرئيس السيسى اهتمام مصر بالتوصل إلى تسوية سياسية فى سوريا تحفظ وحدتها الإقليمية وتصون مقدرات الشعب السورى وتتوافق مع إرادته وخياراته الوطنية، فضلا عن مكافحة التنظيمات الإرهابية فى سوريا، وأهمية إعادة إعمارها عقب التوصل إلى تسوية سياسية بما يساعد اللاجئين السوريين على العودة إلى وطنهم والاستقرار فيه.

وقد توافق الجانبان على أهمية الحوار والتكاتف الوطنى والعربى فى تلك المرحلة الدقيقة التى تمر بها المنطقة العربية والتى تشهد تحديات جسيمة باتت تهدد مفهوم الدولة الوطنية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق