رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

إعلان هيروشيما يدعو لتسريع جهود القضاء على داعش

هيروشيما ( اليابان) - وكالات الأنباء:
كيرى يزور النصب التذكارى لضحايا القنبلة النووية
دعا وزراء خارجية دول مجموعة السبع فى ختام قمتهم التى اختتمت أعمالها أمس فى مدينة «هيروشيما» اليابانية إلى تسريع جهود مكافحة تنظيم « داعش» الإرهابي، متعهدين بتحقيق الظروف الملائمة التى من شأنها إخلاء العالم من الأسلحة النووية.

جاءت تعهدات مجموعة السبع والمؤلفة من الولايات المتحدة واليابان وكندا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا فى سياق الاعلان الختامى للقمة والذى حمل اسم «إعلان هيروشيما». وأشار الاعلان إلى دعم التحالف القائم حاليا ضد تنظيم « داعش»، مؤكدا أن «ظاهرة الارهاب تشكل حاليا تهديدا عاجلا للامن الدولي، مما يستدعى تعاونا دوليا وردود فعل موحدة».
وتناول إعلان هيروشيما الذى جاء بعد أعمال القمة التى دامت يومين، ادانة الدول الأعضاء لاستفزازات كوريا الشمالية فى إشارة إلى التجارب النووية والصاروخية التى أجرتها بيونج يانج مطلع العام الجاري. واعتبر الاعلان أن هذه الانشطة تشكل انتهاكا مستمرا لقرارات مجلس الامن الدولي. ودعا الاعلان إلى جعل العالم أكثر أمنا عبر التخلص من مخزون الأسلحة النووية، وإن اعترف بأن هذه المهمة باتت أكثر صعوبة مع تدهور الأوضاع الأمنية فى مواقع مثل اوكرانيا وسوريا.
واختتم وزراء خارجية السبع قمتهم بزيارة تاريخية إلى متحف هيروشيما والنصب التذكارى الذى يخلد واقعة تدمير المدينة اليابانية فى هجوم نووى عام ١٩٤٥ أسفر عن مقتل ١٤٠ ألف شخص.
وتقدم وفد الزائرين جون كيرى وزير خارجية الولايات المتحدة الذى يعد أول وزير أمريكى يزور النصب التذكاري.
وأكد كيرى فى تعليقه على الزيارة أن الصور التى يضمها متحف هيروشيما تشكل واقعا «صادما» و«يعتصر القلب»، وتذكرة بضرورة العمل لإخلاء العالم من الأسلحة النووية، وأشاد بتجربة اليابان على إعادة بناء مجتمعها عقب أزمة الحرب.
وكتب كيري، الجندى الأمريكى السابق فى حرب فيتنام، فى سجل زيارات النصب التذكارى : «ارقدوا بسلام .. لن نسمح بتكرار هذه الفاجعة».
واستبق دبلوماسى أمريكى زيارة كيرى إلى النصب التذكاري، بالتأكيد للصحفيين بأن وزير الخارجية لن يعتذر عن ضرب الولايات المتحدة لهيروشيما بالقنبلة النووية خلال سنوات الحرب العالمية الثانية واشار الى حزن كيرى شأنه شأن باقى الأمريكيين واليابانيين إزاء فاجعة هيروشيما.
ويرجح أن تشكل زيارة كيرى إلى متحف هيروشيما ونصبها التذكارى تمهيدا إلى قيام الرئيس الأمريكى باراك أوباما بزيارة مشابهة خلال حضوره اجتماعات قمة زعماء السبع الشهر المقبل ليصبح بذلك أول رئيس أمريكى يقوم بهذه الزيارة.
وكان كيرى قد أعرب عن أمنيته فى أن يكون الرئيس أوباما من زائرى متحف هيروشيما وان لم يحسم مسألة الزيارة من عدمها.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    wiseman
    2016/04/12 08:28
    0-
    0+

    إخلاء العالم من الأسلحة النووية.
    كيف ....ادا كان الدولة الوحيدة الملغمه بالسلاح النووي في الشرق الاوسط ماحدش عارف يكلمها ....ومسكوا في ايران وكوريا الشماليه...اللعب وعدم احترام عقول البشر هوي الي حيؤدي الي حرب نووية........
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق